"

غني بالحديد والألياف خبز التورتيا أو الكعك الصغير بالإسبانية

أروى أيمن

مطبخ فتافيت

غني بالحديد والألياف خبز التورتيا أو الكعك الصغير بالإسبانية


تعد التورتيا الأكلة المكسيكية الأكثر انتشارا في العالم، وخاصة التاكو، يعود تاريخ تسميتها إلى القرن الـ16، عندما اكتشف الإسبان المكسيك، وشاهدوا السكان الأصليون يعدون خبز التورتيا، والتي تعني بالإسبانية الكعكة الصغيرة، ومن هنا اصبح طعاما شعبيا في الدول الناطقة بالإسبانية.  


وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على 85 جراما من الحبوب للسيدات، و100 جرام للرجال يوميا، وتساهم التورتيا في مد الجسم بما يحتاجه من الحبوب، حيث تحتوي الواحدة منها على 28 جراما من الحبوب، بالإضافة لاحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية من الألياف والفيتامينات والمعادن.

جربي سلطة التاكو النباتية من فتافيت


- الألياف الغذائية: تحتوي التورتيا على الكربوهيدرات المهمة لعمل الجهاز الهضمي، وتساعد الألياف الموجودة بها على ليونة البراز مما يخفف من إصابتنا بالإمساك، أيضا تساعد الألياف الغذائية على مكافحة المرض، كالسكري وامراض القلب، ووفقا لمدرسة هارفرد للصحة العامة، فإن السيدات يجب أن يستهلكن 25 جراما من الألياف يوميا، وللرجال 38 جراما.

شوربة التورتيلا النباتية


- الحديد: تفيد التورتيا الدورة الدموية من خلال زيادة كمية الحديد بالجسم، وتقدم التورتيا 49% من احتياجات الحديد اليومية للرجال، و22% من احتياجات السيدات، يسمح الحديد لجسمك بإنتاج الهيموجلوبين، والبروتين الذي يحتاجه الدم لنقل الأكسجين، كما أنه يساعد على إنتاج الانزيمات اللازمة للجهاز المناعي، ويدعم خلايا الدماغ، ويساعد الجسم على إنتاج فيتامين A.

طريقة تحضير التاكو السهل


- النياسين: أو فيتامين B3، وهو فيتامين مهم لعملية التمثيل الغذائي، حصول الجسم على كفايته من النياسين يسمح له بكسر الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، بحيث يمكن الخلايا من تحويلها لعناصر غذائية قابلة للاستخدام، كما يساعد الجسم على الاستجابة للتوتر، وعلى نمو الخلايا، فتحتوي حبة واحد من التورتيا على 31% من النياسين الموصي به للسيدات يوميا، و27% من متطلبات الرجال.

حضري حلوى تورتيا القرفة الملفوفة وتورتيا الموز الملفوفة


على الرغم من احتواء التورتيا على عناصر غذائية مفيدة للجسم، إلا أن الاستهلاك الكبير لها يسبب زيادة كبيرة للصوديوم في الجسم، لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح، لذا ينصح الاعتدال في تناولها، وتجنب إضافة مكونات عالية الدهون إليها كالقشدة الحامضية والجبن المذاب، ومحاولة اعدادها في البيت، ويفضل استهلاك التورتيا المصنوعة من دقيق القمح الكاملة عن الدقيق الأبيض للاستفادة أكثر من الألياف الموجودة بها.      


المزيد من النصائح