Ad will close in seconds

Skip Ad
لصحتك وصحة أسرتك

قواعد التسوق الإحدى عشر.. موفرة وصحية

مروة علاء الدين

السبت 1 أبريل 2017

23
قواعد التسوق الإحدى عشر.. موفرة وصحية

ينظر معظمنا للتسوق بوصفه خطوة روتينية ينبغي على كل أسرة القيام بها دورياً لشراء احتياجاتها إلا أن الأمر قد يحمل وراءه أبعاد أكبر وأعمق من ذلك نظراً لكون التسوق يحمل شق اقتصادي مهم يتعلق بميزانية الأسرة، بالإضافة إلى شق صحي وغذائي يفرض علينا الانتقاء الجيد للأطعمة التي نشتريها.




فبحسب نشرة "كيف تشتري غذائك؟" الصادرة عن معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية المصري ينبغي أن يلعب الجانبان الاقتصادي والصحي دوراً محورياً في عملية شراء الأطعمة وهو أمر يستلزم منا قليل من التخطيط، مؤكدة على أهمية الالتزام بالنصائح التالية قبل وأثناء التسوق:


- التفكير في ميزانية الأسرة: ينبغي تحديد المبلغ الذي سيتم إنفاقه خلال التسوق لعدم الاضرار بميزانية البيت وللحد من السلوك الاستهلاكي الخاطئ.


- إعداد قائمة مكتوبة بالمواد الغذائية المراد شرائها: لتجنب النسيان وإضاعة الوقت كما أن وجود قائمة مكتوبة وفقاً لاحتياجاتك سيجنبك شراء منتجات لست بحاجة لها.


- اختيار المتجر النظيف والمرتب: لأنه يعطينا مؤشر لجودة حفظ الأطعمة به وهو أمر في غاية الأهمية حتى لا تتعرض الأغذية للتلف أو الفساد.


- شراء الكمية التي تحتاجها: حتى لا تتعرض المواد الغذائية للتلف في المنزل لعدم وجود أماكن كافية لحفظها وتخزينها.


- تأكد من سلامة مكان عرض الخضروات والفواكه: عبر ملاحظة درجة طزجتها، ونظافة المكان، ودرجة برودته، ووضع الأصناف في الأماكن المخصصة لها.


- تأكد من برودة البراد الخاص بعرض الأطعمة: من خلال لمس الغذاء المبرد باليد ومعرفة ما إذا كان بارد جداً أم قليل البرودة أم منعدم البرودة مع مراعاة أن العلب الكرتونية لا تعطي إحساس كافي بالبرودة مثل العلب البلاستيك والمعدنية.


- ابدأ بشراء الأطعمة الجافة وغير المُبردة: ينبغي البدء بالأطعمة الجافة (مثل: البهارات، والأرز) والأغذية المُعلبة، ثم الخضروات والفواكه الطازجة، وفي النهاية الأغذية المُبردة (مثل: الحليب، ومنتجات الألبان) والمجمدة (مثل: الخضروات، واللحوم، والدواجن، والأسماك المجمدة) حتى لا تتعرض للانصهار والفساد.


- قاوم شراء الأغذية غير المكتوبة في القائمة: لتجنب شراء أطعمة لست في حاجة إليها مما يضر بميزانية الأسرة.


- انتبه جيداً للعروض الخاصة: لأن أغلبها تتعلق بأطعمة اقترب انتهاء صلاحيتها وبالتالي قد ينتج عن شرائها تراكمها في المنزل وانتهاء صلاحيتها دون أن يتم تناولها.


- تأكد من تاريخ الصلاحية: حيث يفضل دائماً شراء الأطعمة قبل فترة كبيرة من انتهاء الصلاحية لضمان إمكانية استهلاكها في أي فترة.


- لا تذهب إلى مكان أخر بعد الشراء: للمحافظة على جودة الأغذية التي تم شراؤها ولضمان عدم تعرضها للفساد لاسيما الأطعمة المبردة والمجمدة.