"

كيف تعلمين طفلك الاعتماد على نفسه

عبد الرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

كيف تعلمين طفلك الاعتماد على نفسه


الطفل مسئول صغير، هذه الجملة قد تبدو غريبة إلا إنها حقيقة إلى أبعد مجال.

فالطفل إذا لم يعتاد من صغره على تحمل المسئولية سيواجه مشاكل وصعوبات كبيرة في تحملها عندما يكبر مما بدوره يؤثر على دوره تجاه نفسه والمجتمع، لذلك فتافيت ستستعرض معكم عدة نصائح تفيد في تقوية وتعزيز حس المسئولية عند الطفل من صغره، فهيا بنا …


1-لا تطعميهم بيدّك


بالطبع هو ضرورة في أولى خطوات طفولته لكن بعد أول سنة دعيه يستكشف طعامه بنفسه مع وصاية قريبة منه، هذا يعزز في داخله حس الاستكشاف ويزيد ثقته في الاعتماد على نفسه وليس الآخرين.


2- توقفي عن مساعدته


الأطفال في سن صغير يميلون إلى النداء للمساعدة في أصغر الأمور، نظرًا لخوفهم من التجربة وحلها بمفردهم وأيضًا لثقتهم بكم في تلبية ندائهم ومساعدتهم بالفعل، لذلك في من الأفضل عدم الالتفات لهم فور صراخهم وتركهم للاعتماد على أنفسهم طالما الأمر كان ممكنًا لهم.


3- توجيه دائم


مع تركهم لحل مشاكلهم الصغيرة، يجب توجيهم دائمًا حتى لا يشعروا أنهم بمفردهم و أيضًا لحمايتهم من أي خطر قد يتعرضوا له.


4- التنظيم


عمليهم دائمًا تنظيم أشيائهم، أوقاتهم وكل ما الأمور التي يستطيعوا أن يديروها بمفردهم، وهذا بدوره سيعلمهم التفكير والترتيب للأشياء مسبقًا وهي إحدى أهم مهارات الأساسية و الضرورية لتحمل المسئولية.


5- إدخار المال ضرورة


عند بداية إعطائهم مصروف أو مال خاص بهم، يجب تعليمهم ادخار جزء منه للمستقبل، في حالة كان هناك شيئًا يريدون أن يشتروه أو حتى لو كان إدخار بغرض الادخار فقط.


6- الطفل مرآه لكِ


يجب مراقبة نفسِك وما تفعليه أمام طفلك، فكل تصرف يصدر منِك طفلك يتأثر به ويعتبره الشيء الصحيح ليأخذه مرجع له في تصرفاته بعد ذلك، لذا أي تصرف صدر منك بجانبه وقد يدل على عدم المسئولية أو به شيئًا من الإهمال سيؤثر عليه حتمًا بالسلب في تحمل المسئولية.

فتافيت تتمنى مستقبل جيد لكِ ولكل عائلتِك.


المزيد من النصائح