"

كيف يقضي طفلك عطلة اسبوعية ناجحة في الدراسة

آية وهيب

لصحتك وصحة أسرتك

كيف يقضي طفلك عطلة اسبوعية ناجحة في الدراسة


الإجازة الأسبوعية في فترة الدراسة هي أكثر وقت حماسي للعائلة والأطفال خصوصًا، فهو وقت الانطلاق والخروج عن الروتين الأسبوعي والبعد عن المذاكرة والإستيقاظ باكرًا، وحتى يقضي الأطفال إجازة أسبوعية ناجحة هناك مجموعة من الأمور التي على الوالدين مراعاتها لجعل وقت الإجازة لحظات لا تنسى.



تخصيص وقت كافي للراحة

بعد أسبوع طويل من الإلتزام والعمل، فالجسم يحتاج للراحة لهذا من الأفضل أخذ قسط كافِ من النوم، سواء للوالدين أو الأطفال، لهذا يفضل تأجيل القيام بالأمور المنزلية أو أي مشاوير صباحية، كذلك من الأفضل تأجيل الذهاب للنادي لوقتٍ لاحق.



تناول فطور وغداء مميز

من الجيد كسر الروتين في أيام الإجازات، فمثلًا إذا كان من الطبيعي تناول نوعية معينة من الإفطار تحتوي على مكونات صحية فمن الممكن تغير هذا النمط في الإجازة وتناول كل ماهو محظور أكله طوال الأسبوع، أما عن الغداء فإذا كان الطبيعي هو تناول الغداء في المنزل فمن الممكن يوم الإجازة طلب الطعام من الخارج أو تناوله في أحد المطاعم المفضلة لإحداث بعض التغيير.



لا قواعد في أيام الإجازة

من الصعب على الأم ترك مطلق الحرية لأطفالهم، لكن إذا أرادت أن يطيعوها باقي أيام الأسبوع فعليها تركهم بحريتهم قليل من الوقت، فمثلا دعيهم يرتدون ما يحبون من ملابس، أو قضاء وقتًا أطول أمام التليفزيون أو اللعب بالأجهزة التكنولوجية لوقت إضافي، فهذا يحسن من درجة التزامهم بالقواعد باقي أيام الأسبوع ذلك لأنه ترك لهم متسع من الوقت لقضائه بحرية.



لا خطط في أيام الإجازة

يفضل الإبتعاد عن وضع روتين محدد لطريقة قضاء الإجازة، فمثلًا لا يستحب الذهاب لمكان واحد كل أسبوع، أو قضاؤه في زيارات عائلية فقط، ولا يجب أن يكون للأب والأم وحدهم حرية اختيار أماكن قضاء الإجازة فعليهم إشراك أولادهم في إتخاذ القرار لأن ذلك يشعرهم بأهميتهم في الأسرة، ويزيد من انتمائهم للعائلة.



لا دروس أو مذاكرة إضافية

تنظيم الوقت خلال الأسبوع هو ما يجعل الإجازة رائعة، فإذا وضعت الأم جدول زمني لإنهاء المذاكرة والواجبات المدرسية قبل نهاية الإسبوع، سيكون هذا أفضل بكثير من تخصيص وقت الإجازة في الذهاب إلى دروس التقوية أو في أداء الواجبات المدرسية، فهذا يقلل كثيرًا من طاقة الطفل ويجعله في حالة ملل مستمر و زهق من المدرسة.


المزيد من الأنشطة العائلية

من الجيد ترسيخ في ذهن الأطفال أن أيام الإجازة هي أيام العائلة، وكي يحدث ذلك يجب أن تبذل العائلة مجهود كي يحب الأطفال هذا الوقت، ويرغب في المزيد منه، وذلك من خلال القيام بأنشطة وألعاب مختلفة، والخروج معه أو السفر في بعض الأحيان، وأخذ الكثير من الصور وصنع الذكريات، كل هذا يجعل الطفل في حماس دائم لقضاء الإجازة مع العائلة.

المزيد من النصائح