"

لاتتجاهلي كرشك! وحاربيه من خلال 10 اطعمة كي تتخلصي منه

شيماء المقدم

أخبار فتافيت

لاتتجاهلي كرشك! وحاربيه من خلال 10 اطعمة كي تتخلصي منه


تجاهل كثير من الناس وجبة الإفطار إما لضيق الوقت في الصباح الباكر قبل ذهابهم إلى العمل أو المدرسة، أو ظنًا من البعض أنها غير أساسية حتى إن كثيرين يعتقدون أن تجاهلها قد يفيد في إنقاص الوزن. 

كل ما سبق اعتقاد خاطئ، نظرًا للأهمية القصوى لهذه الوجبة، حيث تعتبر وجبة الإفطار الأكثر أهمية بين الوجبات الأخرى، ويحظى بنفس القدر من الأهمية أيضاً نوع الأطعمة التي يتم تناولها صباحًا.

ويعد إهمال وجبة الإفطار مصدرًا لكسب الوزن، نظرًا لأن طول الفترة الزمنية بين العشاء والإفطار ومع تخطي الوجبة الصباحية سيفرط الشخص في تناول الطعام في الوجبة المقبلة، الأمر الذي يترتب عليه كسب الوزن والدهون.

وخلصت العديد من الدراسات إلى أن وجبة الإفطار الصحيّة تساعد في فقدان "الكرش" أو الدهون الزائدة الموجودة في محيط البطن.

والحصول على بطن مسطّحة هي حلم وهدف العديد ممن يتبعون الحميات والمتحمسين للياقة البدنية. إن ممارسة تمارين البطن تساعد على تقوية عضلات الجسم ولكن لن تستطيعي الحصول على بطن مسطّحة إن كنت تعانين من دهون البطن أو انتفاخ البطن.

إن إضافة بعض الأطعمة إلى النظام الغذائي تساعد في الحصول على بطن مسطحة بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية مثل تمارين Cardio تساعد على خفض نسبة الدهون في الجسم كله بما في ذلك البطن.

وقبل أن تحلّي مشكلة الكرش الذي يزعجك دائمًا لابد من أن تعرفي اولًا ماهي الأطعمة التي تسبب في حدوثه:


هناك العديد من الأكلات المسببة للسمنة بوجه عام، أما من يعانون من سمنة البطن تحديدًا فهذا يخضع لعدة عوامل منها:

1- أنواع الطعام المسببة للسمنة عمومًا وسنذكرها فيما يلي.

2- الوراثة إذ غالبًا ما يكون شكل السمنة تبعًا للوراثة، فقد يعاني بعض الأشخاص من السمنة في البطن أو في الصدر أو في الأرداف أو في جميع الجسد.

3- الحمل والولادة المتكررة للمرأة.

4- الجلوس لمدة طويلة وقلة الحركة خاصة أصحاب العمل المكتبي وغير ذلك.


أما الأطعمة المسببة لظهور الكرش:

1- كثرة استهلاك الدهون في الطهي بأنواعها مثل الزيوت والسمن والزبد، ويعتبر أقلها لخلوه من الكوليسترول هو زيت الزيتون لكن يفضل تناوله نيئًا دون وضعه على النار.

2- كل المقليات بأنواعها مثل البانيه والبفتيك والسمك المقلي والبطاطس المحمرة والمقصود بالطبع هو الإكثار منها أو أن تكون هي أساس الوجبات، لكن تناولها مرة أسبوعيًا لا يعتبر مضرًا طالما كان نمط الطعام والحياة صحي.

3- المكسرات المقلية والمحمصة أيضًا وإن كانت المقلية أشد ضررًا. يحول التحميص الدهون الطبيعية في المكسرات من دهون غير مشبعة إلى مشبعة وهي الدهون الضارة، والمقلية تضيف المزيد من الدهون إليها.

4- النشويات المكررة مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض وليست النشويات في صورتها الطبيعية كالشعير والقمح والردة والبليلة والبرغل والشوفان

5- السكريات والحلويات بأنواعها مثل الحلويات الشرقية والغربية والشوكولا وغير ذلك

6- الأطعمة المحفوظة بأنواعها سواء كانت المحلاة أو المملحة لما تحتويه من سكريات وأملاح ومواد حافظة

 7- المشروبات الغازية بما تحتويه من نسبة عالية من السكريات بالإضافة للصودا المضرة وغير ذلك.


وإليكم فيما يلي 10 أنواع من الأطعمة الصحية التي يمكن تناول أي منها على الإفطار للتخلص من "الكرش"


أطعمة تغنيك عن كرشك:

الألبان :

إن تناول الحليب 5 مرات يوميا يساعد على حرق دهون البطن واذا أردتي اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية عليك تناول الجبن قليل الدسم مثل جبن الكوتاج أو جبن القريش والزبادي وتناول حليب قليل الدسم 5 مرات يوميا يعمل تخفيف الوزن وازالة الكرش أفضل من 3 وجبات كبيرة في اليوم الواحد.


زيت القرطم

إن اضافة 8 جرام من زيت القرطم أو العصفر الى النظام الغذائي اليومي تساعد على حرق دهون البطن حتى من دون اجراء أي تغييراتة غذائية أخرى هامة وفي دراسة أجريت على 55 امرأة بدينة بعد سن اليأس وتناولوا زيت القرطم يوميا لمدة 36 أسبوعا وكانت النتيجة حرق كمية كبيرة من دهون الجسم وتعزير كتلة العضلات. استخدمي زيت القرطم في التخليل أو في السلطة.


زيت جوز الهند

ذكر في دراسة واعدة في البرازيل أن زيت جوز الهند يعمل على حرق دهون البطن وازالة الكرش واكتشف الباحثون أن تناول 30 مل من زيت جوز الهند على مدار 12 أسبوعا ساعد النساء من سن 20 إلى 40 سنة في التخلص من الكرش مقارنة مع نفس الكمية من زيت فول الصويا أو مكملات الأخرى. استخدمي زيت جوز الهند في اللحوم الخالية من الدهون أو الخضروات.


الحبوب الكاملة

استبدلي الطحين المكرر بالحبوب الكاملة للحد من دهون البطن والتخلص من الكرش وفي دراسة أجريت على مجموعة من النساء بعضهم استبدلوا منتجات الدقيق الأبيض بدقيق الشوفان أو الأرز البني استطاعوا التخلص من الكرش وأما النساء اللاتي استمروا في تناول منتجات الدقيق الأبيض كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لم يستطيعوا تحقيق نفس النتائج.


الشاي الأخضر

عند شرب الشاي الأخضر وممارسة التمارين الرياضية لمدة 180 دقيقة في الاسبوع تساعد على شد البطن وذلك بسبب احتواء الشاي على مادة كاتشين ومضادات الأكسدة يساعد على حرق الدهون في الجسم وازالة الكرش.


الخضراوات الورقية

إن تناول الخضراواتالورقية في كل وجبة يعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة وبسعرات حرارية قليلة ومن تلك الخضراوات اللفت والجرجير والخس والسبانخ التي تحتوي على العديد من الفيتامينات ولا تسبب في انتفاخ البطن أو غازات البطن مثل باقي الخضراوات.


البروتين

إن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يعمل على ازالة الكرش وأوضحت الدراسات أن النساء اللاتي يتبعن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتيات ساعد على التخلص من الكرش في خلال 12 اسبوعا.

إن تناول البروتين الخالي من البروتين مثل تناول اللحم الخالي من الدهون وصدور الدجاج بدون جلد والتونة يمنع الافراط في تناول الدهون المشبعة والتي تعمل على تعطيل عملية تخفيف الوزن.


اللوز

اللوز وجبة خفيفة وتساعد على الشعور بالشبع ولا تساهم في زيادة دهون البطن وإن تناول 3 أوقية من اللوز يوميا لا يتسبب في زيادة الوزن واستبدلي الشيبسي باللوز للاستفادة من المواد الغذائية وتجنب زيادة دهون البطن.


الحبوب

حبوب الشوفان تساعد على التخلص من الكرش وفي خلال 4 أسابيع استطاع من تناولوا حبوب الشوفان حرق الدهون في منطقة البطن بكمية كبيرة مقارنة مع من لم يتناولوا الحبوب على الرغم من اتباعهم نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.


الأطعمة المتوسطية

إن الأطعمة المتوسطية مثل البقوليات والمأكولات البحرية وزيت الزيتون والفواكه والمكسرات تساعد على حرق دهون البطن وازالة الكرش واحتواء النظام الغذائي على الأحماض الدهنية غير المشبعة يساعد في الحصول على بطن مسطحة.

المزيد من النصائح