"

بخطوات سهلة وطعامك ينضُج اعرفي أسرارها مع فتافيت:

شيماء المقدم

عائلتك

بخطوات سهلة وطعامك ينضُج اعرفي أسرارها مع فتافيت:


لحظة.. اللحم لم ينضج بعد!! ولِمَ تضعي نفسك في هذا الإختبار؟

كثيرات منّا يكونن طاهيات ماهرات ولكن ينقصهم النضج الكامل لبعض الأكلات التي تحتاج فن في طهيها، ولكن هذا لا يعني اننا نستطيع صنع الطبخة أو الوصفة التي نريدها، بالعكس فكوننا ماهرات لكن ينقصنا أشياء لتكملة المهارة هذا لايعني اننا نفشل بالمهمة برمتها، والطهي يحتاج أن تتوافر في صانعه مهارات هامة أهمها:

· توفيرالأدوات الخاصّة بالطبخ: يجب أن يكون المطبخ مجهّزاً بأطقم خاصّة للطبخ على النار والمانعة للالتصاق، وللحلويّات صحون التقديم بمختلف الأحجام والمكاييل الخاصّة.


· قياسات السوائل والموادّ الجافّة:

حيث تكون للسوائل باللتر أو المليلتر، والموادّ الأخرى بالجرامات أو الكيلو جرامات (مثل اللّحوم والدجاج).


· تعلّمي الكلمات الخاصّة بالطبخ:

عند شرائنا لأيّ كتاب لتعليم الطبخ أو حتّى البحث باستخدام الإنترنت عن أشهى وصفات الأكل، سنلاحظ العديد من الكلمات لتسهيل الشرح أو من المتعارف عليها عن الطهاه المهرة يجب علينا فهمها حتّى لا تفسد الوصفة، مثل(قلي أو تحمير أو صوص).


· تمييز أنواع المواد الغذائية والفائدة في كل منها:

هناك العديد من المسمّيات المختلفة للحوم، والأسماك، والبط ،والدجاج، وأنواع القمح والطحين، فكلّ منها له طريقة خاصّة بالتقطيع والتنظيف والطبخ؛ لعدم فقدانها قيمتها الغذائيّة ولأنّ بعض الأكلات لا يجوز استخدام نوع لحم عن آخر، وأيضًا معرفة المفيد لعائلاتكم ولأطفالكم أو حتّى إن كان هناك شخص مريض يحتاج لغذاء خاصّ.


· أول طبق مُعَدّ:

عند أوّل تجربة للطبخ اختاري طبقًا سهلَ التحضير من أيّ كتاب تفضّلونه، وابدؤوا بالتنفيذ حرفيًّا كما هو مكتوب مع مراعاة عدد الأشخاص الموجودين والكمّيّة الواجب تحضيرها لهم.


· التحضير المسبّق للمكوّنات قبل البدء بالطبخ:

يفضّل إحضار المكوّنات قبل يوم على الأقلّ، وضمان جودة المكوّنات وصلاحيتها حتّى لا تفسد الطبق.

· في اليوم الموعود إبدأوا بتجهيز وتقطيع الخضراوت وإخراج الدجاج أو اللّحم المتبّل قبل يوم من الثلاجة، حتّى لا تنسوا أيّ شيء.


· التعرف على أنواع الأعشاب العطريّة والبهارات:

تضفي هذه المكوّنات طعمًا مميّزًا لكلّ طبق، لذلك عليكم التمييز بينها واختيار المناسب إضافته لكلّ وجبة ، فلكلّ وجبة نوع خاصّ من التوابل التي تميّزها.

· في نهاية إعداد الطبق وقبل وضعه على طاولة السفرة لا تنسوا تزيين الطعام بشكل جذّاب فإنّ العين تأكل قبل الفمِ أحيانًا.

وحتى تكوني طاهية ماهرة يجب أن تهتمي من اليوم بالنهايات السعيدة، وتعرفي كيف ينضج منكِ الأكلات.


التأكد من نضج الكيك:

الاطفال يعشقون الكيك وكما نعلم يجب الإختلاف والإنفراد في تقديم أنواع الكيك المٌحببة لطفلك، وحتى تتأكدي من نضجه بالشكل الكامل والصحيح يجب عدم الإستعجال على الكيك لخروجه من الفرن قبل نصف ساعة على الأقل، بدون فتح باب الفرن خلال هذه المدّة، فقط راقبيه من الخارج (لأن الهواء عند فتح باب الفرن يجعل الكيك يهبط بعد أن اصبحت عالية، بعد مرور هذه المدّة عليكي بغرز طرف السكين في منتصفها للتأكد من نضجها.


تأكدي درجة نضج اللحم:

إذا عزمتي في عزوماتك على الشواء فيجب أن يكون اللحم مٌجهّز قبلها بيومًا كاملًا في الثلاجة وضعي فيه التتبيلة الخاصة باللحوم، أما إذا كان اللحم جاهزًا للطبخ فقط فيجب عليكي سلقه لمدة 45 دقيقة مع البصل والثوم والبهارات (بدون ملح)، وعند دخوله لمرحلة النضج قومي بإضافة الملح.

ولكي تعرفي أكثر كيف ينضج طعامك وطريقة إعداد سفرتك لا تنسي أن تفوتي على موقع فتافيت لوصفات أشهى، ولا تنسي أن تخبرينا بتجاربك في طهي الطعام.

المزيد من النصائح