"

فيتاميناتك في رمضان (27): أفضل 4 فيتامينات للبشرة الجافة

أروى أيمن

جمال

فيتاميناتك في رمضان (27): أفضل 4 فيتامينات للبشرة الجافة

العناية بالجلد يجب أن يكون جزءا أساسيا من نظامك الصحي، فهو أكبر جهاز في الجسم، والذي بإمكانه حماية الأجهزة الأخرى من المرض والسموم.


العناية بالجلد يجب أن يكون جزءا أساسيا من نظامك الصحي، فهو أكبر جهاز في الجسم، والذي بإمكانه حماية الأجهزة الأخرى من المرض والسموم. 


توجد أسباب كثيرة لجفاف البشرة، تؤثر على مظهرها وصحتها، مثل سوء النظافة، أشعة الشمس، مشاكل الغدة الدرقية، الجفاف، المواد الكيميائية القاسية، المناخ الجاف، مرض السكري، الكافيين وغيرها من الأمراض الجلدية.


التأكد من الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية يوميا يمكن أن تبقي بشرتك صحية وأصغر عمرا، وسيظهر هذا بوضوح عند انخفاض البقع الداكنة والخشنة، التجاعيد، الجفاف المفرط، واحمرار البشرة بحسب ما ذكره موقع Search home remedy، عادة فإن هذه الفيتامينات تتوفر في شكل تكميلي، وفي منتجات العناية بالبشرة.


فيتامين A: يعزز هذا الفيتامين الجهاز المناعي، مما يحمي الجلد من أي عدوى وهو أمر شائع جدا في البشرة الجافة، كذلك يحفز فيتامين A تكوين الخلايا الجديدة، وبالتالي يعز من نموها وإصلاحها.


يمكن تناول هذا الفيتامين طبيعيا في بعض الأطعمة مثل الجزر، السبانخ والبازلاء، صفار البيض والحبوب الكاملة والكبد.


وإليك وصفة من فتافيت تحتوي على فيتامين A:

شوربة البازلاء والنعناع الشهيرة


فيتامين E: أهم فيتامين لصحة الجلد وتحديدا للبشرة الجافة، يعود ذلك إلى أن فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد البشرة على التخلص من الجذور الحرة، أخطر عدو يواجه الجلد، من خلال التلوث البيئي وسموم الجسم، ولهذا فإن هذا الفيتامين فعال جدا في الحد من الشيخوخة المبكرة.


أفضل المصادر الغذائية لفيتامين E تشمل الزيتون وبذور عباد الشمس واللوز والفستق وحبوب القمح


وإليك وصفة من فتافيت:

حساء القمح


فيتامين C: بالإضافة لكونه مضادا للأكسدة، فهو يساعد على غنتاج الكولاجين الذي يساعد على بقاء البشرة ناعمة ونضرة، كما أنه يحمي من العديد من الأمراض الجلدية.


تناول بعض الأطعمة يساعد في الحصول على فائدة فيتامين C السحرية للبشرة كالحمضيات، القرنبيط، الطماطم، براعم بروكسل، الفراولة.


وإليك وصفة من فتافيت:

غراتان القرنبيط مع اللحم


فيتامين B المركب: يتكون من ثمانية فيتامينات مهمة لصحة الجسم والجلد، تنفذ سلسلة من الوظائف في الجسم، وتجعل الجلد ناعم ورطب ومتوهج، ويساعد فيتامين B المركب أيضا على تعزيز جهاز المناعة الذي بدوره يحمي الجلد من العدوى والجفاف وغيرها من الامراض الجلدية.


فيتامين B يتواجد بوفرة في الكبد، لحم البقر، البيض، الدجاج، الخضروات الورقية الخضراء، الفاصولياء، الحبوب الكاملة، والجوز.


وإليك وصفة من فتافيت:

بارميجيانا البتلو مع صلصة البازلاء والجزر والطماطم

المزيد من النصائح