Ad will close in seconds

Skip Ad
سريع

طريقة تقسيم وقتك بين عملك، بيتك وأسرتك

عبدالرحمن عامر

الاثنين 8 يناير 2018

2
طريقة تقسيم وقتك بين عملك، بيتك وأسرتك

وقتك ومجهودك وماذا أيضًا؟ ماذا أيضًا قد يتأثر بهذا الشتات بين عملك وواجباتك نحو أسرتك والتزاماتك نحو منزلك؟ ماذا يمكن أن يضيع وسط هذا الزحام، تعرفي على الطريقة التي ستحميكي من ضياع أي شيء بتقسيم الوقت.

تعرفي على الخطوات التي ستجعلك تستطيعين تقسيم وقتك بين الجميع.

- قومي بوضع جدولًا زمنيًّا لمهام الأعمال المنزلية اليوميّة والأسبوعيّة، مما يساعد على تدفّق الأعمال المنزلية على نحو سلس وبلا أي مشاكل وبسهولة تامّة.
- قومي بتحضير مسبقًا قائمة الطعام التي تنوين عملها لمدة عشرة أيام حتى لا تضيّعي وقتك في التفكير كل يوم ماذا سوف تحضرين كطعام. يمكنك إعداد أطباق من أي كتاب للطبخ بسرعة، شرط أن تكوني قد خططت مسبقًا وأن يكون ما تحتاجينه في متناول يدك، يمكنك أيضًا عمل مسابقة أسبوعية بين أفراد أسرتك تحت اسم "أكلة الأسبوع"، والكل يكتب اسم أكلة في ورقة ويتم التصويت بينهم دون أن يعرف الآخرون ماذا كتب كل منهم، وقومي بتحضيرها لهم.
- لا تنسي أن تقومي بإعداد وجبات الطعام بكميات تكفي ليومين، وذلك حتى يسمح لكِ بتقليص عدد مرات الطهي إلى ثلاثة مرات في الأسبوع.
وأيضًا من ناحية القيمة الغذائية للطعام، لا مانع إطلاقًا من تناول الطعام في اليوم التالي لتحضيره فقيمته الغذائيّة لن تتأثر إطلاقًا لذلك التأجيل، وعلى مستوى المذاق حتى فهناك بعض الأكلات يتحسّن مذاقها بعد عملها بيوم مثل البامية المصريّة.
- قومي باتّباع طريقة التحضير المسبق للطعام، فإنه يعتمد على إعداد كل جزء من الوجبة مُعَد مُسبقًا وتخزينه في الثلاجة. إولاحظي بأننا قلنا جزء من الوجبات، أي تحضير البصل مثلًا وتجميده، لا الوجبة كاملة ووضعها في الثلاجة.
فثلاجتك يجب أن تحتوي على أطعمة مجمدة وجاهزة للدخول إلى الوجبات الكاملة مثل البصل المفروم، الفلفل، الثوم المفروم، الفول، العدس المسلوق، واللحم المطبوخ المفروم أو المكعبات.
- أمّا بالنسبة للتسوق، فقومي بتحضير جدولًا زمنيًّا لزياراتك إلى الأسواق أو المَحال التجارية مرة واحدة في الأسبوع، وأعدي قائمة بالمشتريات بهدف تجنب العودة إلى السوبرماركت لشراء المواد التي دومًا ما تنسينها وتوفير المال من خلال عدم شراء الأطعمة غير المذكورة على القائمة والتي لن تحتاجيها في تحضير أكلات العشرة أيام تلك.
- لا تقومي بإلقاء بقايا الطعام، بل قومي باستخدامها لإعداد وجبات جديدة، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام بقايا التبولة لإعداد ورق العنب، أو يمكنك إعداد سلطة الأرز باستخدام بقايا الأرز، وسلطة البطاطا باستخدام البطاطا المسلوقة.
-أمّا بالنسبة للخضراوات فقومي بغسل أي نوع من أنواع الخضار، ثم قومي بوضعها في قطعة قماش نظيفة وقومي بتخزنيها في البراد، فعندما تعودين متعبة من العمل، يمكنك استخدام تلك الخضروات النظيفة والمفرومة لإعداد سلطة صحية. كما يمكنك أيضا شراء الخضروات المجمدة مباشرة من السوبرماركت لاستخدامها كعنصر صحية أثناء الطهي.
- تحركي في العمل، واركني السيارة بعيدا عن وجهتك، استخدمي الدرج والعبي مع أطفالك. هذا سيساعدك على البقاء نشيطة.
- قومي بالمشاركة والقيام برياضة بدنيّة لمدة ثلاث مرات على الأقل أسبوعيًّا ولا تقل المرَّة الواحدة عن ثلاثون دقيقة.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    طاقة بطاطسية!

    عبدالرحمن يسري