"

طرق الحفاظ على شعر الطفل من العدوى والأمراض

آية وهيب

منوعات

طرق الحفاظ على شعر الطفل من العدوى والأمراض


الأطفال هم أغلى ما نملك لذلك علينا تقديم لهم أقصى قدر من العناية والإهتمام، ومن الأمور التي يجب التركيز فيها هي النظافة الشخصية للطفل خاصة في أيام الدراسة، وذلك لأنه يقضي وقتًا طويلًا خارج المنزل و يتعامل مع عدد أكبر من الأشخاص وهذا كثيرًا ما يعرضه للعدوى والأمراض، لهذا تعد نظافة الشعر والعناية به من الأمور الهامة التي تؤثر على صحة الطفل، واليوم نقدم مجموعة من النصائح التي تساعد على حماية شعر الأطفال من العدوى والأمراض.


تخصيص متعلقات خاصة بالطفل

من أهم الأمور التي يجب أن يتعلمها الطفل، هي أن يكون له متعلقاته الخاصة سواء في المنزل أو المدرسة، لأن ذلك يقلل التعرض للدعوى سواء بين أقرانه في المدرسة أو أفراد عائلته في المنزل، لهذا يجب أن يتعلم الطفل أن يكون له منشفه وفرشاة شعر وأسنان وأدوات طعام خاصة به.


الاستحمام بانتظام

يخشى الكثير من الأمهات تعرض أطفالهم لنزلات البرد، لذلك نجدهم حريصين في الاستحمام خصوصًا في الشتاء، ولتفادي هذا والحفاظ على نظافة الطفل يمكن استحمام الطفل مرة كل 10 أيام في الشتاء ويوميًا في الصيف، وغسل الشعر مرة في الشتاء ومرتين في الصيف.


استعمال الأمشاط الخشبية

من المهم تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس لتحسين نموه وتقليل التقصف خصوصًا مع الفتيات، لهذا يفضل إتباع مجموعة من العادات قبل تجهيز الشعر للمدرسة، منها تمشيطه من الخلف إلى الأمام، وعدم شد الشعر بعنف حتى لا يتسبب في نحوله.


فحص الشعر يوميًا

على الأم فحص رأس الطفل يوميًا قبل تجهيزه للمدرسة، وإذا لاحظت وجود حكة أو حبوب حمراء، أو حشرات، عليها البدء الفوري في علاج الشعر من خلال التوجه إلى الطبيب أو صيدلي للحصول على العلاج المناسب.


نهي الطفل عن بعض العادات السيئة

الأطفال في عمر المدرسة لا يهتمون كثيرًا بالغسل الفوري لليدين بعد تناول الطعام، والبعض منهم يحك شعره بيديه بعد الأكل مما يجعل الشعر بيئة خصبة للحشرات، لذلك يجب نهي الطفل عن ذلك وتعويده على عادات صحية من خلال مشاهدة فيديوهات تعليمية ليشاهد خطورة أن يترك يديه بلا غسيل.

المزيد من النصائح