"

نقدم لكِ بعض النصائح الهامة لتحضير مطبخك الرمضاني!

دينا المجدوب

#فتافيت_رمضان

نقدم لكِ بعض النصائح الهامة لتحضير مطبخك الرمضاني!


بدأ أفضل شهر لدينا من العام، شهر رمضان الكريم، المميز بأجوائه وشعائره وعاداته المختلفة، فهو شهر تجمع العائلة على مائدة واحدة، والعزومات، ولقاء الأهل والأصدقاء، ويتطلب شهر رمضان التحضير المسبق له وتنظيم المطبخ بالشكل الصحيح حتى لا تواجهين أية عقبات طوال الشهر، فنقدم لكِ عزيزتي حواء نصائح هامة لتحضير المطبخ الرمضاني!

1- تنظيف المطبخ:

خصصي يوم أو يومين قبل رمضان لتنظيف المطبخ بالكامل، من تنظيف الثلاجة جيداً وعطريها بماء الورد لإعطائها رائحة طيبة وذكية فترة طويلة، وقومي بتنظيف الخزانة التي تقومين بوضع الأطعمة بها، وقومي بالتخلص من الأطعمة التي انتهت تاريخ صلاحيتها، ووضع الأطعمة التي سيقل استخدامها خلال شهر رمضان في مكان معين وتذكريه جيداً.

2- شراء الأطعمة:

التسوق من أهم التحضيرات الرمضانية، قومي بتحديد ميزانيتك خلال هذا الشهر، وقومي بإعداد قائمة بأهم الأطعمة التي ستقومين بطهيها خلال شهر رمضان، من خضروات ولحوم وأسماك وتوابل، وفي أدوات حفظ تلك الأطعمة مثل أواني حفظ الطعام والأكياس البلاستيكية.

3- قائمة الطعام:

قومي بإعداد قائمة بالمأكولات التي ستقومين بطهيها خلال شهر رمضان، خصوصاً أكلات العزومات، حتى تتأكدي من قائمة مشترياتك قبل الذهاب للتسوق.

4-تخزين الطعام:

كثير من النساء لا يجدن الوقت الكافي لتحضير الطعام خلال شهر رمضان بعد العودة من العمل، ويرغبن في تركيز وقتهن في العبادات، لذلك تعتبر خطوة تخزين الطعام هي من أهم الخطوات في التحضير لرمضان، ونقدم إليكِ أهم الأطعمة الهامة للتخزين:

الخضروات:

قومي بإعداد الخضروات التي ستقومين بطهيها خلال شهر رمضان، من الجزر والكوسة والفاصوليا والسبانج، وقومي بتنظيفها جيداً وتخزينها داخل أكياس بلاستيكية وإغلاقها بإحكام وكتابة أسم كل صنف على الكيس المخصص له، وضعيها في الفريزر حتى تكون جاهزة في أي وقت للطهي.

اللحوم:

اللحم المفروم: يتم استخدامه كثيراً خلال شهر رمضان، فقومي بقلي الكمية المطلوبة من اللحم المفروم، وقومي بتصفيتها من الزيت ووضعها داخل أكياس وإدخالها الفريزر حتى تكون جاهزة في أي عزومة هامة.

الدجاج: بالنسبة للدجاج الكامل قومي بسلق الكمية المطلوبة من الدجاج وتغليفها في أكياس خاصة وحفظها في الفريزر، أما إذا تريدين إضافتها إلى كباب الحلة فقومي بتقطيعه إلى 8 قطع، أما بالنسبة للبفتيك أو البانيه قومي بوضعه في خلطته وغلفيه بالبيض والبقسماط، ثم خزنيه في أطباق بلاستيكية وضعيها في الفريزر حتى تكون جاهزة للطهي في أي وقت وأي ظرف.

بالنسبة للكبيبة قومي بإعدادها وتخزينها في أكياس بلاستيكية ووضعها في الفريزر أيضاً.

الأسماك:

 للأسماك فوائد صحية كثيرة ومن المهم تناوله على الأقل مرة في الأسبوع، وقومي بتقطيع السمك إلى قطع صغيرة وضعيها في الفريزر، وبعد أن تتجمد قومي بإخراجها وضعيها في إناء من الماء ثم قومي بوضعها في الفريزر مرة أخرى، حتى تكون طازجة أطول فترة ممكنة دون أي روائح كريهة.

المعجنات:

إذا بحب أطفالك البيتزا فلما لا تعدينها خلال شهر رمضان دون أن تتقيدي بالأكلات المعتادة، فقومي بإعداد العجين مسبقاً دون وضع الحشو، وضعيها داخل الفريزر حتى تكون جاهزة في أي وقت.

بالنسبة للفطائر والسمبوسك: قومي بإعدادها ووضع الحشو بداخلها، ووضعها في صينية مع بضع رشات الدقيق، لمنع التصاقها وضعيها في الفريزر حتى تكون جاهزة للقلي في أي وقت.

المشروبات:

دائماً الفطور يرتبط لدينا بالمشروبات، فمن منا يبدأ فطوره بدون تناول المشروب الرمضاني المفضل لديه!

فقومي بإعداد التمر الهندي، وعرق السوس، وقمر الدين قبل بداية الشهر الكريم بأيام قليلة، وقومي بحفظهم في زجاجات محكمة الإغلاق، ثم ضعيها في الثلاجة.

الحلويات:

الحلويات الرمضانية لها مكانة خاصة لدينا، خاصةً الحلويات الشرقية:

الكنافة: يمكنك إعداد صينية الكنافة دون إدخالها الفرن وتغليفها جيداً، ثم ضعيها في الفريزروإخراجها في أي وقت لطهيها ووضعها في الفرن.

القطايف: قومي بإعدادها وحشوها، ووضعها في أطباق بلاستيكية ووضع حواجز لمنع التصاقها، ثم وضعها في الثلاجة.

وكل عام وأنتم بخير!

المزيد من النصائح