"

نصائح لتقليل الفجوة بينك وبين ابنك في فترة المراهقة

دينا المجدوب

منوعات

نصائح لتقليل الفجوة بينك وبين ابنك في فترة المراهقة


فترة المراهقة هي من أهم الفترات في حياة ابنك، ومن أصعب المراحل في حياتك، حيث يكون هناك نمو متسارع في تكوينه، وتغير في شخصيته وطريقة تفكيره وحكمه على الأمور والأشخاص..
وقد تكون هناك فجوة كبيرة بين الآباء والأبناء في تلك المرحلة لعدم توافق وجهات النظر، مما ينتج عنها الخلافات الدائمة، ولكن الخلافات ليست الحل في هذه الفترة.
لذلك تقدم لك فتافيت بعض النصائح لتقليل الفجوة بينك وبين ابنك في فترة المراهقة..



1- أعطه مساحة:

أعطِ لابنك المساحة الكافية للتفكير ولا تعطه أوامر بل وجه له الحديث وكأنك تنصحه، لأن الأبناء في تلك الفترة لا يحبون توجيه الأوامر لهم، فكن صديقاً لابنك واتخذ مبدأ الحوار معه دائماً حتى تكون هناك ثقة بينكما في مختلف الأمور..


2- شجعه على الاعتماد على نفسه:

الاعتماد على النفس في تلك المرحلة هو من أهم الأمور التي يجب أن تضعها في اعتبارك، فشجعه دائماً على الاعتماد على نفسه واتخاذ القرارات، وكن مرشداً له، فهذا الأسلوب سيخلق ثقة بشكل أكبر بينكما، وسيكون ابنك حريص دائماً على سماع وجهة نظرك.


3- كن متفتحاً:

العالم يتغير بسرعة كبيرة، والتقدم التكنولوجي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي لهما دوراً هاماً في هذا التغير السريع، لذلك عليك أن تكون متفتح وأن تقبل وجهات النظر المختلفة، وأن تعرف كيف تتحاور مع ابنك بدون الوصول إلى الخلافات، حيث أن احترام وجهة نظر طفلك حتى وإن كانت مختلفة سيخلق الاحترام المتبادل بينكما..


4- الاستماع الدائم لابنك:

كن مستمعاً جيداً، حيث أن الاستماع الدائم لابنك يجعله حريص دائماً على التحدث معك في مختلف الأمور، واخبارك بكل تفاصيل حياته بدون أن تطلب منه ذلك، فكونك مستمع يعني أنك مهتم..


5- قضاء بعض الوقت:

قضاء الوقت مع ابنك سيؤدي إلى تقوية العلاقة بينكما، فقم بتحديد موعد معين كل أسبوع للتحدث معه، ويمكنك اختيار مكان مفضل لديه بدلاً من البقاء في المنزل، مثل الذهاب إلى السينما أو الذهاب إلى التسوق، حتى تستطيعا قضاء وقت ممتع، ويكون هناك مجال لتبادل الآراء حول مختلف الموضوعات..


المزيد من النصائح