Ad will close in seconds

Skip Ad
عائلتك

تعرّفي على أشهر أنواع الأرز ملك الموائد في العالم

شيماء المقدم

الأحد 21 يناير 2018

3
تعرّفي على أشهر أنواع الأرز ملك الموائد في العالم

الأرز يصير مع أي شيء! 

الأرز من الأطباق والوصفات التي لا غنى عنها في أي مكان واي وقت، فهذه الحبوب تلعب في أكلاتنا دورًا مهمًا فهي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، طبيعي أن جميع أفراد عائلتك يحبون هذا النوع من الحبوب في الطبخ وعلى مائدتك بأشكاله المتعددة، فهو بطبيعة الحال غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسب منخفضة في الكوليسترول والصوديوم.

ويعتبر الأرز هو الدعامة الاساسية لأي طعام وأيضًا في الطقوس والإحتفالات في بعض الثقافات، فبإختلاف الثقافات لا يمكن أن تعثري على مائدة خالية من أطباق الأرز المختلفة، حيث يعتمد علية نصف سكان العالم كغذاء رئيسى خاصة فى المناطق الجنوبية الشرقية من اسيا فى الصين واليابان والهند وباكستان وكوريا وسيلان وفى مصر يعتبر الارز محصولا استراتيجيا هاما يعتمد علية عدد كبير من السكان فى غذائهم وكذلك يعتبرة المزارعون محصولا اقتصاديا لهم مما دفعهم لزيادة المساحة المنزرعه.

الأهمية الغذائية للأرز:

وتحتوى حبوب الارز على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية تمد الانسان بالطاقة كما يستخرج منه النشا الذى يدخل فى الكثير من الصناعات الغذائية كما تستخدم بقايا المحصول كغذاء لحيوانات المزرعة وكفرشة فى الحظائر اما مخلفات تبيض الارز فيقوم عليها العديد من الصناعات التى تدر دخلًا جيدًا.

بالرغم من أن الأرز ليس غنيًا بالبروتين إلا أنه له قيمة غذائية عالية فهو سهل الهضم، يقتات به غالبية فقراء العالم وكثير من أغنيائه ويشكل الأرز مع مشتقاته مادة رئيسية في التجارة العالمية، يستعمل الأرز في الصناعات الغذائية لاستخراج النشا وغيره، كما يستعمل في صناعات العطور لاستخراج أدوات التجميل.

الأرز مصدر هام من مصادر الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان وتبعاً لخارطة الهرم الغذائي (الدليل اليومي للطعام السليم) فإنه يتوجب على الإنسان أن يستهلك حوالي الخمسين بالمئة من غذائه اليومي على شكل نشويات، خاصة النشويات غير المكررة

ونبات الأرز يختلف من مكان لآخر ويتعدد أنواعه بإختلاف أماكن زراعته، وبالتالي هذه الأنواع تختلف في طرق تحضيرها وأصنافها فإليكي هذه الأنواع التي قد تعرفي غالبيتها بنسب متفاوتة.

أنواع الارز:

الأرز الخام:

وهو الارز الخام الذي يؤخذ من الشجيرات مياشرة وعليه قشرة صلبة تسمي hull وعند أكله يتم ازالة القشرة الاصلية قبل الطبخ وبعض الشعوب تفضل استخدامة بهذة الطريقة حفاظا علي النكهة ومكوناتة.

الأرز البني

وهو الارز الذي أُزيلت عنه القشرة الصلبة مع ترك الغشاء البني اللون الذي بين القشرة وحبة الارز كما هو

ويمكن طبخة واكله بهذة الطريقة وهو اكثر انواع الارز فائدة ولكنة اقل انتشارًا في الإستخدام والإستهلاك.

الأرز المنزوع القشرة والغشاء

ويتم الحصول علية بنزع القشرة (نزع الجنين والنخالة من الارز البني وبهذة العملية بفقد مكوناتة المفيدة من الدهون والفيتامينات والمعادن والالياف والبروتين وتكون حبة الارز بيضاء اللون وذات ملمس صلبًا وهو الاكثر استخدامًا، وينقسم هذا النوع الي ثلاثة اصناف:

1- طويل الحبة

ويكون شكله اسطواني يتراوح القطر بين 8مم الي اكثر من 1سم ويصل الطول الي اربعة اضعاف عرضها وهو المفضل في الدول العربية وبعض الدول الغربية والهند لذلك هذا النوع مرتفع السعر ويستغرق زراعتة 130 يوم، والأكثرة شهرة منه هو البسمتي.

2- أرز حبة متوسطة الطول

يصل طول الحبة من ضعفين الي 3 اضعاف عرضها ويصل طول الحبة من 5- 6 مم وهو الاكثر انتاجًا وسعرة متوسط.

3- حبة قصيرة

يتساوي طولها مع عرضها وتاخذ الشكل البيضاوي الي حدٍ ما وعندما يطبخ تتلاصق حباتة ويصبح ذات قوام لزج متماسك ويفضله اليابانيون وتستغرق زراعتة 160 يوم وهو اكثر الانواع وقتًا في زراعتة.

و توجد مسميات للارز تختلف بإختلاف البلد الذي يعيش فيها فمثلًا الارز البسمتي يوجد في الهند والباكستان، والارز الذي يوجد في ايطاليا يسمى "اربوريو" والذي في اسبانيا يطلق عليه "فالنسيا" وغيرها من التسميات .



الأرز وأماكن إنتشاره:

1- الأرز المصري فهو اكثر الانواع شيوعًا و هو يستخدم في المائدة بشكل كبير ويقدم الى جانبه انواع من الصلصات اما بالبطاطا او الملوخية او البامية او الفاصولياء وغيرها من الخضار بالاضافة الى اللحمة معها وطعمه رائع وهو من انواع الارز الطريّة عند الاكل .

2- الأرز البسمتي يمتاز بسرعة الطهو لانه لا يحتاج الى نقع كباقي الارز وحبته طويلة ويستخدم في دول الخليج بكثرة حيث يستخدم في اكلات معروفة عندهم مثل الكبسة والبرياني والمندي والبخاري وهو سهل الطبخ ويتم اضافة بهارات خاصة عليه تعطيه طعم رائع بالاضافة الى تقديم الدجاج المشوي معه والسلطات بانواعها .

3- الارز الامريكي هو ارز ذو حبة طويلة جدًا وتستخدم في تقديم انواع من اللحم والخروف المحشي لانه لا ينضج بسرعة ويبقى جافًا قليلًا ولا يعجن في الطبخ .

4- الارز الاسمر :وهو من الانواع التي تعمل على المحافظة على رشاقة الجسم وهو مليء كما ذكرنا بالألياف والمعادن اللازمة للجسم .

5- ارز الياسمين :هذا الأرز هو من انواع الارز التي توجد في تايلند ومذاقه رائع يُضاف الى انواع اللحوم .

6- أرز ايطالي :وسمي كذلك لانه ينمو في ايطاليا واطلق على الطبق الذي يعد منه "الريزوتو" ويستخدم هذا الارز في انواع من حلويات كالأرز بالحليب .

7- أرز اليابان :وهذا الارز مشهور جدًا في اليابان حيث يقدم مع الطبق الرئيسي ألا وهو "السوشي" وهو نوع من انواع الاكلات البحرية ذات الفائدة القيمة . وهناك اصناف كثيرة تم اكتشافها مؤخرًا وكل نوع يحمل صفات جديدة عن باقي الارز.

ولتعرفي أكثر عن وصفات مختلفة زوري موقع فتافيت لتقومي بعمل أطباقًا عديدة من الأرز.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً