Ad will close in seconds

Skip Ad
نصائح وحيل

خمسة ألعاب بسيطة لتنمية ذكاء طفلك

عبد الرحمن عامر

الاثنين 5 مارس 2018

7
خمسة ألعاب بسيطة لتنمية ذكاء طفلك


طفلك في سنينه الأولى يتأثر بأبسط الأشياء المحيطة، بأبسط الأشياء والحركات، لذلك فمن المؤكد بأن الأشياء التي يحبها ستؤثر عليه بشكل أكبر، وهو ما ينطبق على الألعاب، فتعرفي على بعض تلك الألعاب البسيطة. 

من الواجب أن نوضح لكِ أيضًا بأن كل الأجهزة الحديثة والتي تُقدَم لطفلك لتسليته لن تزيده إلا بلاهة وعجزًا، فإليكِ خمسة ألعاب بسيطة لتنمية ذكاء طفلك.


1- لعبة كم العدد:

وهذه اللعبة تُستخدَم للتخمين، املأي وعاء بالحلويات ثم اجعلي الأطفال يكتبون على ورقة صغيرة اسمهم، ثم تخمينهم لعدد الحلويات الموجود في الوعاء و الطفل الذي يعرف العدد الصحيح أو الأقرب يفوز بجائزة ثم توزع الحلويات على الاطفال.

2- لعبة الكنز :

الأطفال يحبون البحث، وخاصةً إذا كانوا سيحصلون على كنز.

وتعتمد هذه اللعبة على إخفاء كنز ما أو هدية في مكان ما ثم وضع ورقة فيها جملة أو كلمة تدل على مكان الكنز أو تدل على مكان آخر يجد به الكنز أو به دلالة لمكان آخر ومن يجد الكنز من أطفالِك فهو الفائز، وتزيد الجائزة إذا وصل إليها في وقت أسرع.

3- لعبة الأسماء :

قومي في بداية اللعبة بأن تقترحي اسم، ثم يتسابق أطفالِك فيمن يأتي باسم آخر يبدأ بالحرف الأخير من الاسم الأول مثلًا "مها وأمل - لميس وسيرين" وهكذا.

وبالطبع الفائز من يستطيع أن يأتي بأكبر مجموعة من الأسماء وفي وقت أسرع أو إن كان أبناء أسرتك في زيارتكم ويكونون مجموعة كبيرة، فيمكن تقسيمهم لمجموعتين وتحدد المجموعة الفائزة بحسب السرعة والقدرة على إحضار أسماء أكثر.

وتفيد هذه اللعبة: زيادة حصيلة الأسماء في عقل الطفل وأيضًا تمرين جيد لذاكرته على سرعة التذكر.

4- لعبة التحقيق :

والمطلوب فيها أن يقوم طفلان بملاحظة وتحديق كل منهما للآخر بدقة"ملابسه وشعره"، ثم قومي بصرف نظر كل طفل إلى الجهة الأخرى وتبدئي في سؤال الأولي عن الثاني مثلًا: ما هو لون قميصه، هل يرتدي بنطلونًا أم شورتًا، ما طريقة تسريحه لشعره، وغيرها.

وكلما كانت الأسئلة أدق كانت أفضل وأثارت جو المرح أكثر، وبعد سؤال الطفلين يتم تحديد الفائز بحسب الإجابات ..

وتفيد هذه اللعبة في تمرين ذاكرة الطفل .

5- لعبة الحبل:

وأيضًا تعتمد تلك اللعبة على عدد كبير من الأطفال أي عند التجمعات العائليّة، وذلك بإحضار عدة حبال، على أن يمسك كل طفلين في حبل، ويتم توزيعها بشكل عشوائي فحبل يمسكه الطفلان وترخيه على الأرض وحبل يمسكانه مشدودًا وآخر ما بين هذ وهذا، أي أن يمسكه الطفلان وهم واقفان أو يمسكانه وهم جلوس.

أي يكون الحبل ممدودًا على الارض وآخر بين هذه وهذا أي لا يكون عالي عن الارض ولا موضوع في الارض وهككذا، وكلما كثرت الحبال وتغيرت أوضاعه كلما كانت اللعبة أجمل .

ثم تقومي بتحديد الطفل الذي سيلعب، وتتركيه ينظر لوضعية الحبال لمدة دقيقة ثم ستقومي بإغماض أعين الطفل الذي سيلعب.

وبعد أن تغمضي عين الطفل تزال جميع هذه الحبال ودون إصدار أي صوت ثم نتفرج على الطفل وهو يحاول أن يمشي حسب وضع الحبال قبل أن تقومي بإزالتها، ولزيادة جمال اللعبة نقوم بالتعليق بأن نحذر الطفل بأنه سيتصدم بالحبل فيجب أن يحني رأسه أو أنه لابد أن يرفع قدمه حتى لا يدوس على الحبل، فيمشي الطفل بحذر ويحاول تذكر أماكن الحبال، فيرفع رجل ويحني رأسه وهكذا دون أن يكون هناك أي حبال في طريقه مما يثير الضحك والمرح.

وبعد ذلك نفتح عين الطفل ليتفاجأ بأن الأرض خالية من أي حبال أو عوائق.

- وأيضًا هنالك ألعاب يمكنك شرائها ستساعدك كثيرًا في تنمية أفكار طفلك، وأهمها على الإطلاق المكعبات أو الليجو بمستوياتها البسيطة والمعقدة.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    طاقة بطاطسية!

    عبدالرحمن يسري