"

فوائد الخرّوب للرجيم وإنقاص الوزن

آيه وهيب

لصحتك وصحة أسرتك

فوائد الخرّوب للرجيم وإنقاص الوزن


الخروب هو من النباتات المعروفة في البلاد العربية منذ قديم الأزل، وهو عبارة عن شجرة دائمة الخضرة تنمو تحديدًا في المناطق التي تطل ع البحر المتوسط مثل مصر ودول المغرب العربي، وتعد ليبيا من أكثر الدول المنتجة للخرّوب، حيث توجد غابات الخرّوب بالقرب من مدينة البيضاء، كل هذا دفع العلماء والباحثين لمعرفة فوائد الخرّوب، والدور الذي يلعبه في الرجيم وإنقاص الوزن.


غني بالألياف المغذّية

الألياف الغذائية الموجودة في الخرّوب لها دور هام في التخلص من إنتفاخ المعدة، تلك المشكلة التي يعاني منها الكثيرون وتؤثر على مظهرهم الخارجي، حيث يقوم الخرّوب بعملية تنظيف شاملة للمعدة والأمعاء وتحسين أداء الجهاز الهضمي، كما تعمل الألياف على منح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة.


بديل مثالي للحلويات

تعد الحلويات نقطة ضعف كبيرة في طريق الحياة الصحية، لهذا يمكنكم إستبدال الحلويات الغنية بالدهون بالخرّوب، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية لا تتجاوز 13 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة، وهذا يعني أن ملعقة الخرّوب تقل سعراتها ب 17 مرة من ملعقة الشيكولاتة.


يحتوي على نسب عالية من السيلينيوم

السيلينيوم هو من المواد التي تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي وبالتالي تحفيز الجسم على حرق الدهون، ورفع كفاءة الغدة الدرقية بشكل ملحوظ، فكوب واحد من مسحوق الخرّوب يمد الجسم بـ 5.5 ميكروجرام من السيلينيوم.


يحافظ على على مستوى السكر في الدم

الخروّب من النباتات الآمنة جدا لمرضى السكر والقلب، فيمكن أن يستخدم في تحلية الأكلات من دون خوف، فهو يحافظ ويعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، وينشط الدورة الدموية، ويساعد على تفتيت الدهون الموجودة على الكبد.


يخلص الجسم من الدهون الثلاثية

عندما تزداد الدهون الثلاثية عن المعدل الطبيعي، يزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية وانسداد الشرايين، ولتجنب ذلك يمكن الاستعانة بالخرّوب الذي يعمل على خفض مستوى هرمون الجريلين والدهون الثلاثية في الدم مع الحفاظ على نسبة السكر كما هي.


يخفض نسبة الكوليسترول

وفقا للعديد من الدراسات التي تم إجرائها على نبات الخرّوب تبيّن مقدرته الكبيرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وخفض نسبة السكر الموجودة في الأمعاء، وذلك من خلال إعطاء الخروب لمجموعة من فئران التجارب المصابين بداء السكري و مراقبة تأثير الخرّوب عليهم.


فوائد أخرى للخرّوب

بعدما تعرفنا على فوائد الخرّوب للرجيم، دعونا نستعرض مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى لأكل أو شرب الخرّوب منها:

المزيد من النصائح