"

قومي بزراعة هذه الخضروات والفواكة بالمنزل بسهولة

آية وهيب

عائلتك

قومي بزراعة هذه الخضروات والفواكة بالمنزل بسهولة


زاد الإهتمام في الآونة الأخيرة بإتباع الأنظمة الصحية التي تعتمد بشكل كبير على الخضروات والفاكهة والتقليل من تناول اللحوم ومنتجات الألبان، وذلك بسبب الفوائد الغذائية العظيمة للخضروات والفاكهة، لكن بعد انتشار استخدام المبيدات والكيماويات في الزراعة أصبح من الصعب إيجاد فاكهة أو خضر طبيعية وصحيه 100%، ولحل هذه المشكلة يلجأ البعض لزراعة الخضر والفاكهة في أسطح وشُرف المنزل للحصول على منتجات طبيعي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة. لذلك نقدم لك الفواكة والخضروات التي يمكن زراعتها منزليا وطرق القيام بذلك.


قبل البدء في الزراعة من النصائح العامة قبل البدء في الزراعة المنزلية نذكر منها:

اختيار المكان المناسب للزراعة، بحيث يكون معرض للشمس 6 ساعات يوميا على الأقل.

يتم عمل تقسيم مبدأي للحديقة وفقا للمساحة و تحديد المكان المخصص لكل نوع من الخضار أو الفاكهة التي سيتم زراعتها.

إحضار كمية مناسبة من الرمل تكفي لعمل حديقة الخضروات والفاكهة الخاصة بكم، ويفضل ألا يقل إرتفاع الرمل عن 20 سنتيمتر، ويجب التأكد من خلو الرمل من أي ملوثات قبل وضعه في المكان المخصص للحديقة.

عند شراء النباتات يفضل البحث عن نوعيات مختلفة من شجيرات الخضر والفاكهة، ابحث عن نوعيات مختلفة وشراء شجيرات أفضل من شراء حبوب لأن الشجيرات تساعدك على معرفة المساحة الفعلية التي يحتاجها كل نبات من النباتات

تقسيم الحديقة بطريقة عمودية خاصة مع زراعة الخضروات، وذلك من خلال عمل حاجز "عريشة" بين كل نوع من الخضروات حتى يتكمن كل نوع من النمو بشكل جيد.


يمكن زراعة الفاكهة في الشُِرفة من خلال وضعها في وعاء بعرض 1قدم في عمق 1قدم، ويجب أن يكون الوعاء ذو فتحات من الأسفل لتصريف المياه الزائدة ووضعه في مكان مشمس مع الإهتمام بالتسميد الجيد، كما يجب أن يكون الوعاء مصنوع من خامة جيدة حتى يتحمل عوامل الزمن حيث أن الكثير من الفاكهة تحتاج لسنوات كي تنضج.


تعرف على أنواع الخضروات والفاكهة التي يمكن أن تزرعها في منزلك فهي لا تحتاج لمساحات كبيرة ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

مجموعة من الخضروات الصالحة للزراعة المنزلية:


الثوم

يمكن زراعته من خلال اختيار مجموعة من فصوص الثوم الكبيرة والجيدة وتقطيعها ووضع القطع داخل التربة مع مراعاة الفصل بين كلا منها بحوالي سم، ثم تغطى التربة بالقش والسماد وأوراق الشجر ويوضع في مكان معرض للشمس وذو تهوية جيدة.


الجزر

يزرع الجزر من خلال تقطيع رؤوسه ووضعها في الماء وتركها حتى تنبت جذور جديدة، بعد ذلك يمكن نقلها إلى التربة حتى تنمو وتنتج الجزر.


البطاطس

تحتاج البطاطس حوالي 7 أسابيع حتى يمكن حصادها، وكل ما تحتاجه هو تقطيع ثمرة بطاطس إلى نصفين ودفنها في التربة مع الإهتمام بريها بإنتظام.


الخس

من الخضروات التي يسهل زراعتها في المنزل، وذلك من خلال أخذ مجموعة من أوراق الخس ووضعها في وعاء من الماء وتركها في مكان معرض للشمس القوية، ويترك حتى يبدأ في تكوين جذور جديدة بعدها يمكن نقله للتربة.


الفلفل

من الخضروات سريعة النمو فيمكن حصادها في وقت قصير جدا، وذلك من خلال شراء مجموعة من بذور الفلفل وزرعها في وعاء به طين وتركها في مكان تصله أشعة الشمس المباشرة.


مجموعة من الفاكهة الصالحة للزراعة المنزلية:


التين

يحتاج التين إلى أشعة شمس قوية ودائمة، فإذا أردنا زراعه في المنزل علينا الاهتمام بوضعه في مكان مشمس للغاية، وغالبا ما تتم زراعة التين من خلال شراء مجموعة من الشجيرات الصغيرة حديثة النمو وغرزها في أصص بلاستيكية أو في حديقة المنزل، مع ريها بإنتظام والسماح للتربة بالجفاف بين كل سقية وأخرى.


الكلمنتين أو المندرين

وهو نوع من الفواكه الحمضية اللذيذة التي تشبه اليوسفي، ومن الفاكهة الجيدة جدا للزراعة المنزلية لانه يعطي المنزل رائح ذكية وشكل جمالي رائع، ويفضل أن تزرع شجيرات الكلمنتين في مكان مشمس ذو رطوبة مرتفعة، لذلك سيكون الصيف هو الفصل المناسب لزراعتها فهي حساسة جدا تجاه الصقيع.


الليمون

الليمون من الفاكهة التي لا غنى عنها في المنزل، ويمكن اختيار شجيرات ليمون الماير لزراعتها في المنزل أو الفناء، حيث تزرع في أصص أو حاويات فخارية، وهي من النباتات التي تحب الرطوبة وتحتاج للكثير من الماء ولا تحتمل الرياح أو السقيع.


المانجو

هي من الفاكهة الإستوائية التي تحتاج إلى الماء و الشمس القوية لكي تثمر، لذلك يمكن زراعتها في أصيص داخل أو خارج المنزل، بشرط ان يكون مزود بفتحات لتصريف المياه الزائدة، وإذا لم تتوفر شجيرات المانجو في مشتل قريب منكم فيمكن زراعة بذرة ثمرة المانجو الكبيرة الكبيرة.

المزيد من النصائح