"

تساعد ألعاب الفيديو طفلك على التقدم في دراسته

دينا المجدوب

منوعات

تساعد ألعاب الفيديو طفلك على التقدم في دراسته


يميل أطفالنا إلى ألعاب الفيديو بدرجة كبيرة، قد تصل الى الإدمان عند بعضهم، وتخاف كل أم على طفلها من تلك الألعاب حيث يمكنه الجلوس لساعات طويلة على الأجهزة الإلكترونية بدون ملل أو تعب..

وتخاف الأمهات أيضاً من تأثير تلك الألعاب على دراسة أطفالهم بشكل سلبي..

لكن، هل لألعاب الفيديو أضرار فقط وليس لها أي منافع؟

هيا بنا لنتعرف على الإجابة مع فتافيت!



أثبتت الدراسات أن لألعاب الفيديو عدة مميزات وفوائد لتقدم طفلك في الدراسة وأنها أداة قوية لتطوير مهاراته المختلفة.. لكن يا ترى ما هي الأسباب!


١- زيادة القدرة على حل المشكلات:

هناك بعض ألعاب الفيديو التي تعتمد على حل الألغاز مما تساعد أطفالك على حل المشكلات بدقة وبطريقة رائعة في مختلف المجالات، لذلك يُنصح الآباء بشراء هذا النوع من الألعاب لأطفالهم لمساعدتهم في مجالات الدراسة التي تعتمد على التخطيط والتنظيم..


٢- زيادة التركيز لدى الأطفال:

تشير الدراسات أن ألعاب الفيديو تزيد من تركيز طفلك على عكس ما يظنه البعض، حيث أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يمارس ألعاب الفيديو بإنتظام تكون نسبة تركيزه عالية في مجالات الدراسة المختلفة خاصة في الرياضيات..


٣- زيادة مستويات الإبداع لدى طفلك:

تعتمد ألعاب الفيديو بشكل كبير على القصص الخيالية المختلفة، وأشارت الدراسات أن لألعاب الفيديو القدرة على زيادة مستويات إبداع الأطفال في مجالات الدراسة التي ترتبط بالأدب وتأليف القصص والتنبؤ وطرح الأسئلة الغير مألوفة في الاجتماعات والمسابقات المدرسية..


٤- تقليل الضغط:

يحتاج أطفالنا إلى أخذ فترات استراحة من وقت إلى آخر للمذاكرة بشكل سليم والتفكير بشكل صحيح، وتتمثل الاستراحة لدى الكثير من الأطفال في ألعاب الفيديو لأنها تُدخلهم إلى عالم آخر يفصلهم عن الدراسة، لذلك يمكنكِ شراء ألعاب الفيديو البسيطة التي لا تعتمد على التفكير الكثير حتى يستخدمها أطفالك في فترات استراحتهم للقدرة على الاسترخاء والدراسة من جديد..


٥- تقوية روح المنافسة:

تعتمد كثير من ألعاب الفيديو -خاصة التي تعتمد على المجموعات عبر الإنترنت- على المنافسة بين المشتركين، وأثبتت الدراسات أن المراهقين الذين يقومون باستخدام ألعاب الفيديو تكون روح المنافسة قوية جداً لديهم في مجالات الدراسة المختلفة للحصول على مكانة أعلى من أقرانهم..


٦- تكوين صداقات:

يعتقد الكثير من الآباء أن ألعاب الفيديو قد تكون سبباً في انطواء أطفالهم وانعزالهم عن بقية أقرانهم في المدرسة، لكن أثبتت الدراسات عكس ذلك، حيث أن الأطفال في المدرسة ينشئون المحادثات المختلفة مع أقرانهم حول ألعاب الفيديو، كما يخصص الأطفال وقتاً منظماً للتسكع وممارسة ألعاب الفيديو المختلفة مع بعضهم البعض.. لذلك نجد أن ألعاب الفيديو قد تكون سبباً في تكوين طفلك لصداقات جديدة..

لكن عليكِ توخي الحذر من تلك الألعاب أيضاً على أطفالك:



المزيد من النصائح