"

أطعمة تزيد من تركيزك أثناء العمل

آيه وهيب

شهي ومفيد

أطعمة تزيد من تركيزك أثناء العمل


دائمًا ما يستحوذ العمل على أغلب طاقاتنا ومجهودنا اليومي، فأغلبنا يعمل من 5 إلى 6 أيام مع عدد ساعات لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، ويزداد أحيانًا في حالة لوجود ضغط أو مهام عاجلة التنفيذ، كل هذا يتسبب حتمًا في حدوث شرود ذهني وخمول وفقدان عام للطاقة والتركيز، ولحل هذه المشكلة دعونا نتعرف على أفضل الأطعمة التي تحفز التركيز وتساعدك على استكمال مهام العمل بكامل الهمّة والنشاط.


المشروبات التي تحتوي على الكافيين

من المعروف أن الكافيين من المواد التي تنشط المخ و الذاكرة وتساعد على التركيز، والكافيين موجود في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية والمكملات الغذائية، لكن حذارِ من الإفراط الذي يقود للعصبية والتوتر وسرعة الإنفعال.


السكريات

للسكر دور فعّال جدًا في إيقاظ المخ ومنحه التركيز المطلوب، ويقصد بالسكر هنا الجلوكوز الموجود في الحلويات والكربوهيدرات، بالإضافة للمشروبات والعصائر المختلفة، حيث يمكن لكوب واحد من العصير تحسين أداء الذاكرة والتفكير والقدرة العقلية، وعلى الرغم من ذلك يفضل توخي الحذر في تناول السكريات حتى لا تتسبب في السمنة.


الأسماك بأنواعها

بعيدًا عن المواد التي قد يتسبب الإفراط فيها إلى التوتر أو زيادة الوزن، نجد أن الأسماك من الاطعمة التي ليس لها أثار جانبية بل على العكس، يحتاج الإنسان تناولها على الأقل مرتين أسبوعيًا، وذلك لأن الأسماك هي مصدر هام للبروتين وأوميغا 3، كما أنها تحمي من الخرف، والزهايمر، والسكتة الدماغية، وغيرها من الأمراض التي تصيب المخ.


التوت البري

تناول التوت البري بإنتظام، يساعد على حماية المخ في العمر المتقدم، حيث يقي الدماغ من الخرف والزهايمر ويقلل أعراض الشيخوخة والأضرار التي تسببها الجذور الحرة في المخ، كما يساعد الأطفال الصغار على الإستيعاب ويحسن من درجة تحصيلهم للمواد العلمية، ويمنح الكبار التركيز خلال الدوام اليومي.


منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د مما يحفز خلايا المخ على النمو، وحماية الأعصاب من التلف، وكذلك الحفاظ على معدل الذكاء في المخ وحمايته من الأكسدة، لهذا يجب على الجميع الحرص على تناول كميات كافية من منتجات الألبان لزيادة التحصيل وسرعة الاستيعاب.


المكسرات

تأتي أهمية المكسرات في أنها تساعد على نمو الغشاء الحيوي لأعصاب المخ، ومن أهم الأنواع التي يفضل تناولها للحصول على التركيز في العمل نجد الفول السوداني والفستق وعين الجمل،لأنهم يعملون على زيادة إفراز المادة الكيميائية المسؤولة عن نقل الرسائل والأوامر المختلفة من خلية لأخرى.


الماء

وفي حالة عدم توفر أيا من المأكولات السابقة، فلا داعي للإحباط فيمكن بكل بساطة شرب الماء الذي يرطب خلايا المخ ويحسن التفكير ويحسن من الأداء العقلي والجسماني بشكل عام.

المزيد من النصائح