Ad will close in seconds

Skip Ad
لصحتك وصحة أسرتك

15 نوعًا من الاطعمة لجسم خالي من السموم

شيماء المقدم

الاثنين 26 فبراير 2018

7
15 نوعًا من الاطعمة لجسم خالي من السموم

نسمع كثيراً عبارة "العقل السليم في الجسم السليم"، لكن قد لا يدرك البعض مدى أهمية سلامة الجسم في التأثير على صحة العقل، حيث تمنع السموم الموجودة بالجسم، العقل من العمل بشكل سليم، نظراً لترابطهما الكبير. وتعد تنقية الجسم من السموم أفضل وسيلة للتمتع بعقل نشيط قادر على الإنجاز بشكل إيجابي. 

هناك العديد من العوامل التي تسبب تراكم السموم في جسم الإنسان وبمرور الوقت يصاب الإنسان بالأمراض الخطيرة نتيجة لتراكمها في جسمه ومؤخراً أشار باحثون إلى عشرة أطعمة تخلص الجسم من السموم الضارة، ما هي هذه الأطعمة ..؟ وكيف تطرد السموم من الجسم ؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية



مُسببات تراكم السموم بالجسم :

التدخين

– تناول الكحوليات.

– اتباع نمط غذائي غير صحي كالإسراف في تناول الأطعمة من الباعة الجوالين حيث يكون الطعام مكشوفاً، ومعرضاً للغازات، والأتربة وكذلك الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.

أطعمة تساعدك في تخليص الجسم من السموم .

1-الزيوت الغنية بالأوميجا 3:

 معروف عن اوميغا 3 فوائدها الصحية حيث تعزز كفاءة جهاز المناعة و ترفع مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة و تحمي من الإصابة بأمراض القلب و يعد كل من زيت الزيتون و زيت بذر الكتان مصادر غنية بالأوميجا 3 وإضافتهم إلى الطعام تساعد في تلين الأمعاء مما يسهم في تخليص الجسم من السموم .

2- فاكهة التفاح 

للتفاح فوائد صحية متعددة من بينها تنقية الدم من السموم، وتقوية عضلة القلب، والتخلص من آلام المفاصل، ويساعد عصير التفاح في طرد الفيروسات والبكتيريا من الجسم ويحتوي التفاح على مادة البكتين وهي عبارة عن مجموعة من الألياف التي تذوب في الماء مما يساعد على التخلص من المعادن السامة كالرصاص، والألومنيوم .

3- الخرشوف 

يحتوي الخرشوف على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم كالألياف، والمغنسيوم، والكروم والفيتامينات مما يسهم في تطهير الكبد ورفع كفاءة الجهاز الهضمي والوقاية من السكري وأمراض القلب الخطيرة ويحتوي على مضادات أكسدة تسهل الهضم ،و تزيد من إفراز البول، وبالتالي يتخلص الجسم من السموم الموجودة به .

4- البنجر أو الشمندر 

غني بحمض الفوليك ويعتبر البنجر مدر للبول ويحتوي على مضادات أكسدة تحمي من الأمراض الخطيرة و تعالج إضطرابات الجهاز الهضمي كالتسمم الغذائي و الإسهال.

5- الجرجير 

من الخضراوات الورقية التي تحتوي على مجموعة مفيدة من العناصر الغذائية كالزنك والحديد والمغنسيوم تستخدم في علاج أمراض القولون وتساعد في التخلص من السموم ويسهم في تلين الأمعاء وطرد ما لا يحتاجه الجسم .

6- الزنجبيل 

يعتبر الزنجيل منشط طبيعي للجسم فهو يحمي من الضعف والخمول والأرق كما يعمل على فتح الشهية ويعالج عسر الهضم ويستخدم في التخلص من الوزن الزائد كونه يعمل على حرق الدهون وتسريع عملية الأيض ويطرد السموم من الجسم .

7- البصل 

يحد من تراكم الكوليسترول الضار وارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية والأورام الخبيثة وذلك لإحتوائه على بروتينات ،و ألياف، ودهون مشبعة وكوليسترول ويعمل على إمتصاص الزرنيخ والرصاص والكادميوم من الأطعمة التي يتناولها الإنسان لذلك ينصح الأطباء بتناوله بشكل منتظم .

8- الثوم 

يحتوي الثوم على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين " أ " و فيتامين “ب” ،و فيتامين “ج” بالإضافة لمجموعة من مضادات الأكسدة التي تطرد البكتيريا و السموم من الجسم .

9- الكرنب

يحتوي على ألياف وبروتينات و سعرات حرارية و دهون و أشارت الدراسات الطبية مؤخراً أنه منظف طبيعي للقناة الهضمية و يعمل على ضبط السكري و التخلص من الكوليسترول كما يحد من زيادة الوزن و تراكم الدهون بالإضافة لمركبات و عناصر تحمي من الإصابة بالسرطان . 

10- الشاي الأخضر 

يزيد الشاي الاخضر من كفاءة الجهاز المناعي و يسهم في حرق الدهون كما يحتوي على مضادات أكسدة تحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة و يعمل أيضاً على ضبط حركة الأمعاء و يسهم في طرد الفضلات التي لا يحتاجها الجسم مما يعمل على طرد السموم من الجسم .

11- جريب فروت

توجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد. كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهام وينظف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.

12- الإفوكادو

الأفوكادو يساعد الجسم على إنتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي أجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى أولئك الذين يأكلون الأفوكادو بشكل منتظم.

13- التفاح

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فإنه يساعد الكبد في عمله.

14- الكركم

أحد التوابل المفضلة على الكبد. حاولوا إضافة الكركم إلى شوربة العدس في المرة المقبلة ... من فوائد الكركم للكبد انه يساعد على تحليل المواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.

15- الجوز الملكي

يوجد في الجوز مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم . في الجوز أيضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والأوميغا 3 التي تنقي الكبد. احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع - وبذلك فإن الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل أسهل.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً