Ad will close in seconds

Skip Ad
نصائح وحيل

بعض الخطوات لتقوية شخصيتك و تطوير ذاتك

دينا المجدوب

الأربعاء 14 مارس 2018

13
بعض الخطوات لتقوية شخصيتك و تطوير ذاتك

الشخصية هي مجموعة من الطباع و الصفات التي يتحلى بها الإنسان ، و شخصية كل فرد تتكون من يوم ولادته ومع الوقت والزمن يصبح لكل فرد شخصية مستقلة ومختلفة عن الآخرين ، نظراً لإختلاف العادات والتقاليد ، والبيئة والمواقف التي يتعرض لها كل إنسان ، وشخصيتك هي من تحدد تعاملك مع المجتمع وكيف تعملين على حل المشكلات التي تواجهك ، و تسعى المرأة دائما أن تكون ذات شخصية قوية في المجتمع و عنصر فعال في المجالات المختلفة ، وهناك من يشعر دائما بأنه عنصر مهم في المجتمع وهناك من يشعر بأن دوره ضعيف في المجتمع و أنه عنصر غير فعال ، فَسواء شخصيتك قوية أو ضعيفة سنقدم لكي بعض الخطوات لتقوية شخصيتك و تطوير ذاتك بشكل سريع! 




1-معرفة نقاط الضعف و القوة :

معرفة نقاط ضعفك و قوتك تساعدك دائما على أن تكوني أفضل و أقوى ، فَفكري جيدا ما هي تصرفاتك في المواقف المختلفة و ما تجديه صحيحا وخاطئا ، و كيف تفكري في الآخرين و ما المصاعب التي دائما تواجهك في تعاملك مع الأشخاص ، فَمعرفة نقاط ضعفك يساعدك على التخلص منها و تجنب نفس التصرفات في المواقف الآخرى ، أما معرفة نقاط قوتك تساعدك على تعزيزها و زيادة شعورك بالثقة والرضا النفسي.

2-مقابلة أناس جدد:

مقابلة أشخاص جديدة في حياتك دائما يعود عليكِ بالنفع حتى ولو كانوا يتحلون بصفات غير ملائمة لكِ ، لأن التعامل مختلف الأشخاص يكسبك خبرات كثيرة جدا فيُمَكنك من معرفة ثقافات الأشخاص المختلفة ، ويجعلك تفهمين شخصية الإنسان الذي تتعاملين معه بسرعة وكيفية التعامل معه بذكاء.

3-كوني مستمعة جيدة :

دائما يحب الأشخاص من يهتم لسماعهم ، و الإستماع الجيد للأشخاص يعطيكي خبرة كبيرة لأنك تستمعين لمختلف المواقف و كيف يفكر كل شخص وهنا تتبادلي الخبرات ووجهات النظر معهم ، كما تجعليهم يشعرون بأن هناك من يريد الإستماع دائما لهم وبالتالي يعملون على اعطائك نفس الإهتمام ، كما أن الاستماع الجيد يعلمك إتقان فن المحادثة ، متى تتكلمين و متى تصمتين!

4-الشجاعة:

عيشي كل يوم من حياتك و كأنه الأخير ، فلا تخافي من فعل أي شئ طالما لا تضرين نفسك أو الآخرين ، فأعملي على تطوير مهاراتك الإجتماعية و الكلامية ، و لا تقومي بمقارنة نفسك بشخص آخر فلكل شخص صفات و طباع مستقلة عن الآخر ، ولا تترددي في السؤال طالما انه لا يتعدى خصوصية من أمامك ، ولا تخافي من مناقشة الآخرين في أي موضوع طالما أنك مؤمنة بوجهة نظرك.

5-اهتمي بمظهرك الخارجي:

دائما نشعر بالسعادة عند خروجنا بشكل مميز وملابس مريحة و أنيقة ، ونشعر بمزيد من الثقة ، فحاولي أن تهتمي بمظهرك الخارجي ، ليس بإتباع الموضة دائما بل بإرتداء ما يعبر عنك بشكل مناسب و بسيط كما حاولي الاهتمام بنظافتك الشخصية.

6-أحيطي نفسك بالشخصيات الإيجابية:

من أهم الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار ، لأن الشخص الإيجابي دائما يعطيك شعور بالراحة و التفاؤل ، ودائما يدعمك في حياتك و عملك مما يزيد من ثقتك بنفسك ، على عكس الشخصيات السلبية التي تعطيك الشعور الدائم بالتشاؤم و عدم الرضا و بالتالي تكون سلبي في كثير من المواقف نتيجة لتأثيره عليك.

7-مساعدة الآخرين:

تقديم العون ومساعدة الآخرين عند حاجتهم لك من سمات الشخصية القوية ، فإن مساعدتك للآخرين و تفكيرك في مشاكلهم و كيفية حلها تجعلك شخصية يُعتمد عليها دائما.

8-تحديد أهدافك و ترتيب أولوياتك:

حتى تعملي على تطوير ذاتك يجب عليك تحديد أهدافك أولاً ، فيجب عليكي معرفة ما تريدين تحقيقه في حياتك الشخصية و المهنية ، ومن تحديدك لأهدافك تستطيعين تحديد أولوياتك ، فإذا قمتي بترتيب المهام من الأهم الى الأقل أهمية يحقق لك نجاحاً عظيماً في حياتك.

9-ثقفي نفسك:

احرصي على قراءة الكتب ، لأن الكتاب خير صديق وخير معلم ، وزودي من معرفتك بالمعلومات العامة ، وحاولي تعلم لغات جديدة ، كذلك احصلي على دورات تدريبية تفيدك في مجال عملك حتى تكوني في مكانة أعلى ، فكلما زادت ثقافتك زادت قدرتك في إظهار نفسك أمام الجميع وزادت مشاركتك في حياتك الإجتماعية و المهنية.

10-وسعي دائرة اهتماماتك:

فقومي بالسفر و زيارة أماكن جديدة ، كذلك قومي بمشاهدة الأفلام و الذهاب الى الحفلات الغنائية و المسرحيات ، و مارسي أي نوع من أنواع الرياضة بشكل منتظم فَالرياضة تساعدك على الشعور بالثقة و تحسين صحتك النفسية ، كذلك حاولي تعلم هواية جديدة فَممارسة هوايتك تجعلك تشعرين بالاسترخاء والسعادة ، فَالخروج من منطقة راحتك و توسيع اهتماماتك يزيد من ثقافتك ويعزز ثقتك بنفسك أمام الجميع.

و كل شخص له ميزة خاصة به ، اعرفي ما يميزك و قومي بإظهاره ، كوني أنتي!


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    طاقة بطاطسية!

    عبدالرحمن يسري

    حساسية الغلوتين

    عبدالرحمن يسري