"

14 نصيحة للسيطرة على مرض السكري تعرفوا عليها

مروة علاء الدين

صحة

14 نصيحة للسيطرة على مرض السكري  تعرفوا عليها

يعتمد مرضى السكري على ثلاثة خطوات رئيسية هي: النظام الغذائي السليم، والدواء (سواء كان أقراص أو أنسولين)، وممارسة الرياضة لضمان السيطرة على المرض وضبط مستوى السكر في الدم لأطول فترة ممكنة.

يعتمد مرضى السكري على ثلاثة خطوات رئيسية هي: النظام الغذائي السليم، والدواء (سواء كان أقراص أو أنسولين)، وممارسة الرياضة لضمان السيطرة على المرض وضبط مستوى السكر في الدم لأطول فترة ممكنة.



وتقول نشرة "التغذية والصحة" الصادرة عن "معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية" المصري إن بعض مرضى السكرى من النوع الثاني ،الذين يصابون به مع تقدم العمر، قد يستغنوا عن الدواء إذا أمكنهم السيطرة عليه من خلال التغذية المتوازنة والانتظام في الأنشطة الرياضية.


وتقدم النشرة عدد من الإرشادات الغذائية التي من شأنها أن تحسن من الوضع الصحي لمريض السكري، وهي كالتالي:

1- الاهتمام بتناول الحبوب والبقوليات مثل: (العدس، والحمص، واللوبيا، والفاصوليا الجافة، والترمس، والحلبة، وحمص الشام، والقمح، والذرة) لأنها تزيد من مفعول الأنسولين المفرز في الجسم وتخفض من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها رغم احتوائها على كمية كبيرة من النشويات إلا أن غناها بالألياف يبطئ من امتصاص الجلوكوز الناتج منها.


2- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف مثل: (الكرنب، والخرشوف، والخس، والخيار، والتفاح، والجوافة، والجزر، والكرفس) لأنه بجانب قيمتها الغذائية المرتفعة فإنها تعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم.



3- الابتعاد عن تناول العنب لأنه قد يعرض مرضى السكري لزيادة طارئة بمستوى الجلوكوز في الدم لهذا يجب استهلاكه بحساب، كذلك الحذر من البيض لأن الصفار يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لهذا يكفي تناول من بيضة إلى بيضتين أسبوعياً.


4- يعتبر اللبن الزبادي من أفضل المشروبات لمريض السكري ولكن ينصح قبل تناوله بإزالة الطبقة العليا الغنية بالدهون.


5- الاعتماد على البروتين النباتي (الحبوب والبقوليات)، وعلى البروتين الحيواني فيما يخص اللبن ومنتجاته، مع تناول اللحوم البيضاء (الأسماك والطيور) والإقلال من اللحوم الحمراء مع نزع الجلد والدهون منها جميعاً.


6- الابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون المشبعة لأنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم.


7- الحذر تماماً من السكر الأبيض والحلوى والأغذية والمشروبات المحلاة.


8- يعتبر الأرز من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري خاصة كبار السن إذ يعمل على خفض مستوى الكوليسترول وضبط مستوى الجلوكوز إلا أنه ينبغي عدم الإكثار منه.


9- تعد المكرونة والبطاطس من الأطعمة الضارة بمريض السكري خاصة البطاطس حيث يمكن أن يؤدي تناولها لارتفاع سريع بمستوى الجلوكوز في الدم.


10- تناول كميات كبيرة من المياه مع تجنب العطش لمدة طويلة لأن وجود الماء بالجسم بكمية كافية يبعد خطر حدوث متاعب بالكليتين لأنه يغسل مجرى البول ويمنع ترسيب الأملاح.


11- الإقلال من تناول الشاي والقهوة لاحتوائهم على مادة الكافيين التي ترفع مستوى الجلوكوز في الدم.


12- يحتاج مرضى السكري تناول الأغذية التي تحتوي على عنصر الزنك مثل: (جنين القمح، والعدس، والحمص، والفاصوليا الجافة، والفول السوداني، والكبدة، وصفار البيض، والخميرة، والأطعمة البحرية) لأنها تزيد مناعة الجسم وتجديد الأنسجة.


13- تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكروم مثل: (الخميرة البيرة، والكبد، والجبن، والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية) لأنه يزيد من كفاءة الأنسولين أي يقاوم ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.


14- الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" مثل: (البرتقال، والليمون، والطماطم، والجوافة، والجريب الفروت) لأنه يساعد على مقاومة العدوى، كما أنه يزيد من حيوية الأنسجة ويساعد التئام الجروح.

المزيد من النصائح