"

طرق تجعل أطفالك يتعلقون بالقراءة لمستوى عقلي متطور أكثر

عبد الرحمن عامر

عائلتك

طرق تجعل أطفالك يتعلقون بالقراءة لمستوى عقلي متطور أكثر


القراءة هي المنقذ الوحيد لأطفالِك في عصرنا هذا، عصر الاستسهال وتقديم كل شيء جاهزًا، هذا الاستسهال الذي قاد للبلاهة وعدم القدرة على القيام بأبسط الأنشطة العقليّة والمنطقيّة وفهم ما يتلقاه من معلومات وتفنيدها بالشكل الصحيح. 


حتى وإن كنتِ لا تحبين القراءة فلن تجدي منقذًا لأطفالِك من أيدي الأجهزة الحديثة سوى القراءة، حتى وإن كنتِ لا تحبين القراءة فيجب أن تجعليهم يحبونها، وإليكِ طرق تُسّهل عليكِ تلك المهمة.


القراءة غذاء العقل، فاختاري الغذاء المناسب:

هل قمتِ يومًا بتقديم أكلات رديئة الجودة لأطفالك؟ هكذا الكتب التي ستقدميها لأطفالِك، فعندما تكبر محاطًا بالطعام غير المرغوب فيه تميل للوجبات السريعة، وعندما تكبر محاطًا بالكتب الرديئة ستلجأ لأنواع شتّى من التسلية غير المفيدة. هكذا تنص القاعدة ببساطة لذلك احرصي على أن يراكي أطفالك وأنتِ تقرأين كتبًا ذات فائدة لكِ من الأساس حتى تستطيعين التحدث معهم بحماس حول تلك الكتب وآفاقها الشيقة وكم الاستفادة الواقعة عليكِ، تحدثي بطريقة تبين مَدى سعادتك بعد قرائتك لهذا الكتاب، اجعليهم يؤمنون بأن الكتب تجلب لكِ السعادة لا المعرفة فقط، وأيضًا ستجلب لهم ساعات من المرح أيضًا.


للقراءة قِبلتها في منزلك:

في الدراسات الهندسيّة والمعماريّة وتأثيرها على الجانب النفسي للإنسان نجد أن الإنسان دومًا ما يلجأ للأركان أولًا ليجلس بها لكونها تُشعره بالآمان، فالجلوس في الوسط من المكان يجعله يشعر بأنّه مراقب مما يسبب عدم إرتياح، لذلك قومي بإختيار أحد أركان منزلك لبناء مكتبة ومكان مخصص للقراءة بها، الأطفال أيضًا يحبون أشكال الحصون والأشكال المعماريّة الأنثوية التي تشعرهم بأمان الوجود بجانب أمهم، استغلي هذا وشكّلي المكتبة على هذا النحو لتكون جاذبة بشكلٍ أكبر لأطفالك مما سيساعدهم على حب القراءة أكثر داخل ذلك المكان.


اتركيهم يرسمون على حائط ذلك المكان إذا أرادوا واتركيهم يعلقون أي ملصقات يحبون، اجعليهم يعاملونه بأنّه مكانهم الخاص الذي يخضع لقوانينهم هم لا أحد آخر.


رحلات جليفر في بيتك، استخدميها لترغيبهم في القراءة:

رحلات جليفر من الأعمال الأدبيّة الخالدة جدًا والتي كانت ذات إتجاه سياسي في بدايتها إلا أنّه تم تحويلها لأشكال تناسب الأطفال، ذلك العمل يتحدث عن رحلات تحتوي على العديد من خيالات الأطفال في صغرهم، فمن الجميل أن يجدوا مَن يشاركهم خيالاتهم.

أيضًا بعدما ينتهون من قراءة رحلات جليفر قومي بتشغيل أي فيلم من الأفلام التي صُنعت من قصة الفيلم، ليرى بنفسهِ بأن الكتب أثرت في غيره حتى صُناع السينما والتي يعتبرها البعض تسلية، علميه بأن القراء هي أصل كل شيء.

 أيضًا قومي بجعلهم يمارسون أنشطة مستوحاة من الكتب وتحويل قراءاتهم إلى واقع يعيشونه، مثلاً إذا قرأوا عن الحيوانات اجعلهم يرونها، إذا أحبوا القراءة عن النجوم والفلك خذهم فى زيارة إلى القبة السماوية.


تساؤلات الأصدقاء في القراءة:

هذا ليس اختبارًا، راعي ذلك بشكل جيد جدًا، مناقشتك مع طفلك في كتابٍ قام بقرائته ليست اختبارًا له ولمدى استيعابه، قومي أولًا بعرض آرائك عن الكتاب وأن تلك الفقرة حازت إعجابك وفقرة أخرى أثرت جدًا بمشاعرك، وانتظري منّه أن يقوم بالمثل، قومي بتوضيح جدًا في كلماتك بأن رأيه للكتاب مهم ورؤيته هامّة، عندما يذكر أي ملاحظة ولو بسيطة في الكتاب قومي بالتفاجؤ وأكدي بأنكِ لم تلاحظي ذلك وأنّها ملاحظة هامة جدًا تؤثر في اختلاف فهمك للكتاب وأحداثه.

أيضًا قومي بوضعه داخل الكتاب، قولي له بأنّك لو كنتِ في مكان البطل لكنتِ قمتِ بكذا وكذا واسئليه عن موقفه هو وعمّا كان سيفعل.


هدايا القراءة لا تُنسى:

في كل عام يمر قومي باقتناء كتاب جديد له في عيد ميلاده، قومي باختيار الكتب لأسباب معينة وقومي بذكرها في الإهداء الذي ستكتبيه في صفحات الكتاب الأولى، قولي له إن هذا الكتاب في عامك هذا لكونه يساعدك على كذا وكذا، أو لأن بطل تلك الرواية يشبههك كثيرًا يشبههك في إصرارك ورفضك للسقوط، إذا طلب رأيك في أي هدية سيقتنيها لصديق له قومي بفعل الأمر ذاته واقترحي كتبًا واجعليه يفعل أمرًا مشابهاًا لما تفعليه في كتابته للإهداء.

المزيد من النصائح