"

كيف تحافظي على خصوصية أطفالك دون تعريضهم لخطر الإهمال؟

عبد الرحمن عامر

منوعات

كيف تحافظي على خصوصية أطفالك دون تعريضهم لخطر الإهمال؟



إن الحفاظ على خصوصية الطفل من أهم الطرق لاكتساب ثقته، لكن في نفس الوقت لا ترغبي في رؤية طفلك يقوم بتصرفات غريبة بسبب الجهل، وعلى الرغم من رؤية الأبوين للطفل يكبر ويتغير ويلبس أمامهم.

يبدأ الطفل في الشعور بالانزعاج إذا أصبحتِ متطفلة، فإن الطفل يحتاج إلى الخصوصية وتعلم احترامها عند الآخرين .





1- إشارة احترام الخصوصية التي يعطيها الأطفال :

عندما يبدأ الطفل في طلب مساحة من خصوصية . كولي أمر، لا يوجد لديك حق في التواجد بالقرب من الطفل أو في الحمام عندما يصرخ أو تصرخ “اخرجي” . قومي بإعطائهم مساحة ولا تقولي أنا أمه، امنحيه وقت بمفرده إذا طلبه، مثل هذه الطلبات يجب أخذها على محمل الجد .


2- طلب غرفته الخاصة :

عندما يطلب طفل غرفته أو غرفتها الخاصة . فأنه الوقت الذي يجب توفيرها إذا تيسر الأمر . يبدأ الآن الأطفال إدراك الحاجة لمساحات منفصلة من أجل تغيير وإخفاء الملابس الداخلية، وعندما يطلبون أن تقرعي على الباب قبل الدخول يجب احترام طلبهم وعدم التجسس عليهم ،ويستحق الأطفال الخصوصية الزائدة بينما يصلوا إلى سن المراهقة .


3- تقبل الدور الجديد:

قد يبدأ الطفل بعد دخوله المدرسة في الاختباء أثناء تغيير ملابسه وقد يبدو ذلك كتصرف جديد، على الرغم من أنه لم يكن يكترث سابقًا، هذا التغير يعود إلى تغييرات جسدية ونفسية وتركيب الشخصية، لا تنزعجي إذا أغلق الطفل الباب، ولا تزعجيه بقول “لقد رأيتك من قبل.


4- لا تمنحي خصوصية كاملة:

بينما يجب الإشراف على الطفل عند دخوله الحمام العمومي . يجب أن يتعلم الطفل أنه قد يفحصه دكتور الأطفال . ومن حين لأخر قد يحتاج الدكتور إلى الإطلاع على جسده . في بعض الأحيان قد يطلب منك الطفل أن تبقي أثناء استخدامه الحمام، وكَولي أمره يجب عليكِ أن تكوني بالقرب أو تقرئين الجريدة أو تقومين بأي شيء بالقرب منه .


5- تعليمهم سلوك تبديل الملابس:

علمي طفلك كيف يبدل ملابسه في الحمامات العمومية ( تغيير الملابس بينما المنشفة ملفوفة حول الخصر ). لا تدعيه أبدًا يذهب إلى الحمام وحده، ساعديه في التعرف على الأماكن الآمنة والغير آمنة لتبديل الملابس .


6- توقعي الرفض وقومي باحترام ذلك:

أحيانًا سيطلب الطفل أن تبقي معه أثناء استخدامه للحمام وأحيانًا أخرى لن يرغب في ذلك . يجب احترام رغبته والذهاب معه إذا طلب ذلك، يجب تفسير التصرفات الغريبة بحذر .


7- تغير في السلوك:

في بعض الأحيان يبدأ الطفل في التصرف بطريقة مختلفة ويصبح شديد الإحراج أو يتصرف بعفوية شديدة، يجب التعامل مع كلا التصرفين بحذر، قد يكون هناك شيء يجب الانتباه له، لكن لا يكون التصرف بخجل بسبب كونه محاطًا بأصدقاء متواضعين أو العكس، لا تستبقي الاستنتاجات ولا تستجيبي على الفور بالاعتقاد أن حصل شيء ما .


8- تعليمهم العادات الجيدة:

هذا هو الوقت الذي يجب فيه تعليم الأطفال عادات النظافة الصحية، وتنظيف الأجزاء الخاصة والتمرن على السلوك الجيد . تعليمهم تغيرات الجسم والتغيرات في المشاعر مع الجنس الأخر وكيفية التعامل مع هذه المشاعر . يجب الرد على هذه الأسئلة وعدم الرفض أبدًا، قومي ببناء الثقة مع ابنك واستخدميها لإرشاد وتعليم الطفل .


9- التمرن على العادات الجيدة للاحتشام:

- إذا قمتِ بالسير داخل المنزل نصف عارية، سيشعر الأطفال بالحرج في البداية وبعد ذلك سيعتادون على ذلك ويبدؤوا في تقليد ذلك السلوك، عادة ما يختبئ الأطفال ذو سن 7 إلى 9 سنوات إذا ارتديت شيء غير لائق أو قد يضحكون عندما يرون ذلك .

- ومن الأفضل القرع على الباب قبل دخول غرفة الطفل ويجب احترام خصوصيتهم .

- يساعد رداء الحمام على جعل الطفل يشعر بالأمان لأنه في بعض الأحيان قد تقع المنشفة أثناء خروجهم من حوض

الاستحمام / الحمام .

- إذا انتظرك الطفل خارج الحمام، اخرجي دائمًا أثناء لف المنشفة حولك أو ارتدي رداء الحمام .

- دائمًا أغلقي باب الحمام وباب دوش الاستحمام وحددي قواعد للخصوصية.

المزيد من النصائح