"

فيتاميناتك في رمضان (11): أوراق السلق وصفار البيض أهم مصادره "البيوتين" لنمو الشعر والأظافر

أروى أيمن

جمال

فيتاميناتك في رمضان (11): أوراق السلق وصفار البيض أهم مصادره

البيوتين أو فيتامين B7، واحد من فيتامينات مجموعة الفيتامين B المركب، ويعرف أيضا بفيتامين H. 


يعتبر هذا الفيتامين ضروريا لتصنيع هرمون الأنسولين، والأجسام المضادة وبعض الانزيمات، ويقوم بالمساعدة في عملية التمثيل الغذائي، أيضا فهو مهم لنمو وحماية الأنسجة العضلية ولإصلاحها، لذلك يهتم الرياضين باتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامين B7، كما أنه يساعد في خفض مستوى الكولسترول، والحفاظ على مستويات السكر في الدم، والتخفيف من مشاكل القلب، وللمساعدة على فقدان الوزن.


من المعروف أن البيوتين مهم جدا لصحة الشعر والبشرة، حيث نجده ضمن مكونات الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، فهو مهم جدا لنمو الشعر والأظافر، ولمنع تصبغات البشرة وانخفاض لونها بسبب التلوث والصحة السيئة.


الاحتياجات اليومية من البيوتين تتكون بسهولة من خلال نظامنا الغذائي وينتج بشكل طبيعي في الأمعاء كذلك، ويتوفر فيتامين B7 في العديد من الأغذية بكثرة مثل صفار البيض، السمك، اللحم والكبد البقري، الأفوكادو، زبدة الفول السوداني، البقوليات، الخضروات الورقية الخضراء كأوراق السلق والسبانخ، المكسرات، الفطر، الديك الرومي، بذور عباد الشمس، الموز، فول الصويا، التوت، عملية الطهي الزائد قد تدمر الكثير من البيوتين الموجودة في هذه المصادر الغذائية.


تقدم لك فتافيت بعض المقترحات لأطباق من وصفاتها الشهية التي تحتوي على البيوتين:


ديك رومي على طريقة منال العالم


هوسة السلق


كيفية إعداد زبدة الفول السوداني

أعراض نقص فيتامين B7 أو البيوتين:

يحدث غالبا نتيجة عيوب في استخدامه كالتغذية على بياض البيض النيء، وليس لنقصه في الغذاء لأنه يصنع بواسطة البكتيريا المعوية، ونقص البيوتين نادر لأن كميه كبيره منه يعاد استخدامها عدة مرات قبل إخراجه في البول، ومن أعراض نقصه التعب، الاكتئاب، ألم العضلات، فقدان الشعر، وتقشر الجلد وفقدان الشهية، وتلف الأنسجة العصبية.


الإفراط في تناول البيوتين:

فرص حدوث تسمم نتيجة لجرعة زائدة من البيوتين نادر جدا، لأن الجسم يتخلص منه بشكل سريع جدا عن طريق البول، وقد تتمثل الأعراض في ظهور حب الشباب والأرق.

المزيد من النصائح