Ad will close in seconds

Skip Ad
نصائح وحيل

طرق ذكية لحفظ الفاكهة طازجة لأطول وقت ممكن

آية وهيب

الجمعة 12 يناير 2018

2
طرق ذكية لحفظ الفاكهة طازجة لأطول وقت ممكن

لكل منا عاداته الشرائية الخاصة به، فالبعض يفضل التسوق اليومي والبعض الأخر -بسبب ضيق الوقت والإنشغال في العمل- يفضل التسوق الأسبوعي أو الشهري لهذا يتم شراء كميات كبيرة من الطعام سواء خضروات أو فاكهة تكفي هذه المدة مما يؤدي إلى فسد وعطب الفاكهة التي لم تستهلك بعد، وحتى نتجنب حدوث ذلك مجموعة من الطرق الذكية لحفظ الفاكهة طازجة لاطول فترة ممكنة لتستمتعي أنتِ وعائلتك بطعمها اللذيذ وفوائدها الرائعة.

يمكن تقسم الفاكهة التي تتشارك في طريقة التخزين على النحو التالي:

الفاكهة الحمضية: مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت، فهي فاكهة الشتاء المميزة والغنية بفيتامين سي الذي يقوي المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، وعادة ما تستطيع هذه الفاكهة الصمود لفترة طويلة خارج الثلاجة اذا تم وضعها في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس، لكن اذا أردنا بقائها لفترة أطول يمكن الإحتفاظ بها في أكياس بلاستكية مثقوبة في الثلاجة بعيدا عن أنواع الفاكهة الأخرى.

الفاكهة التي تفسدها الماء: مثل الفراولة والتوت حيث يفضل إبعادهم عن الماء أو الرطوبة حتى لا يصبهم العطب، لذلك ينصح بعدم غسلهما إلا قبل الأكل مباشرة، أما في حالة التخزين فيمكن غسلهما بالماء الدافئ والخل وتركهم في الهواء ليجفا ثم يتم حفظهما في الثلاجة، حيث يساعد الماء الدافئ على بقاء الفراولة والتوت صالحان لأطول فترة ممكنة.

الفاكهة التي تنتج غاز الايثلين: وهو الغاز المسؤول عن نضج الفاكهة وبالتالي يسرع من عملية فساد وعطب الفاكهة، لذلك يفضل إبعاد الفاكهة التي تنتجه عن الأنواع الأخرى حتى لا تتلفها، ومن الفاكهة التي تنتجه نذكر: الخوخ، و الافوكادو ،والمانجو ،والموز ،والشمام ،والكيوي ،والكمثرى، أما الفاكهة الحساسة لغاز الإيثلين فهي التفاح والبطيخ.

نأتي بعد ذلك للفاكهة التي تحتاج لعناية في الحفظ والتخزين ونذكر منها:

العنب: لتخزين العنب لأطول فترة ممكنة يمكن وضعه في كيس مثقوب من بلاستيك أو الورق وحفظه في الثلاجة.

الرمان: من الفاكهة ذات العمر الطويل وذلك بسبب القشرة السميكة التي تحفظه من التلف السريع، لكن اذا أردنا حفظ الرمان بعد تفريط حباته فيمكن القيام بذلك من خلال وضعه في أكياس ورقية داخل الثلاجة .

الأناناس:يمكن تقطيع الجزء العلوي من الأناناس ووضعه بطريقة مقلوبة في الثلاجة لحفظه وذلك يساعد على توزيع السكر بشكل متساو في كل الثمرة.

البلح: يتم غسل البلح جيدا ونزع عنه نواته ثم يوضع في ماء مغلي لمدة 10 دقائق، بعدها يترك ليبرد ويعبأ في أكياس، ثم يحفظ في الثلاجة.

التفاح: من الفاكهة ذات العمر الطويل، لكنه سريع العطب اذا تم تقطيعه لشرائح، لهذا يمكن حفظ شرائح التفاح عن طريق غسله، ثم وضعه على النار في قدر به ماء وسكر وتركه حتى الغليان، بعد ذلك يرفع من على النار ويترك حتى يبرد، ثم يضاف له عصير الليمون ويوضع في أكياس في الفريزر.

التين:يقشر التين ثم يقطع إلى أربعة أجزاء ثم يوضع في أكياس بلاستيك ويحفظ في الثلاجة.

الجوافة: تقطع الجوافة إلى أربع أجزاء، ثم تزال البذور عنها وتعبأ في أكياس بلاستيك وتحفظ في الثلاجة.

المانجو: هناك طريقتان لحفظ المانجو الأولى هي من خلال غسلها وتجفيفها جيدا ووضعها كما هي في الفريزر. والثانية من خلال تقشيرها وتقطيعها ثم إضافة عصير الليمون لها ووضعها في أكياس وحفظها في الفريزر.

الخوخ والمشمش: يمكن قطع الخوخ والمشمش من خلال غسلها جيدا، ثم نقعها في ماء ساخن ثم بارد، بعد ذلك تنزع عنها البذور، ثم تقطع وترش بالسكر وعصير الليمون وتحفظ في أكياس في الفريزر.

وهناك مجموعة من النصائح العامة عن التخزين وصلاحية الفاكهة داخل الثلاجة أو الفريزر نذكر منها:

تتراوح صلاحية الفاكهة المحفوظة في الفريزر من 12:8 أشهر، أما الموالح والفاكهة الحمضية بشكل عام فلا تتجاوز صلاحيتها 4 أشهر.

إذا ظهرت علامات العطب على أحدى الفاكهة، يجب التخلص منها سريعا حتى لا تنقل العطب لباقي الفاكهة.

لا يفضل حفظ الخضار والفاكهة معا في مكان واحد بالثلاجة

ترك بعض المساحة في الاكياس مع عمل ثقوب فيها حتى تتنفس الفاكهة


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    حساسية الغلوتين

    عبدالرحمن يسري

    الأطعمة اللاذعة

    عبدالرحمن يسري

    5 أسباب في حب الشتاء

    عبدالرحمن يسري

    فوائد الكورن فليكس

    عبدالرحمن يسري