"

تعرفي معنا على أشهر أنواع الفوبيا وطرق علاجها

دينا المجدوب

منوعات

تعرفي معنا على أشهر أنواع الفوبيا وطرق علاجها


الفوبيا هو الخوف الشديد الغير عقلاني، والغير مبرر من شيء معين أو سلوك معين، وينطوي على الشعور بالخطر أو الخوف من الأذى، ويصاب الأشخاص بالفوبيا نتيجة لموقف معين حدث لهم من قبل.

وليس كل من يخاف من شيء معين مصاب بالفوبيا، فالخوف شيء طبيعي لكن عندما يتحول هذا الخوف إلى حالة مرضية يجب أن تتوخِ الحذر!
تعرفي معنا على أعراض الفوبيا، أشهر أنواعها وطرق علاجها..


1- أعراض الفوبيا:




1- فوبيا المرتفعات:

الخوف الشديد من الصعود إلى أماكن عالية مثل الجبال المرتفعة، أو إلى طابق عالي للغاية والنظر إلى الأسفل.


2- فوبيا الأماكن المغلقة:

هو الخوف الشديد من الأماكن الضيقة أو المزدحمة، مثل الإحتجاز في غرفة ضيقة وخالية من النوافذ، أو في المصعد، والقيادة أو السير في الشوارع المزدحمة بشكل كبير..


3- فوبيا الأماكن الواسعة:

وهو الخوف من الأماكن التي يصعب الاختباء فيها أو الهروب إليها، حيث يخاف الأشخاص المصابون بهذا النوع من الخروج إلى الأماكن الواسعة ويحاولون تجنب الاختلاطات الاجتماعية.


4- فوبيا الجراثيم:

هذا النوع يسمى بوسواس النظافة القهري، وصاحبه يكون مهووس بالنظافة، حيث يهتم لدرجة الجنون بنظافته الشخصية، نظافة منزله ومكان عمله، ويعمل على تنظيف نفسه أكثر من مرة، ويحاول الابتعاد عن المواقف الاجتماعية التي ترتبط بالاتصال المباشر مع الناس.


5- فوبيا الماء:

يعاني أصحاب هذا النوع من الخوف الشديد من المياه بمختلف طرق التعرض لها، مثل الخوف من السباحة، الخوف من المسطحات المائية الكبيرة مثل البحار والأنهار، كذلك يخافون من سكب الماء عليهم، حيث يستحضرون في عقولهم صوراً للموت من الماء مثل الغرق وعدم القدرة على التقاط أنفاسهم..



كيفية التخلص من الفوبيا

يجب عليكِ الذهاب إلى طبيب نفسي أولاً لتحديد طريقة العلاج..وهناك أنواع مختلفة للتخلص من الفوبيا، أشهرها:


1- العلاج بالمواجهة:

يمكن علاج بعض المرضى بتلك الطريقة، حيث يتم تعريض المريض للشيء أو الموقف الذي يخاف منه بشكل منتظم ولفترات طويلة، ويجب أن يكون في وجود الطبيب النفسي معه حتى يشعر بحالة من الاطمئنان وبالتالي يساعده الأمر في التغلب على خوفه من هذا الشيء والقدرة على مواجهته وحيداً في المستقبل.


2- العلاج بالتكيف:

بعض المرضى لا يجدي معهم العلاج بالمواجهة، ويتم تعليم المريض على كيفية التعامل مع الموقف عند التعرض له بشكل متكرر، من خلال تعويده على الاسترخاء بدلاً من الذعر والخوف.


3- العلاج عن طريق مجموعات الدعم:

حيث يتم الانضمام إلى مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة، و يتشاركون معكِ الطرق التي يتبعونها للعلاج من تلك المشكلة، وتساعدكِ هذه المجموعات على تحسين نفسيتك وشعورك بدعمهم لكِ دائماً، لأن الشعور بالوحدة يدفعكِ إلى المزيد من الاكتئاب ولا يساعدكِ على مواجهة خوفك..


المزيد من النصائح