"

بدائل الزبدة في مطبخك ووجباتك

عبد الرحمن عامر

منوعات

بدائل الزبدة في مطبخك ووجباتك

الزبدة من أساسيات المطبخ لكل الأكلات والوصفات الحلوة والحادقة، لكن ماذا ستفعلين إذا نفذت منكِ الزبدة في وقت ضيق لا يدع مجالًا لشراء زبدة جديدة، لكل تلك أوقات الطواريء إليكِ البدائل.


الزبدة من أساسيات المطبخ لكل الأكلات والوصفات الحلوة والحادقة، لكن ماذا ستفعلين إذا نفذت منكِ الزبدة في وقت ضيق لا يدع مجالًا لشراء زبدة جديدة، لكل تلك أوقات الطواريء إليكِ البدائل.


أولًا يجب أن تعلمي جميع أنواع الزبدة.

الزبدة غير المملحة:

أحيانًا يُطلق عليها"الزبدة الكريمية الحلوة"، وهي أكثر أنواع الزبدة استعمالاً وتُستخدم في جميع عمليات الطهي بداية من الخبز ونهاية إلى التشويح .يُصنع هذا النوع من الزبدة من الحليب فقط أو الزبدة فقط) أو أحيانًا من الإثنين .(تحتوي الزبدة

على 80 في المائة على الأقل من دهون الحليب.

الزبدة المملحة:

تمامًا مثل الزبدة غير المملحة، ولكن بزيادة الملح .يستخدم الكثيرون هذا النوع عند إضافة زبدة إلى الخبز، ولكن يُرجى الحذر عند الطهي أو الخبز حيث أن الكثير من الوصفات تتطلب الزبدة غير المملحة.

الزبدة العضوية:

تُصنع هذه الزبدة من ماشية نشأت بدون هرمونات النمو أو المضادات الحيوية وتغذت على طعام عضوي 100 في المائة بدون مبيدات حشرية سامة أو سماد كيماوي .تتوافر الزبدة العضوية مملحة وغير مملحة وتُستخدم مثل الزبدة العادية .

الزبدة المخفوقة:

تحتوي هذه الزبدة على الهواء أو بعض من الغاز، مثل النيتروجين، حيث يضاف إلى الزبدة حتى تصبح أقل كثافة عن الزبدة العادية، وتحتوي الزبدة الأقل كثافة على سعرات حرارية أقل في كل ملعقة طعام) أقل بالنصف (وأخف في القوام .تستخدم

هذه الزبدة في دهن التوست وتجميع الوصفات، لا ينصح باستخدام هذا النوع في الخبز أو الطهي.

الزبدة المفرودة:

هي عبارة عن خليط من الزبدة العادية والزيت النباتي وأحيانًا بعض من النكهات والإضافات الأخرى، وتتميز هذه الزبدة بقوام أملس حتى ولو تم حفظها في الثلاجة .لا ينصح باستعمالها في الخبز أو الطهي.

زبدة خالية الدسم:

تقل السعرات الحرارية في هذا النوع من الزبدة إلى النصف عن الزبدة العادية حيث أنها تحتوي على دهون

حليب أقل ب 40 في المائة على الأكثر .ويُستكمل إعداد هذا النوع من الزبدة بالماء وحمض اللاكتيك وإضافات أخرى، ولا يُنصح باستعمالها في الخبز أو الطهي.

الزبدة المخمرة:

هي عبارة عن زبدة مصنوعة من قشدة تم تخميرها من بكتريا نشطة مثل اللبن الزبادي وتتميز هذه الزبدة بمذاق قوي ولاذع .يمكن استخدام هذه الزبدة بديلاًً عن الزبدة العادية في الوصفات لإضفاء مذاق لاذع.

الزبدة المنكهة:

هي عبارة عن زبدة عادية مضاف إليها بعض من النكهات مثل الثوم والبهارات والأعشاب .تضيف الزبدة المنكهة المستخدمة في الطعام نكهات مختلفة بجانب نكهة الزبدة الخالصة.

زبدة المِش:

هي عبارة عن زبدة مصنوعة من المِش الذي تم فصله عن المخيض أثناء إعداد الجبن .تتسم زبدة المش باللون الأصفر الداكن وأغنى في المذاق عن الزبدة المخمرة، ويتميز مذاقها بمذاق الجبن وفي بعض الأحيان تكون مالحة إذا كان المخيض مالحًا، ويتوافر هذا النوع من الزبدة في المتاجر المتخصصة وأسواق المزارعين.

السمن :

هو عبارة عن زبدة مخمرة شبه سائلة تباع في برطمانات .يشاع استعمال السمن في المطبخ الهندي والمطابخ الشرقية الأخرى.

ثانيًّا بدائل الزبدة:

مارجرين:

يعد المارجرين هو أشهر بدائل الزبدة .يحتوي المارجرين على سعرات حرارية ودهون مشبعة اقل، ولكنه يحتوي أيضًا على دهون غير مشبعة غير صحية.

صلصة التفاح:

غالبًا ما تُستخدم كبديل الزيت في الوصفات، ولكن يمكن استخدامها أيضًا كبديل الزبدة وتقدم أفضل النتائج مع وصفات الكعك.

الأفوكادو:

تُستبدل نصف كمية الزبدة في وصفة خبز بالأفوكادو المهروس) تعطي أفضل النتائج مع الكوكيز .(إن استخدام

الأفوكادو لا يُخفض السعرات الحرارية فقط ولكن يضفي مذاقًا أنعم وممضوغًا أكثر على المنتجات المخبوزة، ويعد بديلاً مثاليًا إذا أردتم التوقف عن استخدام منتجات الألبان.

الزيوت:

تعد الزيوت بديلاً جيدًا عن الزبدة في الطهي .تحتوي الزيوت مثل الزيت النباتي وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت بذرة الكتان على دهون ولكنها دهون صحية تفيد الجسم .تحتوي هذه الزيوت على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والأوميجا 6 والأوميجا 9 وهي أحماض نافعة لصحة القلب .

اللبنة :

يتم استبدال نصف كمية الزبدة في وصفة الكوكيز بنصف كمية اللبنة كاملة الدسم . على سبيل المثال، إذا كانت الوصفة تتطلب كوب واحد من الزبدة، يستخدم نصف كوب من الزبدة وربع كوب من اللبنة . وبذلك تنخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة التي يمتصها الجسم .

بيوريه الفواكه :

يعد بيوريه الفواكه بديلاً صحيًا عن الزبدة على التوست، تتوافر العديد من الأنواع المختلفة الموجودة في متاجر

البقالة أو التي يمكن إعدادها في المنزل . تتضمن هذه الانواع : بيوريه التفاح والعنب والمانجو والفراولة والكمثرى والبرتقال وأكثر.

تتميز البيوريه بأنها شهية المذاق وتحتوي على دهون أقل من الزبدة.


المزيد من النصائح