"

كيف تنظمين نوم طفلِك قبل الدراسة

عبد الرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

كيف تنظمين نوم طفلِك قبل الدراسة


مع بداية العام الدراسي تواجهنا مشكلات كثيرة، بداية من تكيف أطفالنا على نظام

الدراسة حتى الأدوات المدرسية المطلوب شراؤها هذا العام، لكن تبقى مشكلة وحيدة لا تظهر في البداية لكن تؤثر بشكل كبير على أدائهم في يومهم بشكل عام والمدرسة بشكل خاص؛ وهي النوم.

في خلال أجازة الصيف معظم الأطفال لا يتبعوا نظام نوم معين، فترات يكون النوم ليلًا و الاستيقاظ صباحًا وأوقات أخرى يصبح النوم صباحًا والاستيقاظ ليلًا، في الأجازة لا يؤثر هذا النظام على أي شيء، بالطبع هو غير مستحب في وقت حتى لو كان أجازة لكن تأثيره يظهر جليًا أثناء الدراسة، تحديدًا في أول شهر منها.


لكن ما الحل؟


1- اسبقي المشكلة!


علينا دائمًا التفكير في حل المشكلة قبل أن تبدأ، هذا يجب تطبيقه في هذه المشكلة أيضًا.

قبل الدراسة بأسبوع، عليكِ البدأ لإيقاظهم باكر قليلًا حتى يعتادوا على النظام و يتخطوا هذه المشكلة عند بدء الدراسة.


2- التدريج!


عليكِ البدء بالتدريج، فإذا كان طفلكِ يستيقظ بعد ميعاد المدرسة بساعتين فيجب عليكِ إيقاظه ساعة باكرًا هن هذا الميعاد كل يوم أو يومين، حتى لا تكون ذات تأثير عكسي عليه.


3- التمرين!

التمارين الرياضية تعد من أكثر الأساليب التي تساعد على نوم هاديء غير متقطع ليلًا، عليكِ فقط الانتباه بأن لا تكون قبل وقت النوم بعلى الاقل 3 ساعات.


4- لا نوم أثناء اليوم!


تجنبي تمامًا نوم الظهيرة، جربي كل الأشياء الممكنة لتبقي عقله متيقظ أثناء اليوم وإلا ستكون النتائج سيئة وذات نوم قليل بالليل.


5- تجنبي التكنولوجيا!


أيًا كان نوعها، يجب اجتناب كل أنواع الهواتف والتابلت أو التلفاز قبل وقت النوم على الأقل بساعة واحدة.


6- نظام النوم!


اخلقي روتين للنوم، ارتداء ملابس للنوم، غسل الأسنان أو حتى قراءة قصة قبل النوم كل هذا يساعد في تثبيت ميعاد معين للذهاب إلى السرير كل يوم.


7- لا تتركي الجوال!


نقصد الهاتف الجوال الخاص بالطفل إذا كان لديه، فلا يفضل ترك الهاتف بجانبه أثناء النوم حتى تتجنبي الضوء والضوضاء التي قد تصدر منه أثناء نوم الطفل.

فتافيت تتمنى كل الراحة والنجاح لكِ ولعائلِك.


المزيد من النصائح