"

طرق لحماية نفسك من أدوار البرد

عبدالرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

طرق لحماية نفسك من أدوار البرد


مع انتهاء فصل الصيف رسميًا في معظم البلاد العربية وبداية فصل الخريف يليه الشتاء يبدأ الدخول في دوامة أدوار البرد التي لا تنتهي، مهما استعملنا من دواء ونظام أو فيتامينات وأحيانًا يصل الأمر إلى التحصين مسبقًا قبل حتى أن تلتقط العدوى عن طريق أخذ مصل مضاد لأدوار البرد ورغم كل هذا نصاب بالعدوى في النهاية، فأين تقع المشكلة وكيف يمكننا حلها لتفادي الدخول في هذه الدوامة التي لا تنتهي؟


1-النوم

نقصد هنا النوم المتواصل على الأقل 7 ساعات، سهرك لعدة أيام متتالية أو حتى النوم المتقطع الغير منتظم أثناء اليوم يقلل و يضعف من مناعتك صورة كبير مما بدوره يعرضك لأدوار البرد بشكل أقوى وأكثر.


2- الأكل

كن حريصًا على أن تحظى بثلاث وجبات رئيسية مليئة بكل ما يحتاجه جسمك من كربوهيدرات وبروتين، لا تبعد بين فترات الوجبات أي لا تدع نفسك لدرجة التعب والإرهاق حتى تأكل وابتعد عن كل ما يحتوي على السكر المُصنع.


3- التمرين

تجديد الدورة الدموية داخل جسمك من أهم وأفضل الوسائل لتقوية المناعة أمام أدوار البرد، فقط إذا كنت غير معتاد على التمرين فلا تبدأ بكل طاقتك وحاول أن تنظم درجة قوة تمرينك بطريقة تصاعدية لأن الشعور بالتعب والأرهاق قد يؤدي إلى إصابتك بدور برد وهو ما كنا نحاول تفاديه في البداية.


4- اغسل يديك!

الأمر يبدو طفولي بعض الشيء لكن أنت أيضًا والشخص البالغ في العموم مُعرض لالتقاط العدوى من يديه بصورة كبيرة ليس فقط الأطفال، غسل يديك قبل الأكل تحديدًا يحميك من أشياء كثيرة من ضمنها أدوار البرد المتكررة.


5- تفادي الضغط

أثار الضغط العصبي السيئة كثيرة ومن ضمنها هو إضعاف المناعة مما بدوره يؤدي إلى اصابتك بأدوار بكل سهولة دون أي مانع ضدها.


6- ابق دافئًا مهما حدث!

عليك تقبل هذا الأمر، مهما شعرت بالدفيء أو حتى الحر في فصل الشتاء لا تخلع أي طبقة من ملابسك أبدًا فمن هنا ستبدأ دوامة أدوار البرد مع التهاب واحتقان الحلق.

فتافيت تتمنى كل الصحة والسلامة لك ولعائلتكِ.

المزيد من النصائح