"

فوائد البرغل و أكلات تحتوي عليه

دينا المجدوب

منوعات

فوائد البرغل و أكلات تحتوي عليه


البرغل من أكثر الاطعمة المفيدة لصحتنا ، فهو مصدر ممتاز للمعادن والألياف ، فَالبرغل هو جريش القمح ، حيث يتم سَلقه وتجفيفه ثم جرشه و يتم نَخله للتخلص من قشور القمح والاستفادة من جريش القمح ، والبرغل له أهمية كبيرة للمرأة والرجل ، حيث يسمى بـ"مسامير الركب" لأنه مقوي للمفاصل نظرا لقيمته الغذائية العالية ، فإذا كنتي لا تعرفين الكثير عن البرغل ، في هذه المقالة سنقدم لكي كل ما يخص البرغل من أنواعه ، قيمته الغذائية ، فوائده وأكلاته المتعددة..


1- أنواع البرغل :

البرغل الخشن : و يستخدم كبديل للأرز.

البرغل المتوسط : و يدخل في إنتاج الحبوب.

البرغل الناعم : و يستخدم في بعض الأكلات الشهية مثل الكبة والتبولة.


2- القيمة الغذائية للبرغل :

البرغل هو مصدر جيد ب فيتامين ب ، وكذلك غني بالألياف ، كما أنه مصدر غني بالمعادن كالحديد والزنك والمنجنيز والفوسفور والمغنسيوم ، وهو غذاء رائع لإنقاص الوزن ، فكوب واحد من البرغل المطبوخ يحتوي على 150 سعرة حرارية فقط.


3- فوائد البرغل :

يعتبر البرغل مغذي بشكل كبير جدً ، فيدخل في كثير من الأطباق و يتميز بطعمه الشهي المتميز كما أن فوائده الصحية كثيرة ، ومن أهم فوائده :

البرغل ومرضى السكر: يحتوي البرغل على كمية كبيرة من الألياف الغذائية لذلك يمكن استخدامه بدلا النشويات كالأرز والمكرونة والخبز الأبيض ، مما يساعد في تنظيم السكر في دم مريض السكر كما أنه يساعد على التحكم في نسب الأنسولين في الجسم.


فوائد البرغل في إنقاص الوزن : يساعد البرغل على الشعور بالشبع أسرع حيث يقوم بملئ المعدة في وقت قصير مما يساعد في تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم و بالتالي يساعد في إنقاص الوزن بشكل فعال ، لأنه مصدر للبروتين كما أنه غني بكميات كبيرة من الألياف الغذائية.

فوائد البرغل للجهاز الهضمي : تعمل الألياف التي يحتوي عليها البرغل في تحسين صحة الجهاز الهضمي ، كما تساعد في منع الإصابة بالإمساك ، وكذلك تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

البرغل و تقليل خطر تكوين الحصوات : يساعد البرغل في تقليل إفراز الصفراء ، حيث أن الإفراز الزائد للصفراء يعمل على تكوين الحصوات لذلك يساعد البرغل في حد الخطر من تكوين الحصوات في المرارة ، يرجع ذلك أنه غني بالألياف الغير قابلة للذوبان.

فوائد البرغل للمرأة الحامل : يحتوي البرغل على أكثر المعادن أهمية لنمو الجنين للمرأة الحامل ، مثل الحديد ، الزنك ، البوتاسيوم و المنجنيز ، كذلك يعمل على تعزيز مناعتها و مناعة جنينها ، كما أنه غني بحمض الفوليك لذلك يعمل على حمايتها من فقر الدم ، وأيضاً يساعد في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك و يعزز عملية الهضم لديها.

و هناك الكثير من الأكلات التي تحتوي على البرغل ، سنقدم لكم بعض منها :


1-البرغل بالطماطم : 

المقادير :

- 2 كوب برغل خشن ،

-2 حبة طماطم كبيرة

-1ملعقة طماطم

-1كوب ماء

-1 حبة بصل

-1حبة فلفل أحمر

-كوب زيت

-ملح


طريقة التحضير :

1- قومي بتقشير الطماطم و البصل والفلفل إلى قطع صغيرة.

2-قومي بوضع الزيت مع الطماطم و البصل و الفلفل والملح في مقلاة على النار وتسخينهم جيدا ، ثم قومي بوضع صلصة الطماطم و الماء و تحريك الخليط جيداً وتترك حتى تتسبك.

3-أغسلي البرغل جيداً و قومي بتصفيته ، ثم ضعيه على الخليط السابق ، وحركيه جيدا و اتركيه لمدة 10 دقائق و يصبح جاهز!


2- الكبة بالبرغل :

المكونات :

- 1 كيلو لحمة مفرومة ناعمة.

-2 كوب برغل ناعم منقوع و مصفى.

-1 حبة بصل مفرومة جيداً.

-4 ملاعق بقدونس مفروم.

-1ملعقة ملح.

-1ملعقة فلفل أسود.

-1ملعقة كبيرة زيت نباتي.

-3 أكواب ماء.

-بهارات و بابريكا.


طريقة التحضير :

1- وضع اللحمة المفرومة مع البرغل و البصل والبقدونس في الخلاط الكهربائي و خلطهم جيداً.

2-إضافة الماء و البهارات لهذا الخليط و الإستمرار في خلطها حتى تصبح عجينة.

3-عمل هذه العجينة على شكل أقراص.

4-وضع أقراص الكبة في صينية مدهونة بالزيت ، ثم إدخالها الفرن متوسط الحرارة و تركها حوالي 20 دقيقة أو أكثر حتى تنضج ، وتصبح جاهزة للأكل.

المزيد من النصائح