"

طفلك فاقد الشهية! بـ 10 خطوات تغلبي على هذه الأزمة

سارة سعيد

عائلتك

طفلك فاقد الشهية! بـ 10 خطوات تغلبي على هذه الأزمة


طفلك فاقد للشهيّة! مشكلة كبيرة تواجهك إذن، فأنتِ دائما تضعي أمامه الطعام، وتتوقعي أن ينهيه كله، وعلى عكس توقعك فهو لا يأكل كل ما في طبقه، سنحاول من خلال هذا المقال مساعدتك على تخطي هذه الأزمة.

 

 

ولكن عليكي أن تعلمي، في البداية، أن حجم معدة طفلك ليست كحجم معدتك، فلا تتعاملي معه على أنه شخص كبير، ولا بد أن تعرفي من طبيبه الخاص مقدار الطعام الذي يجب أن يتناوله يوميا وفي كل وجبة على حدة، وكما نصح موقع "Healthychildren":

 

 

 

5 أكلات تحسن الشهية بطريقة طبيعية

 

 

1-    طريقة تقديم الطعام للطفل، تفرق كثيرا معه، فدائما اجعلي وجبته شهية في الطعم وأيضا في الشكل، واحرصي على أن تكون الأطعمة مختلفة الألوان حتى تجذبه، أو صممي بقطع الطعام أشكال جميلة، وسنعرض في موضوع لاحق بعض الأفكار بالصور لكي تساعدك.

 

2-    لا تسألي الطفل "ماذا تريد أن تأكل؟" ولكن عليكي أن تقومي بوضع الاختيارات أمامه، وذلك حتى لا يختار الحلوى أو الطعام غير الصحي، فاسأليه من الآن "هل تريد الملوخية واللحم أم الدجاج"، على سبيل المثال.

 

3-    احرصي دائما على وجود طفلك أثناء تحضير الطعام، واسمحي له أن يساعدك حتى ولو بأبسط الأشياء، وضعي في اعتبارك أن يكون ذلك كوقت راحة له من المذاكرة أو في عطلته الأسبوعية، حتى يحب ما يعمله ويكون متحمس لتذوق ما ساعد في القيام به.

 

4-    حدثي طفلك دائما على الأنواع المختلفة للأطعمة وللفاكهة والعصائر، واجعليه يعرف فوائد كل طعام، وحمسيه أن ذلك سيساعده في المذاكرة وسيزيده قوة.

 

5-    قللي من الحلوى، بقدر الإمكان، كالشيبسي ومشتقاته والشيكولاتات والبسكوتات المعلبة، حتى لا يتعود عليها ويجعلها طعامه الأساسي، فهي أشياء تفقده الشهية.

 

 

6-    ابعدي طفلك، أثناء الطعام، عن الألعاب ولا بد أن تعوديه أن وقت الطعام مقدس ولا يجب أن يلتهي بأي شيء آخر عنه.

 

7-    شجعيه أن يأكل بنفسه، حتى وإن سبب ذلك بعض المشكلات والفوضى حوله.

 

 

8-    لا تسمحي له بأن يرفض الطعام، وحاولي معه عشرات المرات لكي تقنعيه بأن يأكل كل أنواع الأكل، وعليكي أن تبتكري في طرق تقديم الأكل بأشكال أو أنواع مختلفة لكي يأكله.

 

9-    جربي مع الطفل بدائل الطعام فإذا رفض الجبن، عوضي ذلك باللبن والزبادي.

 

10-   جعلي دائما هناك محفز للطفل إذا انتهى من كمية الطعام المحددة له، على سبيل المثال أن يلعب مدة أطول، أو يقابل أحد أقاربه اللذين يحبهم وهكذا.


ينظم الهضم ويضبط الشهية ويعالج الأنيميا .. 7 أسباب لتناول الموز يومياً 

المزيد من النصائح