"

تعرفوا معنا على مخاطر الأجهزة التكنولوجية على أطفالنا، وكيفية حمايتهم منها..

دينا المجدوب

لصحتك وصحة أسرتك

تعرفوا معنا على مخاطر الأجهزة التكنولوجية على أطفالنا، وكيفية حمايتهم منها..


التكنولوجيا في كل مكان!
ستجد أن التكنولوجيا لها دور هام في أي مكان تقع عيناك عليه، و سهلت علينا الكثير من الأشياء في حياتنا اليومية، فمن منا لا يستخدم الأجهزة التكنولوجية؟!

كذلك أطفالنا يستخدمون الأجهزة التكنولوجية بشكل يومي في المدرسة والمنزل، حتى أصبحوا يعرفون أكثر مما نعرف عن مختلف الأمور والأحداث التطورات التي تحدث في العالم..

وعلى الرغم من التأثير الإيجابي للتكنولوجيا، نجد أن لها تأثير سلبي على أطفالنا في عدة جوانب..تعرفوا معنا على الآثار السلبية لها، وكيفية حماية أطفالنا منها…



المخاطر الصحية


1- زيادة الوزن

استخدام الأطفال للأجهزة التكنولوجية مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يرتبط بقلة النشاط البدني الذي يقومون به، حيث يتم تناول الكثير من الوجبات الخفيفة أثناء دراستهم على التابلت، اللعب عبر الإنترنت، أو مشاهدة الكارتون، فكل هذا يؤدي إلى الزيادة الكبيرة في الوزن لعدم قيامهم بأي مجهود.


2- ضعف الذاكرة

الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر وأجهزة الهواتف الذكية لفترة طويلة يؤثر على وظائف الدماغ، ويؤدي إلى ضعف الذاكرة على المدى الطويل.


3- ضعف النظر

الضوء الأزرق الذي ينبعث من الأجهزة، وحركة العينين سريعاً، تؤدي إلى إجهادها وإحمرارها، وبالتالي شعور طفلك بالصداع في كثير من الأحيان.


4- الرقبة والأذرع

الجلوس لوقت كبير بنفس الوضعية أمام الأجهزة التكنولوجية بنفس الوضعية، يسبب العديد من المشكلات لطفلك مثل تشنجات الرقبة.

وتحريك الأيدي بشكل سريع أثناء اللعب عبر الإنترنت قد يؤدي إلى الإصابة بارتعاش الأذرع.


5- الأورام الدماغية

أثبتت الكثير من الدراسات أن الأجهزة الإلكترونية قد يكون لها دور في الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل الأورام الدماغية والسرطان.



المخاطر النفسية والاجتماعية


1- العزلة الاجتماعية

قضاء ساعات وساعات أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية وإدمان الألعاب الإلكترونية يؤدي إلى العزلة الاجتماعية لأطفالنا و شعورهم بالوحدة.


2- الفجوة بين الآباء والأبناء

يوجد بداخل شاشة الكمبيوتر عالم آخر، حيث يتعرض الطفل لمختلف ثقافات العالم و يتعرف على عادات الدول الأخرى بشكل مباشر وغير مباشر، فيصبح إدراكه للأمور مشوش، فلا يعرف إلى أي ثقافة ينتمي، مما يشكل فجوة كبيرة بينه وبين عائلته في تفكيره وحكمه على الأشياء.


3- العنف والقسوة

معظم الألعاب الإلكترونية تعتمد على العنف والشعور بالمتعة عند قتل الآخرين، مما يؤثر على عقلية الطفل وسلوكه، وستجد أن طفلك يشعر بالسعادة والمتعة في ضرب أصدقائه وزملائه وأخوته بشكل دائم..



كيفية حماية أطفالنا من الأجهزة التكنولوجية


1- أنت قدوة طفلك

الأطفال يميلون دائماً إلى تقليد آبائهم في مختلف الأنشطة، لذلك حاول ألا تقضي الكثير وقتك على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حتى لا يقلدك طفلك ويزيد من استخدامه لتلك الأجهزة.


2- أوقات محددة

حدد لطفلك أوقات محددة يستخدم فيها الأجهزة الإلكترونية، حيث يمكنك تحديد من ساعة إلى ساعتين يومياً.


3- التقرب من طفلك

خصص وقت كافي للجلوس مع طفلك والتحدث معه عن مختلف الأمور وحاول تزويده بمعلومات عن ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا، و انصحه باحترام ثقافات الآخرين حتى وإن كانت لا تتفق مع ثقافتنا، واسأله عن المعلومات التي يتزود بها من خلال الإنترنت، وفيما يستخدم جهازه الإلكتروني هل للدراسة، اللعب أو التواصل مع الأصدقاء؟


٤- المشاركة في الأنشطة المختلفة

شجع طفلك على المشاركة في مختلف الأنشطة، مثل السباحة، والرسم والمشاركة في الألعاب الجماعية، كذلك حاول اكتشاف مواهب طفلك وتنميتها، حتى لا يقضي معظم وقته بدون أي مجهود بدني.


٥- محرك بحث للأطفال

وفي حالة عدم معرفتك بهذا الأمر..هناك محرك بحث بأسم "KidRex" خاص بشركة جوجل العالمية و هو لإبعاد طفلك عن المحتويات الغير لائقة و المواقع المزعجة، ففي حال كتابة كلمات لا تتناسب مع أعمارهم يتم الإجابة بعبارات لطيفة بالتعذر عن الوصول إلى نتائج متعلقة بهذه الكلمات.. حتى تطمئن على طفلك عند التعرض للأجهزة التكنولوجية..


المزيد من النصائح