"

ذاكري لطفلك بتلك الخطوات السهلة والفعالة

دينا المجدوب

لصحتك وصحة أسرتك

ذاكري لطفلك بتلك الخطوات السهلة والفعالة


تحلم كل أم بأن يكون طفلها الأفضل في كل شيء، وأن يكون مجتهد في دراسته دائماً..

وقد يحتاج الأطفال إلى آبائهم لمساعدتهم على الدراسة بشكل أفضل أو توضيح بعض نقاط الدروس الهامة، وقد تعتمدين على المدرسة بشكل كلي في نجاح طفلك، لكن وجودك هام ومساعدتك له على المذاكرة بطريقة صحيحة سيحقق له نتائج أفضل بكثير..

واليوم ستتعلمين مع فتافيت كيف تذاكرين لطفلك بالطريقة الصحيحة!


قومي بتهيئ البيئة المناسبة لطفلك قبل البدء


1- تحدثي معه عن أهمية الدراسة:

تحدثي مع طفلك عن أهمية الدراسة والاجتهاد في أداء واجباته، وأن المذاكرة بالطريقة الصحيحة ستجعله يحقق أفضل النتائج في مستقبله، وأنها ستجعله يحصل على وظيفته المستقبلية..


2- الإبتعاد عن أي مصادر لتشتيت الانتباه:

حاولي أن تهيئي بيئة هادئة وملائمة لدراسة طفلك بعيدة عن الضجيج حتى يستطيع التركيز بشكل أفضل، فقومي بإغلاق التلفاز أو الراديو وانصحيه بأن يترك هاتفه الجوال في هذا الوقت حتى يمكنه الدراسة بشكل أفضل وفي وقت قصير..



ذاكري لطفلك بتلك الخطوات السهلة والفعالة


1- القراءة الإجمالية للدرس:

ابدئي بقراءة الدرس مع طفلك بشكل إجمالي للتعرف على الفكرة الرئيسية التي يدور حولها موضوع الدرس وأخذ فكرة عن النقاط الهامة..


2- تقسيم الدرس إلى نقاط:

هذه المرة ستقومين بالقراءة مرة أخرى لكن بشكل أدق، وقومي بتقسيم الدرس الى نقاط رئيسية، واستخدام الأقلام الملونة في تحديد تلك النقاط سيكون من الوسائل الهامة في تلك الخطوة، و ستجعل طفلك يتذكرها بسهولة، لكن لا تستخدمي أكثر من ثلاثة ألوان حتى لا يتشتت انتباه طفلك..


3- شرح كل نقطة:

في هذه الخطوة يجب أن تهتمي بكل نقطة رئيسية وقومي بشرحها لطفلك..


4- أسلوب الربط والأمثلة:

قد لا يفهم طفلك بعض نقاط الدرس بالقراءة فقط، فقومي باستخدام الأمثلة في الشرح، واستخدمي اسلوب الحكاية معه، فعلى سبيل المثال، إذا كان يكره طفلك مادة الكيمياء لكنه يحب مادة التاريخ حاولي أن تحكي له تاريخ الكيمياء وكيف شارك العلماء في تأسيس قوانين الكيمياء الهامة، فهذا حتما سيشجعه على فهم الدرس جيداً..


5- الحفظ:

بعد أن يفهم طفلك الدرس ونقاطه الهامة جيداً، اطلبي منه أن يحفظ الدرس، ثم عودي للتسميع واستخدمي معه أسلوب الحوار، واسأليه ما هي النقاط الهامة من وجهة نظره، واجعليه يشرح لكِ الدرس بطريقته الخاصة وليس بطريقة الكتاب..


6- تطبيق ما تم حفظه:

فإذا كنتِ تذاكرين له مادة التاريخ، قومي بعمل مجموعة من الأسئلة في نهاية الوقت، واطلبي منه الإجابة على تلك الأسئلة لتتأكدي بأنك وصلتي الى النتائج المطلوبة، أو بأن يقوم بحل المسائل في مادة الرياضيات..


7- المراجعة:

المراجعة من أهم الأساليب الدراسية الصحيحة، ففي نهاية الأسبوع عودي بطفلك الى نفس الدرس مرة أخرى وقوموا بقرائته بشكل إجمالي لتذكره، ثم قومي بسؤاله عشوائياً عن الدرس بشكل عام لتتأكدي أنه متذكر الدرس جيداً..



بعض النصائح لتجعلي المذاكرة عملية ممتعة لطفلك


1- اجعلي طفلك يحب ما يدرسه دائماً:

اجعلي طفلك يحب الدراسة، عن طريق الرسومات الكرتونية أو البيانية أثناء شرحك لدرس معين، وابحثي عن مقاطع فيديو على الإنترنت تتعلق بموضوع الدرس وقومي بمشاهدتها معه، ولا تعتمدي فقط على شرح الدرس بالطريقة التقليدية، حتى يتذكر طفلك المعلومات بشكل أفضل ولا ينساها أبداً لأنه سيربطها بتلك الرسومات ومقاطع الفيديو التي شاهدها معكِ!


2- فترات راحة:

يجب أن تكون هناك فترات راحة من وقت لآخر حتى يستطيع طفلك التركيز والاستجابة لما يتم شرحه بشكل أفضل..

أثبتت الدراسات أن الطفل قد يفقد تركيزه بعد 20 دقيقة من الدراسة، لذلك يمكنك أن تحددي 10 دقائق راحة بعد كل 20 دقيقة دراسة، لأن الدراسة لفترات طويلة جداً قد تؤثر على تركيز طفلك وقد تسبب له المشكلات النفسية مثل الضغط والتوتر، مما قد يؤثر على دراسته بشكل سلبي!


3- المكافأة:

كل أنسان يحب أن يكون مقدر لما يقوم به، لذلك يمكنكِ تحديد نظام للمكافآت مع طفلك، وقومي بتحديد بعض القواعد، مثل أن تقولي له "إذا قمت بأداء واجبك سوف نذهب الى المكان الذي تفضله في عطلة الأسبوع" أو "إذا ذاكرت لساعة إضافية سوف تذهب للعب مع أصدقائك" .. فهذه الطرق ستشجعه على أداء واجباته والمذاكرة بشكل أفضل لأنه يعلم أن هناك مكافأة بإنتظاره..


المزيد من النصائح