"

أنواع الحميات الغذائية

عبد الرحمن يسري

منوعات

أنواع الحميات الغذائية


هناك أكثر من 400 نوع حمية غذائية في العالم، حميات للتخسيس و أخرى لزيادة الوزن، وبين هذا وذاك تختلف الأنواع كثيرًا فتبدأ من عند دايت الدهون أو ما يعرف بدايت الأتكينز وتنتهي عند دايت المياه.

فلنتعرف على بعض الأنواع الأخرى معًا …



1- دايت الأتكينز

يعتبر برنامج غذائي خاص لإنقاص الوزن حيث يعتمد بشكل أساسي على الدهون والبروتينات مع الابتعاد تمامًا عن أي كربوهيدرات، حيث يمكنك أكل ما شئت من بروتين ودهون وكمية قليلة جدًا من الكاربوهيدرات بسبب ارتفاع وانخفاض نسبة الأنسولين مما يسبب بدوره في تقليل نسبة اعتماد الجسم الدهون وتخزينها.

يجب استشارة طبيب قبل تنفيذ هذا النظام


2- دايت الزون أو 4-3-3

40% كربوهيدرات 30% دهون و30% بروتين

هي نسبة الأكل المثالية لخفض وزنك وفقًا لهذا النظام حيث يعتمي بشكل أساسي على التحكم في نسبة الأنسولين في الدم ليساعد الجسم على أكبر كمية من الدهون.


3- دايت نباتي

لا لأي أكل مشتق من حيوان ماعدا البيض ومنتجات الألبان.

هذا هو شعار ونظام كل النباتيون الذين يتواجدون في جميع أنحاء العالم وبأعداد تزيد كل سنة. يعتبر نظام سهل في تركيبته حيث لا يتطلب نوع أكل معين أو حتى تنظيم وقت الأكل، كل ما عليك فقط هو الابتعاد عن الأكل المشتق من نوع أي حيوان و ستكون بأمان.


4- دايت نباتي صرف

يعتبر أسلوب للحياة وليس مجرد نظام غذائي بالنسبة لمتابعي هذا النظام لا يجوز أكل أي طعام مشتق أو حتى جاء عن طريق حيوان لذا فاللبن والبيض وحتى العسل ممنوع في هذا النظام.


5- دايت المياه

لا داعي للالتفات لنسبة البروتين والدهون والكربوهيدرات في الأكل، لأنكِ لن تحتاجيه في هذا النظام!

نظام سهل وبسيط؛ فقط مياه لمدة 3 أيام ثم الاتجاه لتفاحة واحدة فقط في اليوم مع المياه بالتأكيد.

اثبت فائدته في تقليل الوزن بصورة كبيرة وسريعة لكن أيضًا لازال هناك أبحاث وتجارب تشير بكونه نظام غير مفيد حيث أن بعد عودتك للأكل سيزيد وزنك بسرعة كما فقدته!

يجب استشارة طبيب قبل تنفيذ هذا النظام.

المزيد من النصائح