"

شاركي عائلتك بجو مليئ بالبهجة والنشاط صباحًا وأفكار فطور جديدة

شيماء المقدم

نصائح وحيل

شاركي عائلتك بجو مليئ بالبهجة والنشاط صباحًا وأفكار فطور جديدة


لا أريد أن افطر اليوم، فقط كوبًا من النسكافيه!

قد لا يستيقظ الشخص جائعاً أول الأمر في الصباح، أو قد يكون مضغوطاً بالوقت، أو أنه يحاول إنقاص وزنه. ومهما كان حالك مما سبق ذكره، أحضرنا لك في هذا المقال وصفات صحية ولذيذة بسعرات حرارية محسوبة وبدقة، لتصبح شخصاً يحب وجبة الإفطار.

وإذا كان وقت الصباح المتاح للإفطار للشخص محدوداً، فعليه التفكير في طرق لكسب الوقت، إما عن طريق الاستيقاظ 10 دقائق قبل الوقت المحدد أو بإنجاز الأعمال الروتينية الأخرى التي قد تستغرق وقتاً مسبقاً.


أجريت بعض الدراسات الحديثة مؤخرا في أمريكا نشرت عن طريق النيو يورك تايمز وأفادت بأهمية وجبة الإفطار و أنها أهم وجبة خلال اليوم، كما أنها تجعلنا أكثر نشاطا إذا تناولناها كل صباح، ولمن يحرص على ممارسة الرياضة الصباحية من جري أو أي نشاط رياضي آخر، تظهر أهمية هذه الوجبة في الحفاظ على النشاط والطاقة اللازمة خلال اليوم.

ربما نقص في الأفكار أو نقص في الشهية، لا يهتم الكثيرون بوجبة الإفطار وهذا الخطأ الفادح ربما آن الآوان لتغييره، فوجبة لإفطار صحية في الصباح ستفيد بشكل كبير، لكن عليكي معرفة كيف تحضّري وصفات كثيرة لوجبة إفطار لكي ولأسرتك، وتجمعيهم يوميًا على الإفطار كي تتجاذبون اطراف الحديث سويًا وتبتكرون جوٍ من الألفة والمشاركة.




نقدم لكي مع فتافيت بعض الأفكار لوجبة شهيّة وصحيّة مع مشروب يساعد على بقاء الجسم نشيطًا ومستعد للقيام بأنشطته اليومية:


 1- طبق موز بلبن جوز الهند

تأتي لك هذه الوصفة من جنوب فيتنام، عبارة عن حبوب التابيوكا هي حبوب من البرازيل، هي لمن لا يعرفها بيضاء اللون وهي نوع من أنواع النشاء ويمكن استبدالها بنشاء الذرة، تقومي بوضع ملعقتين من هذه الحبوب مع لبن جوز الهند (150 مللي) و ثمرة موز مقطعة الى قطع دائرية مع ملعقة من السمسم وملعقة سكر أو عسل. يسمى هذا الصحن بالشي شوي وهو مصدر رائع للطاقة وغني بالمعادن والفيتامينات.


2- طبق عصيدة مع الفراولة للنباتيين

50 جرام من الشوفان، يغلى مع لبن الصويا مع العسل ، ثلاث حبات فراولة، بعض من حبات اللوز وملعقة كاكاو، الشوفان معروف بفوائده للتخسيس لأنه يعطي احساس بالشبع كما أنه مصدر طاقة، وهو مهدئ ويحافظ على نسب الكوليسترول في الدم.


3- طبق البودينج الخوخ

60 جرام من الخبز الكامل مع حليب اللوز، ثمرة خوخ وثمرة مشمش، أضيفي حبات من اللوز وبدرة الفانيليا لإضافة النكهة، رائع في فصل الصيف ويمد الجسم بالطاقة اللازمة للنهار.


4- طبق الموسلي بالزبادي والقيقب

الموسلي عبارة عن حبوب القمح مضافا اليها بعض العناصر الأخرى كالفاكهة الجففة وبعض الحبوب والمكسرات، أضيفي الزبادي وثمرة كمثرى وما تختاريه من مكسرات (لوز أو عين جمل) مع ملعقة كبيرة من شراب القيقب الإسفندان.


5-فطيرة التفاح في الصباح

فمن وجبات معززة للطاقة مثل "فطيرة التفاح" والتي هي عبارة عن بوريدج (حبوب حارة ناعمة تصنع من الشوفان) وأخرى غنية بالبروتين مثل البيض المخفوق، إلى وجبة الإفطار المصنوعة من مزيج الحبوب والفواكه المجففة والمكسرات الغنية بالمغذيات والخالية من السكر، سنستعرض معك في هذا المقال مجموعة صحية ومغذية.


ومن الوجبات أيضًا التي لا تستغرق منكِ وقتًا في إعدادها في الصباح الباكر قبل النزول للعمل أو تحضيرها لزوجك أو قبل نزول اطفالك للمدرسة، وتكون بها الفيتامينات والعناصر المفيدة لهم في فترة الصباح مايلي:

-طبق الشوفان بالفواكه والعسل

-سلطة الفواكه

- ساندوتش زبدة فول السوداني مع الموز

- كورن فليكس بران مع الفراولة والموز

- كعك الباجيلز مع الجبنة الكريمي

- ثمر الجريب فروت

- العيش البني/توست مع ساندويتش الجبن

- مزيج الزبادي مع التوت الأحمر

- ميلك شيك مع بار جرانولا

- زبادي مع الشوفان والتوت الأسود

- إذا كنت تملكين عشر دقائق يمكنك التمتع ببعض البيض المسلوق وعصير البرتقال.

المزيد من النصائح