"

استعيدي نشاط جسمك وحيويته بالساونا أو حمام البخار

شيماء المقدم

لصحتك وصحة أسرتك

استعيدي نشاط جسمك وحيويته بالساونا أو حمام البخار


الجسم يحتاج لقليلًا من الإنتعاش! 

يُعرف حمام الساونا بأنه حمام يستخدم فيه الحرارة الجافة و الرطوبة المنخفضة حيث قد تصل درجة الحرارة إلى8٠ درجة مئوية, أما حمام البخار يعرف بأنه حمام يستخدم فيه بخار الماء والرطوبة العالية, حيث قد تصل درجة الحرارة إلى4٠ درجة مئوية, وهذه يؤدى إلى ارتخاء الجسم و التعرق في كلاهما.


أولاً : حمام البخار

تعتمد فكرته على الحرارة الرطبه وهي حرارة بخار الماء

وحمام البخار هو عبارة عن غرفة عادية مثبت داخل جدرانها أنابيب يخرج منها بخار الماء إلى جميع أنحاءالغرفة ومروحة شافطه للهواء في حالة زيادة البخار.


ما الذي يجب علينا فعله قبل اخذ حمام البخار :

1- الأستحمام قبل دخول حمام البخار بماء الدش المتوسط ليس بالبارد ولا بالحار وتدليك البشرة وتنظيفها

2- أن تكون درجة حرارة البخار معقولة في الغرفة وإذا زادت نسبة البخار تستطيع تشيغل مروحة الشفط لتخفيفه.

3-ان تبعدي قدميكي عن مصدر خروج البخار لكي لا تتعرض لحروق وعادة موجود علامات على ذلك وتحذير على مخرج البخار.

4- في حالة شعورك بضيق افتح الدش العلوي الموجود في الغرفة لتبريد جسمك.

5-يجب ان لايطول مكوثك داخل حمام البخار اكثر من ربع أو ثلث ساعه كحد اقصى.


فوائد حمام البخار:

1-تطرد السموم من جسمك

واحدة من الطرق التي يتخلص فيها الجسم البشري من السموم هي من خلال العرق. وإن التعرق الشديد هو وسيلة فعالة جداً لإزالة السموم من الجسم التي يكون قد امتصها من خلال عدة طرق، والساونا تقوم بهذا الأمر. وخلال جلسات الساونا الشديدة الحرارة، الكثير من العرق يخرج من الجسم حاملاً معه السموم المضرة.


2-تساعدك على فقدان الوزن

علاج الساونا هو طريقة عظيمة لفقدان الوزن بأقل جهد ممكن. أثناء حمام الساونا، يزيد معدل ضربات القلب بشكل كبير بسبب الحرارة الجافة. وتشير المعايير العلمية إلى أن جلسة تستمر لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة 170 فهرنهايت تحرق أكثر من 500 سعرة حرارية، وعملية الأيض في الجسم تتسارع بطريقة مشابهة للتي تحصل معك عندما تمارس تمارينك الرياضية، وهي طريقة رائعة للحفاظ على الوزن.


3-تجعل جهازك المناعي أقوى

واحدة من أعظم الفوائد التي تقدمها الساونا هي أنها تساعد في خلق جهاز مناعي قوي. إن جلسات الساونا تساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي هي وسيلة الجسم لمكافحة هجمات الالتهابات والأمراض. وبما أن الأشخاص الذين يستخدمون الساونا بانتظام لديهم مستوى مرتفع من خلايا الدم البيضاء، لذك فإنهم يبقون بصحة جيدة، و إذا أصابهم المرض يشفون بسرعة.


4- تعزز من التفاعل الاجتماعي

هذه الفائدة قد لا تعود بالنفع على الأشخاص الذين يستخدمون غرف الساونا الخاصة والضيقة. ومع ذلك، فإنها توفر وسيلة عظيمة للتفاعل الاجتماعي بين الأصدقاء والأقارب خاصةً إذا كنت أنت أو أحد معارفك يملك غرفة ساونا خاصة وكبيرة، أو كنت تستخدم حمامات البخار العامة.


5-تحسّن من قدرة التحمل

أجسامنا لديها قدرة معينة على تحمل الحرارة، وأنت باستخدامك المنتظم للساونا تزيد من قدرة جسمك على التحمل، مما يؤدي إلى تحسن أداؤك أثناء ممارستك للرياضات المجهدة، فتشعر بتعب أقل وتحافظ على طاقتك لفترة زمنية طويلة.


6-تجعل الشعر يبدو رائعًا

نحن لدينا غدد خاصة في فروة رأسنا تسمى الغدد الدهنية، وهي تطلق مركبات تساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه. إن قضاء بعض الوقت في الساونا يساعد على تنشيط هذه الغدد التي تطلق هذه المركبات المساعدة، والتي تجعل الشعر يبدو رائعاً. ليس هناك من داع لإنفاق مبالغ طائلة محفوفة بالمخاطر على منتوجات العناية بالشعر.


7-تساعد على التعافي من التمارين

في الوقت الحاضر، هناك الكثير من الأندية الرياضية التي أصبح لديها غرفاً للساونا، وذلك لأسباب عديدة و وجيهة. حمامات البخار هي طرق فعالة للغاية للتعافي من التمارين، لأنه يتم التخلص من النفايات الأيضية أثناء التعرق. إن تدفق الدم إلى العضلات المتعبة والمتوترة يزيد خلال الساونا، مما يساعدها على التعافي والاسترخاء بشكل أسرع بكثير.


8-تساعد على أن تبدو أصغر سنًا

البشرة هي واحدة من الأعضاء المثيرة للاهتمام في أجسادنا، وهي تحتاج إلى تمارين رياضية منتظمة. الساونا هي طريقة فعالة لتمرين البشرة. أثناء تقدمنا في العمر، الكثير من الخلايا الميتة تتجمع داخل مسامات جلدنا، كما أن الجلد يصبح أقل مرونة. بضع جلسات في الساونا تحسن من تدفق الدم إلى بشرتك، الأمر الذي يساعد على نمو طبقة جديدة من الجلد وإزالة كل الخلايا الميتة المتجمعة. الزيوت التي هي مرطبات طبيعية ومضادات حيوية في بشرتنا تنشط خلال الساونا، وهذا يساعدنا على الظهور بمظهر أصغر.


ثانياً : حمام الساونا :



 تعتمد فكرته على الحرارة الجافة مثل حرارة الفرن ويقوم بتوليدها جهاز خاص بذلك.

وهو عبارة عن غرفة مطليه بالخشب وينبعث من خلالها حرارة جافة - ولا يستخدم بها البخار.


فوائد حمام الساونا :

1- تعمل على فتح مسامات الجلد وتخلص الجسم من السموم والشوائب من خلال التعرق.

2- تعمل على إرخاء العضلات و التخفيف من آلامها.

3- تعمل على استرخاء الجسم و بالتالي تخفيف التوتر والقلق.

4- تنشط الدورة الدموية و تعمل على تمرين الأوعية القلبية.

5- استنشاق البخار الموجود داخل حمام البخار يؤدي الى فتح القصبات الهوائية و تخفيف التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب القصبات، والسعال .


و لكن لكي تحققي ذلك و تقللي من الإعراض الجانبية لها، عليكِ اتخاذ بعض الإجراءات عند دخول الساونا وحمام البخار:

- شرب كوب من الماء قبل الدخول, حيث أن الساونا وغرف البخار تؤدي إلى التعرق الشديد ، والتي يمكن أن تسبب الجفاف,و هبوط في ضغط الدم.

 - الاستحمام قبل دخول الساونا وغرف البخار العامة لتنظيف الجلد, خصوصا عند دخول غرفة البخار لان الحرارة و الرطوبة قد توفر بيئة جيدة لنمو البكتيريا. والاستحمام قبل الدخول يمكن يقلل من مصدر البكتيريا .

- يجب ارتداء ثوب السباحة أو جلب منشفة للجلوس عليها؛ لأن هذا يعزز النظافة حتى لا تنتقل البكتيريا للجسم أو العكس.

- يجب ان لا يتجاوز الجلوس داخل الساونا أو حمام البخار أكثر من 15 – 20 دقيقة ,و ذلك لتقليل من خطر حدوث الجفاف.

- تبريد الجسم بشكل تدريجي عند الخروج من الحمام, و انتظار عدة دقائق قبل الدخول إلى الأماكن الباردة أو البرك الباردة.


ثالثا : الجاكوزي

تعتمد فكرته على حركة الماء الدائريه عبر مضخه معينه تقوم بعمل ذبذبات داخل الماء تقوم بعمل استرخاء للعضلات ويمكن استخدام الماء البارد او الحار او خلطهما معاً وذلك حسب الرغبه وحسب الجو.

وهو عبارة عن حوض سباحة او ما يسمى (بانيو) فقط بشكل آخر حيث توجد به فتحات يدخل الماء من خلاله إلى المضخة وعدة مخارج ترتبط بحجم الجاكوزي وسعته سواء كان لشخص أوشخصين أو أربعة وهكذا أما بالنسبة لتعبئته فتسطيع أن تقوم بذلك يدويا مع خلط الماء الحار والبارد حسب الرغبة وحسب الجو.


فوائد حمام الجاكوزي :

التأثير النفسي:

يعتبر الجلوس في الجاكوزي وسيلة مساعدة على الاسترخاء، مما يمنح تأثير مهدئ يساعد على التخلص من الضغوط اليومية، وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن الماء الساخن يساعد على تحسين النوم.


العضلات والمفاصل:

من المعروف أن الحرارة تساعد على تسكين الإصابات والالتهابات، بما في ذلك الالتواء والتشنجات والتهاب المفاصل، لذلك فإن الدفء الذي يوفره الجاكوزي لديه القدرة على تحسين مرونة الأنسجة الضامة، وزيادة تدفق الدم وتقليل الصلابة والألم والالتهاب.

المزيد من النصائح