"

مارسي الرياضة بآمان خلال الدورة الشهرية

آية وهيب

لصحتك وصحة أسرتك

مارسي الرياضة بآمان خلال الدورة الشهرية


التشنجات والألم والإرهاق هى أعراض معروفة عند النساء و تصاحبهن مع كل دورة شهرية، مما يجعل الأمر مزعج ويؤثر على المزاج بشكل عام، هذا ما يجعل الكثيرات منهن يملن لتجنب ممارسة أي نشاط ذهني أو بدني قوي حتى تنتهي هذه الفترة الصعبة من الشهر، وتعد الرياضة من أكثر الأنشطة المظلومة التي تبتعد عنها النساء في ذلك الوقت، لكن في الواقع هي مسكن طبيعي لكل الألام ولها العديد من الفوائد الأخرى.


تزيد من تدفق الدم في الجسم

التشنجات من أسوأ أعراض الدورة الشهرية التي تحتاج كثيرًا لتناول أقراص أو حقن مسكنة، لكن المسكنات لا يدوم مفعولها طويلًا وسرعان ما يعود الألم مرة أخرى، كما أن الإكثار من تناولها يجعل الجسم لا يتأثر بها، كما لها آثار جانبية على الكبد والمعدة، فالأفضل من ذلك هو اللجوء للرياضة التي تزيد من تدفق الدم للجسم وبالتالي تسكين وتهدئة التشنجات.


تقلل التوتر وتساعد على الإسترخاء

خلال الدورة الشهرية تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية داخل جسم المرأة مما يجعلها متوترة ومشدودة الأعصاب، وأحيانا ما يجد البعض ملاذه في التدخين للسيطر على هذه الإضطرابات، وقد ينجح التدخين في الإسترخاء لكنه في النهاية عادة سيئة، والأفضل هو ممارسة الرياضة التي تدير مستويات التوتر وتخرج الطاقة الزائدة من الجسم إخراجًا صحيًا.


ترفع مستويات الطاقة في الجسم

من الأعراض المعروفة خلال الدورة الشهرية هي الإرهاق والخمول وعدم القدرة على القيام بالكثير من الأمور الحياتية، لهذا فإن الرياضة مفيدة جدًا لزيادة مستويات الطاقة من خلال رفع معدل ضربات القلب مما يقضي على الإرهاق والخمول.


تخلص الجسم من الانتفاخات

تعاني الكثير من السيدات من إنتفاخات في منطقة البطن خلال الدورة الشهرية، ويمكن للرياضة الحد من ذلك الإنتفاخ فهي تخلص الجسم من أي زيادات في الوزن وتنشط تدفق الدم، وكل هذا يساعد على تجاوز هذا الوقت الصعب بأقل قدر من الألم والإزعاج.


نصيحة أخيرة

إذا قررتي الذهاب للتمرين أثناء الدورة الشهرية يفضل عدم المبالغة في التمارين ولابد من شرب الماء الكافي طوال اليوم وخلال التدريب، كما يمكن استشارة الطبيب حول الوقت المناسب للتمرين خلال فترة الحيض.








المزيد من النصائح