"

كيف تزيدين ثقة طفلك بنفسه

عبدالرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

كيف تزيدين ثقة طفلك بنفسه


الثقة عامل أساسي لتحقيق حياة ناجحة، ومن الضروري أن تبدأ من الصغر، بالطبع العائلة يكون لها دور كبير في تحقيق هذا في السن الصغير، قد تختلف الطرق أو الأساليب التي يستخدمها الأهل لزرع وتعزيز الثقة في الطفل، بدون هذه الأساليب والطرق قد يواجه الطفل مشاكل كثيرة خلال حياته ... 


1-حبِ طفلكِ

قد يبدو أمر بديهي لا داعي لذكره لكنه في الحقيقة عكس ذلك، فبمجرد تعبيرك عن هذا الحب يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويجعله أكثر إقدام على تجربة الأشياء الجديدة في حياته، مما ينعكس على مستقبله بشكل جيد.


2- شجعيه، عند الحاجة

بالطبع التشجيع هو أمر أساسي لزرع الثقة داخل نفس طفلكِ فقط خذي حذرك من أن تعطيه ثقة زائدة تنعكس على تصرفاته سواء في مستقبله أو حاضره.


3- كوني واقعية

عندما يبدأ طفلكِ في تعلم شيئًا جديدًا، قد يبدأ في التفكير بأنه سيكون الأعظم في هذا الشيء وهذا أمر طبيعي لكن الغير طبيعي أن يظل يظن هذا بعد فشله في هذا الشيء هنا الأمر لن يكون طبيعي و سيؤثر عليه بشكل سلبي للغاية قد يفصله عن الواقع، لذا عليكِ أن تكوني بوصلته التي توجهه في هذا المواقف وعند الحاجة.


4- الإصرار

لا أحد ينجح من أول مرة، هذه قاعدة يجب زرعها في طفلك من صغره حتى لا يفقد الثقة بنفسه مع أول محاولة غير ناجحة في حياته.


5- اعتمد على نفسك

قد تظني أن لازل مبكرًا عليه الاعتماد على نفسه أو اعطائه أمور ينجزها بمفرده، لكنها ستكون أكثر شيء مفيد ومؤثر فيه، تخيلي كيف ستكون ثقته بنفسه عند إنجازه أول مهمة توكل له منك!


6- الرياضة

سواء كانت فردية أم جماعية، فإنها ضرورية لتعزيز ثقة وإحساس الفوز داخل نفسه مع تعزيز ثقة التعامل مع الناس وإتباع الأوامر داخله.


7- ادعمي شغفه، مهما كان

مع أول كلمة ستعلقين بها على كلامه بخصوص حبه للموسيقى أو نوع رياضة معين أو أكلة معينة سيكون قد كون انطباع عن كيفية تعامل الآخرين مع ميوله واختيارته، فإذا كان كلامك سلبي سيصبح انطوائيًا معزولاً عن من وما حوله وإذا كانت مشجعة فهذا سيكسبه ثقة اتخاذ الخطوة الثانية.

فتافيت تتمنى كل الثقة والنجاح لكِ ولعائلتِك.

المزيد من النصائح