"

ثلاجتك في رمضان (6): ياميش رمضان والمكسرات والتوابل

أروى أيمن

مطبخ فتافيت

ثلاجتك في رمضان (6): ياميش رمضان والمكسرات والتوابل


المكسرات بأنواعها، وياميش رمضان من تمر وبلح وفواكة مجففة لا غنى عنها في رمضان سواء لعمل الخشاف أو تناولها مع القهوة، وحشو الكنافة والقطائف، وعمل أطيب الأكلات، تحضير المكسرات للاستخدام مباشرة ينجز كثير من الوقت، ويجعلها في متناول يديك أثناء وقوفك بالمطبخ. 


1- بالنسبة للتمر، يمكنك إزالة النوى وتخزينه في برطمانات زجاجية معقمة في الثلاجة لعمل مشروب الحليب بالتمرأو لاستخدامه في عمل الحلويات.


2- بالنسبة للبلح والفواكه المجففة، يمكنك تقطيعها وإزالة النوى من البلح، وخلطها مع بعضها، وتعبئتها في عدة أكياس، لتكون جاهزة للنقع لعمل الخشاف.


3- لتقشير اللوز ضعيه في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم قومي بإزالة القشرة، جففيه ببعض المناديل المطبخ الورقيه ثم خزنيه في برطمان معقم ومحكم الإغلاق وضعيه في الثلاجة أو الفريزر.


4- لتقشير البندق حمصيه في الفرن أو في مقلاة غير لاصقة على البوتجاز لعدة دقائق ثم قومي بإزالة القشرة، وخزنيه في برطمان معقم محكم الإغلاق بالثلاجة.


5- يمكنك طحن كمية من المكسرات كاللوز والفستق والبندق، للتزيين وعمل الحشوات، تعبئتها في برطمان محكم الإغلاق ومعقم، وحفظها بالفريزر، من المهم أن تكفي الكمية لشهر واحد فقط حتى لا تفسد.


6- جففي النعناع والريحان والزعتر بعد غسلهم جيدا ثم ضعيهم مفردين بصينية وجففيهم ثم عبيئهم في برطمانات.


7- جهزي فتات الخبز "البقسماط" بعد تجفيف الخبز في الشمس أو الفرن وطحنه، أو يمكنك شرائه جاهزا إن كنت تحبذين ذلك.


8- لا تنسي طحن ما يكفي من التوابل كالكمون والكزبرة والفلفل الأسود والهيل وغيرها قبل رمضان إذا كنت تفضلين شرائها صحيحة وطحنها بالمنزل.

المزيد من النصائح