"

ما يمكن فعله لتجنب الاكتئاب

عبد الرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

ما يمكن فعله لتجنب الاكتئاب


الاكتئاب مرض شائع يؤثر على الصحة النفسية والوظائف الحيوية للجسم، لذا يعتبر من أخطر الأمراض في هذا العصر نظرًا لصعوبة تشخيصه و علاجه أيضًا رغم شهرته، فوفقًا لمنظمة الصحة النفسية الأمريكية، هناك 1 من كل 15 شخص مصاب بالاكتئاب و 1 من كل 6 أشخاص تعرض لموجة اكتئاب في حياته.

يأخذ البعض مضادات الاكتئاب لمساعدتهم تخطي هذه المرحلة من حياتهم، لكن بالطبع يتوفر طرق عدة لتقليل موجات الاكتئاب و تأثيرها على حياتنا بشكل عام خصوصًا أن هذا المرض يعتبر ذو شيوع أكبر لدى السيدات.

إليكِ بعضًا من هذه العادات الوقائية …


1-ابتعدي عن الضغط العصبي


أفضل صاحب للاكتئاب حيث يمهد له الطريق بتقليل ساعات نومك و حرمانك من النوم الكافي لجسدك ثم حرمانك من التركيز مما يؤدي للتقصير في مهامك اليومية مما يشعرك بالتقصير وهو بدوره سيؤدي للاكتئاب لذا عليكِ الابتعاد تمامًا عن أي وسيلة و شيء مصدر للقلق مهما كانت أهميته في حياتك اليومية، تذكري أن كل شيء قابل للاستبدال ماعدا صحتِك!


2- التمرين


الرياضة لا غنى عنها، خاصة إذا كانت صحتنا النفسية و العصبية مرتبطة بها ارتباط وطيد بسبب إفراز الجسم الاندورفينات المهمة لضبط صحتكِ النفسية، بالطبع الشخص المصاب بالاكتئاب سيبدو له أصغر شيء يتطلب مجهود كمن حكم عليه حكم سيزيف، الشيء الصحيح لفعله هو البدأ بأخف تمرينات ممكنة أو حتى التمشية لبضع دقائق بجانب المنزل، خطوة ستساعد كثيرًا.


3- التغذية


عقلك قد لا يبدو كأي عضلة في جسمك أو كجلد يدك الذي يتطلب مهمات خاصة للاعتناء به، لكن هو مثلهم تمامًا.

يجب عليك تغذيته بكل المواد التي تساعده على القيام بوظائفه على اكمل وجه، وأهم هذه المواد هو زيت الزيتون؛ كلما كان أكلك لا يحتوي على أي نوع زيت عدى زيت الزيتون إذًا انتِ على الطريق الصحيح.


4- النوم


أهم وأصعب مراحل التخلص من أي موجة اكتئاب قد تصيبك، فقط كل ما عليكِ فعله هو التالي:

ا- صنع نظام روتيني معين لا يجب كسره أبدًا.

ب- عد استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفاز قبل على الأقل نصف ساعة كاملة.

ت- قراءة كتاب أو التأمل قبل اللجوء للنوم مباشرة.

ث- الحفاظ على تمارين التنفس قبل النوم و الذي يكون عن طريق أخذ نفس عميق عن طريق الأنف، العد لخمسة، ثم إخراج هذا الهواء عن طريق الفم مع التركيز على حركة البطن خلال هذا التمرين، يفضل أن يستمر على الأقل لخمس دقائق.


المزيد من النصائح