"

التنمر في المدارس 4 #أنا_ضد_التنمر

عبد الرحمن يسري

منوعات

التنمر في المدارس 4
#أنا_ضد_التنمر


أحمد طالب في الصف الثاني، يأخذ مصروفًا يكفيه وأحيانًا يفيض منه، لكنه في يوم

يرجع من المدرسة ويطلب منِك مال زيادة عن ما يأخذه، تظني أنه أن هناك سببًا محددًا لهذا الطلب لكن لا يعود لكِ في اليوم الذي يليه ليطلب المزيد والمزيد، ماذا يحدث؟!


خديجة طالبة في الصف الخامس، انتقلت حديثًا لمدرسة جديدة، كان الأمر في البداية رائعًا؛ الأطفال يحبوها والمعلمون أيضًا إلا انه في يوم تتفاجئين بها تدعي المرض حتى لا تذهب إلى المدرسة، تظنين انها متعبة بالفعل وأنه مجرد يوم في السنة، لكن الموقف يتكرر في اليوم الذي يليه ويليه ويليه، هي ليست متعبة بالفعل انتي متأكدة من هذا، لكن ما بها؟!


هاتان قصتان من ضمن قصص كثيرة تتكرر في كل عائلة يتعرض طفل منها إلى التنمر!


أحمد لا يريد هذا المال ليشتري حلوى أو لعبة أو حتلا ليفعل بها أي شيء خاص به، هو فقط ينقذ نفسه من بطش عمر، طالب في الصف السادس ويهدده دائمًا بأن يعطيه مصروفه وإلى سيفعل به الكثير، وبالنظر لفارق العُمر والحجم، يخضع أحمد له.


و خديجة، بعد أن صادقت الكثير في فصلها وخلقت لها دائرة أصحاب معينة تحبهم وكانت تعتقد أنهم يحبوها، تفاجئت بأن هناك صديقة لها من نفس الدائرة تنشر عنها شائعات داخل الفصل، بالطبع حاولت كثيرًا نفي هذه الشائعات لكن لا أمل، الكل يتحدث عنها الآن.


الأمر كان من الممكن أن يتغير إذا راقبنا أطفالنا بطريقة أقرب وأكثر انتباهًا، قد يتغير إذا سمعناهم دون سخرية أو تقليل، عندئذ يمكننا فعل الكثير …


1- كوني على اتصال


أحد أكثر الأساليب المتبعة في التنمر هو فصل الضحية عن كل من حولها وكلما نجح المتنمر في هذا كلما أحكم قبضته على الضحية أكثر وأكثر، لذا لكثر هذا الأسلوب عليكِ التواجد بقرب من طفلِك خاصة عندما تجدي منه تصرفات غريبة تدل على الانطواء والوحدة.


2- اخلقي وعيه


لا فائدة من إخبار أهلي بالمشكلة فهم لن يفعلوا شيء بخصوصها، هذا ما يدور في عقل طفلِك عند كل مرة يتعرض لها للتنمر ويشعر أن لامفر من إخباركم، لذا عليكِ خلق وعي جديد له بأنكِ دائمًا ما ستكوني متفاهمة، منصتة والأهم من ذلك محترمة مشاعره وطريقته في التعبير عنها.


3- مهما حدث، أنت شجاع


لا جُبن في إخبار مدرستك وسائق الباص الخاص بك إذا كنت تتعرض للمضايقة من أي شخص، هذا ما يجب زرعه في دماغ طفلِك سواء كان يتعرض للتنمر أو لا، فإخباره بأنه سيكون شجاع إذا أخبر شخصًا راشدًا لما يحدث له من المضايقات سيسهل عليه مهمته في التخلص من هذه المضايقات كثيرًا.


4- تصرف بسرعة


عليكِ أن تخبري طفلِك بالتصرف بسرعة عندما يتعرض للمضايقة، سواء كان بالرد على من يضايقة أو بإخبار شخصًا راشدًا عما يحدث له، المهم أن يتحرك بسرعة لأنه كلما طالت المدة بين الفعل ورد فعله كلما شعر المتنمر بأنه تمكن من طفلِك ثم سيعيد الكرة مرة أخرى.


5- كلام بسيط وبلا مشاعر


استعطاف المتنمر أو اللجوء إلى طريقة تحمل مشاعر خاصة لإخباره بأن يتوقف سيزيد الأمر سوءًا، عليكِ إخبار طفلِك بأن يستخدم لغة خالية من أي مشاعر أو تعقيدات، هذا سيسهل الأمر كثيرًا.


نصائح مهمة:


للحد من المضايقات التي قد يتعرض لها طفلِك في فصله أو مدرسته، عليكِ تعليم طفلِك هذه النصائح التي قد تساعده في ذلك …


1-انظر دائمًا في عين من يضايقك مباشرة.


2- اخفض صوتك وكن هادئًا.


3- حافظ على مسافة مناسبة بينك وبينه وأنت تتحدث معه.


4- استخدم اسمه وأنت تتحدث معه.

النظر بعيدًا، الصوت العالي أو الصراخ أو حتى التحدث معه من مسافة بعيدة سيشعر المتنمر بأنه تمكن من طفلِك لذا يجب اتباع هذه النصائح في بداية المضايقات حتى لا يتطور الأمر إلى شيئٍ أكبر.

في نهاية هذه السلسلة، فتافيت تتمنى كل الصحة والأمان لكِ ولعائلِتك.


المزيد من النصائح