Ad will close in seconds

Skip Ad
أخبار فتافيت

الكعب العالي واضراره على الجسم وتمارين لتخفيف آلامه

دينا المجدوب

الخميس 8 مارس 2018

0
الكعب العالي واضراره على الجسم وتمارين لتخفيف آلامه


دائما نحب أن نَظهر بكامل أناقتنا ، ونهتم بكل ما هو جديد في عالم الموضة من ملابس ، وحقائب ، وأحذية و إكسسوارات ، ومعظمنا يعشق ارتداء الكعب العالي لأنه يُظهر أنوثتنا فهو يغير شكل القدم والجسم و يجعلنا نبدو وكأننا أطول قامة ، فَمنا من يرتديه في المناسبات الهامة و الحفلات ، ومنا من يرتديه بشكل يومي، وكثيرا ما نشعر بألم في منطقة الكعب و الساق ، ومع ذلك من الصعب التخلي عنه في مختلف الأوقات و نعود مرة اخرى لارتدائه والشعور بالألم مراراً وتكراراً ، لكن هل تساءلتم ما هي أضرار الكعب على صحتنا؟! 

في هذه المقالة سنقدم لكم اهم اضرار الكعب على الجسم لتقليل ارتدائه وبعض النصائح والتمارين التي يمكنك ممارستها لتخفيف آلامه..

أضرار الكعب العالي :

1- التأثير على القدم :

تعاني القدم كثيراً عند ارتداء الكعب العالي ، حيث أن جوانب القدم تكون معظمها داخل الحذاء ، وكلما زاد الضغط والإحتكاك يصبح حجم إصبع الإبهام أكبر ، كما أنه يسبب في ظهور البثور و الشعور بالحرقان في الجلد فهو يؤثر على البشرة بشكل عام ، و ارتداء الكعب العالي بشكل مستمر مع زيادة الضغط يسبب الإجهاد والتورم في أعصاب القدم ، كما يسبب تورم المنطقة الأمامية من القدم.

2- آلام المفاصل :

 يسبب ارتداء الكعب العالي توقف الدورة الدموية الطبيعية أثناء المشي ، لأنه يسبب تأطير القدم في وضع مستقيم وذلك يضغط على الركبة أثناء الحركة مما يسبب آلام في عضلات المفاصل وقد يصل الى حدوث التهابات المفاصل الحاد المزمن عند لبس الكعب العالي بشكل مستمر!

3- التأثير على توازن الجسم:

يؤثر ارتداء الكعب العالي على توازن الجسم بشكل كبير ، حيث أن الجزء السفلي يميل الى الأمام و يؤثر على توازن الجزء العلوي ، والرجوع الى الوراء يؤثر بشكل كبير على توازن الجسم لأن هذه الوضعية غير طبيعية او صحية و يمكن أن تؤدي للوقوع و التواء الكاحل.

4- الإصابة بوتر العرقوب :

حيث أن ارتداء الكعب العالي بشكل مستمر يقلل من وتر العرقوب ، مما يسبب التغيرات الفسيولوجية للعضلات والأوتار حول الكاحلين ، مما يجعل كعب القدم سهل الوصول للأرض عندما تكوني حافية القدمين أو تكوني مرتدية حذاء ، وعندها ستشعرين بألم شديد.

5- تآكل غضروف الركبة :

نتيجة للتقسيم الغير متوازن للجسم ، بسبب الوزن الكبير الذي تحمله مما يؤثر على غضروف الركبة بشكل كبير.

6- التغير الوظائفي للعمود الفقري :

فإرتداء الكعب العالي يُحدث تغيرات في منحنيات العمود الفقري ، وذلك لأنه يقوم برفع الجسم إلى الأمام ، فيؤثر الكعب العالي على النساء الأصغر سناً و يسبب لهم مشاكل في أسفل الظهر على المدي الطويل لأنه يقوم بإمالة الحوض إلى الأمام مما يزيد من انحناء أسفل العمود الفقري ، أما يسبب تسطح العمود الفقري عند النساء ذات العمر المتوسط و كبار السن.

7- بعض المشكلات الصحية للمرأة الحامل:

فيعمل على تغييرات في وضع الرحم ، و يرفع من احتمالية إجراء العمليات القيصرية لأنه يغير من وضعية الجنين داخل الرحم ، وقد يسبب تقلصات مبكرة في الرحم مما يؤدي إلى الولادة المبكرة ،وقد يسبب ايضاً إعاقة ثبات الجنين أثناء الحمل مما قد يسبب الإجهاض المفاجئ!

و نقدم لكِ بعض النصائح و التمارين للتخفيف من آلام الكعب العالي.

و لأن كثير من النساء لا يستطيعون الأستغناء عن الكعب العالي رغم مشاكله و أضراره ، نقدم لكم بعض النصائح و التمرينات التي قد تساعدك على التخلص أو التخفيف من آلام الكعب العالي :

1- نقع القدمين في الماء الدافئ :

قومي بنقع قدميك في المياه الدافئة من 10 إلى 20 دقيقة ، مع إضافة القليل من الملح ، و ذلك يساعد على تجنب تشققات القدمين و جفاف الكعبين ، و يشعرك بالراحة سريعا.

2-الماء المثلج :

قومي بإحضار زجاجة بها ماء مثلج ، و اضغطي عليها ببطن القدم من أولها لآخرها لمدة 10 دقائق ، مما يساعد على التخلص من آلام و انتفاخات القدم بشكل سريع.

3-القيام بمساج للقدمين :

قومي بإمساك أطراف أصابع قدميك و ثنيها للخارج ، وبأحد أصابع اليد الأخرى قومي بالضغط على نهاية نهاية عظمة الإصبع الكبير في القدم.

4-قومي ببعض التمرينات لقدميك :

تمرين كرة التنس : قومي بوضع كرة التنس على الأرض و لفي قدميك عليها مع الضغط على أماكن الألم لبضع دقائق ، و ستشعرين بالراحة.

تمرين المنشفة : قومي بفرد ساقيك و ثبتي منشفة في منتصف باطن قدمك ، ثم قومي بشد المنشفة و مط قدمك اتجاهك ، مع مراعاة فرد الركبة تماماً ، و هذا التمرين يكون حوالي 20 ثانية لكل قدم ، 3 مرات متتالية.

تمرين عقارب الساعة : قومي بلف الكاحلين في إتجاه عقارب الساعة أو عكسها ، سيساعدك على التخلص من آلام القدم سريعا.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً