Ad will close in seconds

Skip Ad
#فتافيت_رمضان

عادات الشعوب المختلفة في الاحتفال بشهر رمضان

دينا المجدوب

السبت 26 مايو 2018

258
عادات الشعوب المختلفة في الاحتفال بشهر رمضان

يأتي شهر رمضان الكريم و نتحمس كثيراً لهذا الشهر المليء بالعبادات والمودة والمحبة والالتقاء بالأهل والأصدقاء على مائدة واحدة، وتجهيز المنازل والمطابخ والشوارع لإستقبال هذا الشهر الكريم، و يتشارك جميع المسلمين الفرحة بقدومه، لكن يختلفون في عاداتهم لاستقباله، ونقدم لكم عادات بعض الشعوب في الاحتفال بشهر رمضان كريم..


1-السعودية:

يستقبل الشعب السعودي الشهر الكريم بالاعتكاف في المساجد، خاصة في الحرم الشريف والمكي، وفي وقت الإفطار يجتمع الجميع على مائدة واحدة حتى الأقارب والأصدقاء، وذلك لتشجيع الأطفال على الحفاظ على صلة الرحم، ويبدأ إفطار السعوديين بالتمر بجميع أنواعه إتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يفضلون تناول القهوة واللبن، و تعتبر السمبوسة من أهم الأطباق على المائدة السعودية في رمضان.

2-الكويت:

يتميز شهر رمضان عند الشعب الكويتي بكثرة العزائم وتجمعات الأهل والأصدقاء، ومن أشهر تقاليد الشعب الكويتي في الاحتفال شهر رمضان هو تقليد "القرقيعان" وهو تجول الأطفال وطرق أبواب البيوت حتى يقدم لهم الجيران أكياساً مملوءة بالمكسرات والحلوى بمناسبة حلول الشهر الكريم.

3-اليمن:

يختلف إفطار الشعب اليمني عن بقية الشعوب، حيث يعتمدون على البقوليات كَالأرز والذرة والشعير، ويقوم الأطفال بترديد الأناشيد والرقص احتفالاً بشهر رمضان الكريم.

4-مصر:

من أهم مظاهر احتفال الشعب المصري بالشهر الكريم تجول المسحراتي لتذكير الناس بموعد السحور قبل اذان الفجر، انتشار الزينة المعلقة في شوارعها المختلفة، كثرة المصلين داخل المساجد لأداء صلاة التراويح، كما تتنوع الأكلات المختلفة على المائدة الرمضانية خاصة الحلويات مثل القطايف والكنافة وغيرها من الحلويات الشرقية.

5-العراق:

يتميز أهل العراق بالكرم، فيبدأ شهر رمضان وتبدأ تبادل الأطباق المختلفة بين الجيران، حيث تجد أن مائدة الأسرة العراقية بها القليل مما صنعوه، والبقية هي أطباق الجيران.

6-المغرب:

يبدأ الشعب المغربي يومه بعد الإفطار وأداء صلاة التراويح، حيث يجتمعون مع أقاربهم وأصدقائهم للحديث، ويعتبر "الشاي المغربي" من أشهر المشروبات لدى الشعب المغربي في شهر رمضان.

7-السودان:

قبل حلول شهر رمضان يقومون بشراء قمر الدين والتوابل ويقومون بإعداد مشروبهم الشهير "الحلومر" ويتكون من التوابل والذرة، ويتم تجديد أواني المطبخ إحتفالاً بالشهر الكريم، وفي شهر رمضان تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة على شكل حلقات خلال الإفطار، وبعد الانتهاء يقومون بتناول القهوة ويقضون بعض الوقت ثم يذهبون لأداء صلاة التروايح.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً