"

كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان

دينا المجدوب

#فتافيت_رمضان

كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان


في شهر رمضان يتعرض الكثير من الناس للعطش والجوع للارتفاع الشديد في درجة الحرارة، تظراً لقدومه في فصل الصيف، وكذلك هناك الكثير من العادات الخاطئة التي نمارسها والتي تزيد من صعوبة الأمر، لذلك نقدم لكم أهم النصائح لتجنب الجوع والعطش في الشهر الكريم..

1- وجبة السحور:

عدم إهمال وجبة السحور لأنها تساعدنا على تحمل الساعات الطويلة من الصوم، ومن الأفضل تأخير موعدها حتى تقل الفترة التي تمتنع عنها عن الشراب والطعام، ويفضل تناول الأغذية المفيدة للجسم التي تمده بالطاقة اللازمة لبقية اليوم.

2- الماء:

شرب كميات كافية من الماء، وقومي بتوزيع شرب الماء بين وجبتي الإفطار والسحور بحيث تصل إلى حوالي ثلاثة لترات، ولا تقوم بشرب كميات كبيرة في وقت واحد فعندما يحصل جسمك على كمية كبيرة سيتخلص منها سريعاً، كما يجب تجنب شرب المياه الباردة أو المثلجة لأنه يعطي إحساس كاذب بالارتواء وستحتاج بعد مدة قليلة إلى الشرب مرة أخرى.

3- تجنب البهارات والتوابل:

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات، خاصة في وجبة السحور، لأنه يرفع حاجتك إلى المياه وتزيد من شعورك بالعطش.

4- الابتعاد عن الوجبات السريعة:

الابتعاد عن الوجبات السريعة من المقالي مثل وجبات البروستد والبرجر، لأنها تحتوي على الكثير من الدهون الغير صحية وتؤثر على عمل الجهاز الهضمي، ويفضل استبدالها بالأطعمة الصحية للجسم.

5- تناول اللبن والزبادي:

اللبن والزبادي من أهم الأطعمة التي يجب تناولها طوال شهر رمضان، فتناول كل منهما على الفطور والسحور يساعد على الهضم بشكل كبير، كما يمد الجسم بالطاقة والنشاط التي تساعدنا على تحمل ساعات الصيام الطويلة.

6- السلطة الخضراء:

البعض يبتعد عن تناول السلطة الخضراء في الفطور والسحور، ويميل إلى تناول الأكلات الدسمة بشكل أكبر، لكن في الحقيقة أنها تعوض الجسم عما فقده طوال الساعات الطويلة من الصيام، كما أنها مرطبة للجسم بشكل كبير.

7- الحرص على تناول الفاكهة:

البعض يتجنب تناول الفاكهة طوال شهر رمضان ويميل إلى الحلويات الدسمة، لكن تناولها يفيد أجسامنا بشكل كبير، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الماء التي يحتاجها الجسم مثل التفاح والبطيخ،

8- تقليل تناول الحلويات الدسمة:

حاولي تقليل الحلويات الدسمة خاصة في وجبة السحور، على الرغم من أنها تمد الجسم بالكثير من الطاقة، لكنها تشعرك بالعطش طوال اليوم.

9- ممارسة التمرينات الرياضية:

ممارسة التمرينات الرياضية بعد الإفطار بساعة تساعد على الهضم بشكل أسرع، وتحسن

من عملية تمثيل الجسم للغذاء كما أنها تساعد على حرق الدهون.

10- الابتعاد عن التدخين:

يعتبر شهر رمضان فرصة للتخلص من العادات السيئة، مثل الابتعاد عن التدخين، بجانب أنه يؤثر بطريقة سلبية على صحة الإنسان ويعرضه للكثير من الأمراض، فإنه يرفع من خطر الإصابة بجفاف الفم وبالتالي يزيد من شعورنا بالعطش والجوع عند الصيام.

المزيد من النصائح