"

من وصفات ونصائح الجدات "المندي" طبق بنكهة اليمن السعيد

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.


في الوقت الذي تكثر فيه الأطباق الخليجية المعتمدة على الأرز والتي يحظى معظمها بشعبية واسعة يتربع طبق "المندي" ،الذي يعد من الوصفات التقليدية التي خرجت من منطقة شرق اليمن وبالتحديد من محافظة "حضرموت"، على رأس المائدة في دول الخليج العربي عامة واليمن خاصة، إذ يعتبر الطبق الأهم في الولائم الرمضانية اليمنية، والمناسبات الخاصة، وحفلات الزفاف.


ويتميز المندي اليمني ذو النكهة الساحرة بطريقة تحضيره الفريدة إذ يتم وضع اللحم أو الدجاج أعلى الأرز وتغطيتهما ثم يُكمر الطبق بالتراب لمدة ثلاث ساعات على الأقل داخل حفرة كان قد تم إشعال الحطب بها وتركها حتى تخمد، وبالتدريج ينضج اللحم أو الدجاج من فرط الحرارة ويبدأ كلاً منهما في تنزيل بعض قطرات الدهن على الأرز وإكسابه مذاق رائع.

وتعتبر البهارات من المكونات الأساسية لطبق المندي حيث يتم الاستعانة بها ،خاصة ماء الزعفران وماء الكدي، لإعطاء مذاق ولون مميز إلى اللحم أو الدجاج، كما يتم إضافة خلطة بهارات مختلفة للأرز لإبراز نكهته الجميلة.


وفيما يظن البعض استحالة إعداد طبق المندي بالبيت نظراً لطريقة تحضيره الاستثنائية، سنقدم لكم طريقة إعداده بالمنزل لتتعرفوا عليها:

طريقة تحضير مندي الدجاج 


طريقة تحضير مندي بلحم الخروف


المزيد من النصائح