"

من وصفات ونصائح الجدات "الدبيازة" حلوى العيد الأهم بالسعودية

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان وأيام العيد ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.


تختلف طقوس الأعياد من بلد عربي لأخر إلا أن الحلوى تبقى كقاسم مشترك يجمعها معاً، ففي صباح عيد الفطر لا تخلو البيوت السعودية ،لاسيما المنطقة الغربية، من طبق "الدبيازة" وهو عبارة عن حلوى قديمة يتم تحضيرها من قمر الدين، والمكسرات، والقرفة، والهيل.


ومع تعدد أصناف الطعام التي تتزين بها مائدة العيد السعودية حيث تحتوي على أطباق مثل: الهريسة، واللحم المقلقل، والكباب، والكبدة، والحلاوة الشعر، والحلاوة الشامية تبقى الدبيازة الطبق الأهم في العيد الذي يبدأ به الجميع فطورهم.


وقديماً، كان طبق الدبيازة ،الذي ابتدعه أهل الحجاز، يقتصر فقط على الأثرياء نظراً لاعتماده بدرجة كبيرة على المكسرات التي كانت باهظة الثمن وتدريجياً أصبحت في متناول الجميع، ورغم إمكانية شراءها من الخارج تُفضل غالبية السيدات تحضيرها بالمنزل مع وضع لمساتهن الخاصة عليها.


وبدورنا، سنقدم لكم الوصفة التقليدية لإعداد الدبيازة بالمنزل والاستمتاع بمذاقها مع الأسرة، وهي كالتالي:

المزيد من النصائح