"

حساسية الغلوتين

عبدالرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

حساسية الغلوتين


حساسية الغلوتين هي مشكلة عامة تتواجد عندما يحدث تفاعلات سلبية للغلوتين داخل المعدة، والغلوتين هو نوع من أنواع البروتين الذي يتواجد في القمح والشعير.
يمكن تقسيم هذه الحساسية إلى قسمين، وهما حساسية مفرطة وحساسية متوسطة.
الحساسية المفرطة تصيب 1% من سكان العالم و هي تؤدي إلى مرض اضطراب الجهاز الهضمي والذي من الممكن أن يؤدي إلى تدميره بالكامل بعد ذلك.
أما الحساسية المتوسطة فهي لا تصيب الجهاز الهضمي بهذا المرض لكن يظل لها أعراض ومشاكل كثيرة ويصيب هذا النوع 13% من سكان العالم.
لكن ما أعراض حساسية الغلوتين؟ تختلف الأعراض كثيرًا خصوصًا اننا قد انها عديدة أو تتعارض مع شيء أخر ...


1- الانتفاخ

الانتفاخ بعد الأكل أحد أكبر أسباب الحساسية المتوسطة للغلوتين وأكثرهم إزعاجًا للمريض أيضًا. بالطبع ليس كل انتفاخ يكون معناه حساسية الغلوتين لكن الأرقام توضح أن 87% من مرضى حساسية الغلوتين المتوسطة يصابون بالانتفاخ، رقم كبير!


2- الإمساك والإسهال

أعراض يصاب كل البشر لكن تحديدًا مرضى حساسية الغلوتين يصابون بها بشكل أكبر وأصعب قليلًا، و ينتج هذا بسبب عدم امكانية المعدة على هضم الطعام بسبب الغلوتين فيؤدي إلى نقص في الغذاء الذي يستفيد به الجسم وعدم تكسيره ليبقى كما هو داخل معدتنا مما يؤدي بعد ذلك إلى شيئين، الإمساك أو الإسهال.


3- آلم في منطقة البطن

ويعد هذا أكثر الأعراض وضوحًا واشتراكًا مع كل مرضى حساسية الغلوتين، حيث يصاب 83% من المرضى بهذا الآلم في منطقة البطن بعد الأكل مباشرة.


4- الصداع

و تحديدًا الصداع النصفي يصاب به 30% من سكان العالم لكن بعض الدراسات وضحت أن مرضى حساسية الغلوتين هم الأكثر عرضة له.


5- الإرهاق

الإرهاق لا يوجد سبب مباشر له، لكن الإرهاق المستمر دون سبب واضح دائمًا ما يكون له سببًا واضحًا وفي الغالب يكون حساسية الغلوتين، بسبب نقص الحديد الذي يعاني منه معظم الذين يعانون من هذا المرض يصبح التعب والإرهاق ملازمهم دائمًا وهو يصيب من 60% حتى 80% من المرضى.


فتافيت تنصحكم بالكشف المبكر حتى تعيشوا بصحة وسلامة.

المزيد من النصائح