"

بطاطس حول العالم

عبد الرحمن يسري

منوعات

بطاطس حول العالم


مقلية، مهروسة، شرائح أو حتى سلطة!

لا يوجد شخص في العالم لا يحب البطاطس ولا يوجد شخص في العالم لم يأكل بطاطس، المحصول الرابع في العالم من حيث الزراعة و الانتشار حول العالم.

لم تبدأ البطاطس في الظهور حتى انتشرت في العالم، من بيرو وتحديدًا قبل 6000 قبل الميلاد اكتشفها هنود الإنكا هناك ومنها انتشرت باستخدامتها المُختلفة.

اكتشفها الأسبان بالصدفة بعد احتلالهم لبيرو وانتقلت معهم إلى أوروبا، أخذت البطاطس تقريبًا أربع عقود لتنتشر في كل أوروبا حتى أصبحت الغذاء الرئيسي للطبقة العاملة هناك.

بمرور الوقت والتجارب، تاريخ البطاطس كان مليء بالصُدف الكثيرة واللذيذة!


البطاطس وأمريكا!

عام 1801 وبصدفة سعيدة لرئيس الولايات المتحدة وقتها -توماس جيفرسون- و ملك فرنسا لويس فيليب، ولنا أيضًا! تم اكتشاف البطاطس المقلية، عندما حاول الشيف الخاص به تسخينها مجددًا لتقديمها على عشاء في البيت الأبيض على شرف الملك الفرنسي عن طريق وضعها في الزيت الساخن مرة أخرى، بالطبع نالت استحسان الجميع، و لذلك سميت البطاطس المقلية وأصبحت طبق رئيسي في أمريكا والعالم من وقتها.

عام 1853 وفي أمريكا أيضًا حدثت ثاني أعظم صدفة في تاريخ البطاطس وهي اكتشاف شرائح البطاطس!

كورنيلوس فاندربيرت، تاجر له مكانة وثروة كبيرة وبالطبع عندما يشتكي شخص مثله من مدى سُمك البطاطس في مطعمك فيجب عليك أن تبتكر لحل لإرضاء ضيف مهم مثله وهو ما حدث مع الشيف جورج كرام، مالك مطعم في نيويورك ومُخترع شرائح البطاطس! فبعد تلقيه لهذه الشكوى لم يفكر كثيرًا، قام بتقطيع البطاطس لشرائح شديدة الرُفع وقليها ثم وضع عليها التوابل والملح و كانت هي!

نالت استحسان الضيف المهم بالطبع وانطلقت من وقتها لتصبح الآن واحدة من أكبر الصناعات في العالم.


حقائق بطاطسية!

-1 عام 1897 كانت حبة البطاطس تساوي وزنها ذهبًا، بسبب ندرة الطعام وقتها وكثرة الذهب، كانت تحتل البطاطس هذه المكانة نظرًا لاحتوائها على مستوى عالي من فيتامين سي.

2- في أكتوبر 1995 أصبحت البطاطس أول نبات يتم زراعته في الفضاء!

3- هناك مئات الأنواع من البطاطس، حيث يتم إنتاج نوع جديد بخصائص أفضل كل 16 عام تقريبًا.

4- إذا ذهبت لطبيب بسبب ألم في أسنانك فسيصف لك دواء بالطبع، أما إذا ذهبت لحضارة الإنكا فسيخبروك بكل بساطة أن تضع حبة بطاطس في جيبك!

5- علميًا، 80% من البطاطس ماء!

6- السبب الرئيسي في مجاعة أيرلندا الكبرى و هجرة أكثر من 25% من سكانها هو مرض محصول البطاطس وقتها.

7- من 19 أغسطس حتى 27 أكتوبر يكون هذا يوم البطاطس في كل العالم.


أخبرونا في التعليقات إذا كان فاتنا حقائق مُدهشة أخرى عن البطاطس.


المزيد من النصائح