"

أفكار ذكية لترتيب غرف الأطفال والحد من الفوضى بداخلها

آيه وهيب

منوعات

أفكار ذكية لترتيب غرف الأطفال والحد من الفوضى بداخلها


تعاني أغلب الأمهات من الفوضى المزرية التي تكون في غرفة الأطفال، فهي دائمًا متكدسة بالأغراض والألعاب المختلفة، وهذا الأمر طبيعي لأن الأطفال في السن الصغير يمتلؤن بالطاقة والحيوية والنشاط ويحتاجون إلى تفريغها طوال الوقت،فإذا يأستي من ترتيب غرفة أطفالك إليكِ مجموعة من الأفكار التنظيمية ربما تساعد في الحد من الفوضى بداخلها.


تصميم مكتبة بألوان جذابة

للحد من الفوضى تحتاج غرف الأطفال مساحات تخزينية أكثر من الغرف الأخرى،وفي نفس الوقت لابد من الحفاظ على هوية الغرفة وجعلها ملونة وجذّابة للطفل، لذلك من الجيد تصميم مكتبة ملونة تساعد الطفل على تنظيم مقتنياته بشكل يسهل إيجادها، هذا ما يجعلها أفضل من صندوق الألعاب الذي يضطر الطفل فيه لبعثرة ألعابه حتى يجد ما يريد.


اختيار قطع أثاث متعددة الوظائف

في الوقت الذي يحتاج الطفل مساحات تخزينية تستوعب ألعابه التي لا حصر لها، يحتاج أيضا إلى مساحة للعب، وهنا يلعب الأثاث المدمج في الحائط أو متعدد الوظائف دور كبير في تنظيم الغرفة خاصة مع الأماكن الضيقة، كما أن الأطفال تحب المغامرات والتخيل، والأثاث المدمج يغذي خياله بأن له مكان سري لا يمكن لأحد الوصول إليه سواه.


إستغلال سرير الطفل بطريقة ذكية

من التصاميم الذكية لغرف الأطفال هي إستغلال ظهر السرير وتحويله لمكتبة صغيرة لوضع الكتب والقصص التي يفضل الطفل قراءتها قبل النوم، أو بعض الألعاب والشخصيات المفضلة التي يحب الطفل أن تنام بجواره في الليل، وبذلك نكون نجحنا في استغلال ظهر السرير وتحويله من مجرد قطعة ديكور لقطعة عملية رائعة


وضع أدراج بكافة الأشكال والأحجام

من الأمور التي لا يجب إهمالها في غرفة الطفل هي الأدراج، فهي تزيد من المساحة التخزينية ولا تشغل حيز من الغرفة. وللسيطرة على الفوضى يمكن الإستعانة بمنظم الأدراج الذي يساعد على فصل المحتويات في نفس الدرج ويجعلها واضحة للطفل، كما يسهل عليه أمر ارجاعها لمكانها مرة أخرى.



تصميم طاولة دراسة

لمزيد من التنظيم في غرفة الطفل يمكن الفصل بين الآسرة المختلفة بطاولة للدراسة مع بعض الأرفف لوضع الكتب وأدوات المذاكرة المختلفة.


تخصيص مساحة للرسم والتلوين

أبرز الأمور التي تشتكي منها الأمهات هي الرسم والتلوين على الجدران وإحداث الفوضى في كل مكان، والحل الذكي لذلك هو عدم منع أو تعنيف الأطفال على هذا الفعل وتخصيص مكان للرسم من خلال تعليق لوحة بيضاء كبيرة تشجعهم على إبراز مواهبهم من دون إفساد الطلاء


وضع سلة مهملات في الغرفة

ليست الفوضى من طبع الأطفال فكل ما يحتاجون له هو التربية والتعليم، ومن الأساسيات التي يجب زراعتها بداخلهم هي النظافة، ويمكن التأكيد على هذه القيمة بوضع سلة مهملات في الغرفة تعلم الطفل أن عليه رمي المهملات في الأماكن المخصصة لذلك وليس في أي مكان.

المزيد من النصائح