"

من وصفات ونصائح الجدات "حلوى العيد" مصدر البهجة والسرور

مروة علاء الدين

عائلتك

من وصفات ونصائح الجدات


كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان وأيام العيد ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي. 


يعتبر مشهد إعداد الجدات للكعك، والغريبة، والبيتي فور بالمنزل في الأيام الأخيرة من شهر رمضان من مشاهد الطفولة التي يصعب أن تغيب عن مخيلة معظمنا إذ أنها كانت إيذاناً بقرب حلول العيد الذي طالما حمل لنا طاقات من البهجة والسرور.


وهو ما يفسر الإقبال الدائم على تناول حلوى العيد التي تحمل مذاق حسي ومعنوي مقرب من قلوبنا إلا أن هذا لا يعني الإسراف في استهلاكها لأن المعدة تكون غير مستعدة بعد لاستقبالها بكميات كبيرة في أعقاب الصيام.


ويحذر خبراء التغذية من إرهاق المعدة في العيد وتناول كميات كبيرة من الكعك والحلوى مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، والانتفاخ، والغثيان، والقيء، والتلبك المعدي، بالإضافة إلى السمنة، مشيرين إلى إمكانية ضبط الأمر بالاعتدال في تناول الحلوى، والإكثار من استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية (مثل: الخضروات، والفاكهة، والبقوليات) قبل تناول الكعك أو بعده مباشرة لتقليل امتصاص الجسم للدهون.


وبدورنا، سنقدم لكم عدد من وصفات الجدات التي تحمل طابع عصري لتحضير الكعك، والبسكويت، والغريبة لمساعدتك على تحضيرها بالمنزل مع أطفالك والاستمتاع بمذاقها الرائع معهم، وهي كالآتي:


كعك بجوز الهند


كعك بالعجمية


البيتي فور


الغريبة بالكاكاو (الغريبة بالشوكولاته)

المزيد من النصائح