"

نصائح لتقوية شخصية طفلك

دينا المجدوب

منوعات

نصائح لتقوية شخصية طفلك


تربية الطفل من أصعب الأمور على الإطلاق، وتتكون شخصية طفلك في السنوات الأولى، ومن المشكلات التي قد تواجهك في تربيته العمل على تقويتها، فمن منا لا يريد أن يرى طفله قادر على تحمل المسؤولية؟!
هل تريدين العمل على تقوية شخصية طفلك بسهولة وبدون أي متاعب؟
فتافيت تقدم لكِ أهم النصائح والتصرفات التي تساعدك على خلق شخصية قوية لطفلك منذ الصغر..


1- معرفة هواية طفلك

حاولي معرفة هواية طفلك المفضلة، وشجعيه على تنميتها وممارستها بشكل دائم حتى يدرك أنه مميز في مجال معين، مما يزيد من ثقته بنفسه.


2- التحدث الدائم مع طفلك

تعودي أن يكون هناك وقت كافي للتحدث مع طفلك، حتى يستطيع القضاء على خجله في التحدث مع الآخرين، واتركي له فرصة ليسألك ويتحدث معك عن مختلف الأمور، واطرحي عليه الأسئلة وأعطِ له فرصة للاستجابة لما تقولينه، مما يعزز قدرته على إبداء رأيه في مختلف الأمور.


3- لا تساعديه في كل شيء

اتركي له فرصة لتحمل المسؤولية، ودعيه يعمل كل شيء بنفسه حتى يتعلم، فمن الأسرع والأسهل أن تساعديه على ارتداء ملابسه، لكن عندما يفعلها بنفسه، ذلك يجعله يتعلم مهارات جديدة، فكلما تركتي له فرصة مواجهة تحديات جديدة، كلما زادت ثقته بنفسه.


4- لا وجود للمقارنات

لا تجرِ مقارنات بين أطفالك، أو بين طفلك والآخرين، حتى لا يشعر بالضعف عند وقوعه في الخطأ، بل استخدمي أسلوب الثناء معه شخصياً عند عمل شيء إيجابي، وقومي بإعطائه هدية بسيطة كوسيلة لتشجيعه على تكرار نفس السلوك..


5- لا تسخري من طفلك

لا تسخري من طفلك عند وقوعه في الخطأ أو لإثبات وجهة نظر معينة، لأن أسلوب السخرية يشعره بأنكِ تقللين من مشاعره ويجعله خائف دائماً من الوقوع في الخطأ، فجميعنا نقع في الخطأ، ونفشل في بعض الأحيان..حاولي تعليمه بأن الفشل هو أول خطوة للنجاح، وأطلقي له العنان ليصل إلى أهدافه.


المزيد من النصائح